Booking.com

على الرغم من ازدحام وسائل المواصلات في العاصمة اليابانية طوكيو، إلا أنها تتسم بالتنوع والدقة في المواعيد، حتى أن الزائر سيلمس ذلك النظام على كافة المستويات في انتقالاته المختلفة سواء في القطار والمترو أو الحافلة وسيارات الأجرة، وهو ما يضفي على شبكة النقل في هذه المدينة مزيداً من التفرد بين وسائل المواصلات العالمية.

تمتع بنظام ودقة وسائل المواصلات في طوكيو

يتوافر أمام مطار ناريتا كافة وسائل المواصلات للانتقال إلى قلب المدينة

المطار: يمكن للزائر عند وصوله إلى مطار ناريتا والذي يقع على بعد 60 كيلومتراً إلى الشرق من وسط طوكيو التنقل لأي مكان داخل العاصمة، باستخدام جميع وسائل المواصلات المتوفرة من المطار إلى المدينة بداية من القطارات أو الحافلات إلى سيارات الأجرة.
كما تتوافر خدمة سيارات الأجرة الخاصة التي تربط مطار ناريتا بكافة أنحاء طوكيو وبمعظم الفنادق الكبرى بالمدينة، حيث تأخذك هذه السيارات بصورة مباشرة من أمام مبنى وصول مطار ناريتا إلى الفندق الذي ترغب في الوصول إليه، وتعمل يومياً وتغادر كل حوالي من 5 إلى 30 دقيقة، ويمكن شراء التذاكر في الطابق الأرضي في صالة الوصول.

ونظراً لبعد المطار عن قلب العاصمة فقد اتجهت الحكومة اليابانية إلى توفير قطارات خاصة بنقل الركب من المطار إلى الدخل، حيث يوجد تحت الأرض في كلا جناحي المطار محطات للقطار، تديرها شركتين هما JR وشركة Keisei، ويمكن حجز التذاكر في شباك للتذاكر بدون أي صعوبة.

تربط شبكة خطوط القطارات التابعة لشركة JR المدن الكبيرة والصغيرة في مختلف مناطق اليابان والوقت اللازم للوصول من مطار ناريتا إلى محطة طوكيو باستخدام هذا القطار هي 65 دقيقة، والتكلفة هي 2940 ين للعربة العادية.

أما شركة Keisei فقد اطلقت في عام 2010 خطاً حديدياً جديداً من عربات القطار، التي تنتقل بسرعة كبيرة بين مطار ناريتا ومحطة نيبوري في 36 دقيقة، وبتكلفة 2400 ين.

ويوجد داخل مطار ناريتا في صالة رقم 1و 2 مراكز للمعلومات السياحية للإجابة على أي استفسار يقدم من قبل الزائرين، ويعمل بها مجموعة من خبراء السفر متعددي اللغات الذين يستطيعون الإجابة على الأسئلة وتقديم الخرائط والكتيبات المجانية، وتمتد ساعات العمل من 9:00 صباحا وحتي 8:00 مساءا كل يوم على مدار السنة.
ويجب عليك تحويل جزء من أموالك إلى العملة اليابانية من خلال مراكز الصرافة الموجودة بالمطار حتى تتمكن من التعامل داخل المدينة، خاصة أنه يحظر على وسائل النقل العام والمتاجر والمطاعم بموجب القانون قبول العملات الأجنبية.

تمتع بنظام ودقة وسائل المواصلات في طوكيو

تعتبر السكك الحديدة شريان الحياة في مدينة طوكيو

القطارات: تعتبر السكك الحديدة شريان الحياة في مدينة طوكيو، باعتبارها واحدة من أضخم وأعقد شبكات السكك الحديدية في العالم، كما أنها الأضخم في العالم من حيث عدد الركاب السنويين الذين يستخدمون السكك الحديدية، والتي تمتد شبكاتها في طوكيو داخل الضواحي والقرى البعيدة، وتشتهر القطارات بهذه المدينة بدقة مواعيدها حتى أن الأمر قد يصل إلى مرور قطار كل دقيقة ودقيقتين أثناء فترات الذورة، كما أنها تتسم بتنوعها ما بين القطارات السريعة كقطار “شنكانسن” أو الرصاصة والذي يمكن أن يقطع المسافة بين طوكيو وأوساكا في حوالي ساعتين، هذا بالإضافة إلى شبكة القطارات المحلية.

وتتألف شبكة قطارات طوكيو من قسمين؛ قطارات تحت الأرض بنوعين: مترو طوكيو وشركة توي، وفوق الأرض تابعة لشركة الخطوط الحديدية اليابانية (JR).

تختلف أجور القطار وفقاً للمسافة التي تسافر إليها وكذلك نوع القطار الذي تريد أن تستقله، وينصح بأهمية الحصول على الخريطة الخاصة بشبكة القطارات المتوفرة لدى مكاتب الاستعلامات في المطارات أو في محطات القطارات الرئيسية، للتأكد من اسم المحطة المطلوب الوصول إليها واسم الخط الذي يصل إلى تلك المحطة واسماء المحطات والخطوط التي سوف يتم التغير فيها للوصول للمحطة المطلوبة.

يمكن شراء البطاقات المخصصة للرحلات القصيرة من المكائن الآلية لبيع البطاقات الموجودة في كل محطة من محطات القطار، بينما يتم شراء البطاقات المخصصة للرحلات الطويلة والحجوزات من مكاتب بيع البطاقات الموجودة في المحطات الرئيسية. ولك أن تعلم أن معظم القطارات إن لم تكن جميعها، تتوقف عن العمل في منتصف الليل.

تمتع بنظام ودقة وسائل المواصلات في طوكيو

تعتبر الحافلات العامة مكملة لشبكة القطارات في طوكيو

الحافلات: تعتبر الحافلات العامة مكملة لشبكة القطارات في ربط المناطق التي لا توجد بها محطات القطار بحيث يتم تغطية جميع المناطق المأهولة بالسكان، ولا تختلف الحافلات كثيراً عن القطارات في الانتظام ومراعاة دقة الوقت والراحة والخدمة.

وتقوم شركة JR بإدارة حافلات الرحلات الطويلة بين طوكيو والمدن الكبرى الأخرى، وعلى الرغم من أن السفر بالحافة يتطلب وقتا أطول بسبب الحركة المرورية الكثيفة، إلا أن أسعارها أرخص من قطار السريع “شينكانسن” كما توجد أيضاً حافلات تسمى حافلات الطريق السريع والتي تعمل بشكل رئيسي على الطرق السريعة.

و قد تحتاج لحجز المقعد وشراء التذاكر مقدماً قبل الصعود إلى الحافلة العامة، بينما يتوجب عليك حجز مقعدك أولاً وشراء التذاكر قبل الركوب إلى حافلة الطريق السريع.

تمتع بنظام ودقة وسائل المواصلات في طوكيو

لايمكن التفاوض مع السائق بشأن التعريفة في سيارات الأجرة في طوكيو

سيارات الأجرة: تمر سيارة الأجرة في طوكيو بالشوارع العامة أو أمام الفنادق والمحال التجارية الكبيرة، ولذا يمكنك الحصول عليها بسهولة دون أي معاناة، إلا أن مشكلتها الوحيدة تكمن في أرتفاع تعريفتها التي تزيد بزيادة المسافة وهو ما سوف يكلفك الكثير من الأموال، حتى إن المسافة من مطار ناريتا إلى وسط طوكيو تتكلف حوال 210 دولار وهو ما يؤكد على ذلك.
ولك أن تعلم أنه لايمكن التفاوض مع السائق بشأن التعريفة حيث أنها ثابتة بموجب العداد الموضوع في مكان واضح داخل السيارة.
كما يمكن دفع الأجرة في بعض الأوقات بواسطة البطاقات الائتمانية في كثير من الأحيان، ولابد أن تتأكد من ذلك عبر الملصقة الخاصة بالبطاقة الائتمانية على نافذة السيارة خاصة أن بعض السيارات لا تقبل بالأمر.
وينصح بكتابة العنوان المقصود بوضوح أو إرفاق خريطة واضحة، لتقديمها للسائق للتغلب على إشكالية اللغة.
ويمكن التعرف على سيارة الأجرة الجاهزة لنقل الركاب بالضوء الأخضر المنبعث من نافذة السيارة، وفي حالة انشغال السيارة بركاب آخرين فيكون الضوء المنبعث باللون الأحمر بعبارة بمعنى “مشغول”.
ويجب أن تنتبه عندما تقترب من الباب الخلفي اليسار لسيارة الأجرة فهو يفتح ويغلق تلقائيا من الداخل بواسطة السائق.

تمتع بنظام ودقة وسائل المواصلات في طوكيو

اعتمدت بعض خطوط المترو سيارة للنساء خلال ساعة الذروة تجنبا للازدحام

مترو الأنفاق: على الرغم من أن نظام مترو أنفاق طوكيو” نو شيكاتيستو” يتركز في وسط المدينة، إلا أن خطوطه تمتد لمسافات بعيدة عبر خدمات موسعة مباشرة تعمل على خطوط سكك حديد الضواحي، ويضم 274 محطة و13 خطًا لينقل 7,8 مليون راكب يوميًا من الساعة 5:00 صباحاً حتى الساعة 12:15 بعد منتصف الليل .
هناك شركتان رئيسيتان مشغلتان لمترو الأنفاق في طوكيوهما؛ ” شركة طوكيو مترو” والتي تضم 168 محطة وتسعة خطوط، والحد الأدنى لسعر رحلة الركوب الواحدة بها هو 160 ينًا، و”مترو أنفاق توي” الذي يضم 106.
يتكامل كل من نظامي طوكيو مترو ومترو أنفاق توي من خلال نظام موحد لألوان ورموز الخطوط وأرقام المحطات.
يلزم شراء تذكرة خاصة للركوب لمرة واحدة عبر أنظمة مترو وتوي، كما يسمح باستخدام بطاقة مدفوعة الأجر مقدمًا لدى معظم الشركات المشغلة للسكك الحديدية في طوكيو.
عند مدخل كل محطة في مترو طوكيو ومترو توي، سترى علامة المترو واسم المحطة، وتأكد من تذكر اسم المحطة، والرقم، ولون الخط حتى لا يختلط عليك الأمر.

ويمكن للزائر استخدام الرسم البياني للتعرف على اسم المحطة التي يريدها والأجرة المطلوبة وذلك بالقرب من ماكينات بيع التذاكر التي تعمل باللمس، حيث يتم دفع المبلغ المطلوب ومن ثم الحصول على التذكرة.

وعند ركوب المترو يتم الاصطفاف خلف خط أبيض على المنصة بمحاذاة العلامات التي تشير إلى حيث ستفتح الأبواب عند وصول القطار، ولابد من الانتظار لحين نزول الركاب قبل الصعود.

وعليك ضبط الهاتف المحمول الخاص بك على وضع صامت قبل الصعود، ويرجى الامتناع عن الكلام في أثناء رحلتك.
وقد اعتمدت بعض خطوط المترو سيارة “للنساء فقط” خلال ساعة الذروة الصباحية تجنبا للازدحام .
إذا كنت ستضطر إلى الذهاب لمحطات أخرى أبعد من المدونة على التذكرة التي اشتريتها يسمح بذلك بعد دفع أجرة إضافية في آلة التسوية التي تقع بالقرب من بوابات الأجرة، فعندما تضع التذكرة في الجهاز فإنه سيتم عرض الفرق في المديونية، وعليك بإدراجه والحصول على التذكرة والمرو عبر بوابة الأجرة إلى المحطة التي تريدها.

هل تزور اليابان لأول مرة؟ إليك ( نصائح للمسافرين إلى اليابان )

شارك برأيك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: