Booking.com

أبها عروس الجبال وسيدة الضباب هي المقر الإداري وعاصمة منطقة عسير ومن أهم مدنها، تتباهى المدينة البهية بطبيعتها الخلابة المحيطة وطقسها الرائع على مدار العام حيث تقع على ارتفاع 2200 متر فوق جبال البحر الأحمر والذي جعلها واحدة من أهم المصايف السعودية، تتركز السياحة في أبها في الجبال العالية والحدائق الرائعة والبيوت الأثرية.

أهم معالم السياحة في أبها

1- قلعة شمسان

قلعة شمسان

من أقدم المعالم الأثرية في أبها والتي لا زالت قائمة حتى الآن، بنيت في عام 3000 قبل الميلاد عند قاعدة جبل متوسط الارتفاع على شكل مستطيل مع ثلاثة أبراج مرتفعة، تمتاز بموقعها الحيوي وإطلالتها الرائعة على وسط المدينة، وتشتهر باحتوائها على مدفع رمضان.

2- قرية رجال ألمع التراثية

قرية رجال ألمع التراثية

تقع على بعد 45 كم غرب مدينة أبها وهي قرية جبلية بناها الألمعيون “قبائل رجال ألمع” من الحجارة الصلبة والطين وبعض هذه المنازل تصل إلى 3 طوابق ولا زالت بحالتها الجيدة حتى اليوم.

3- الجبل الاخضر

الجبل الاخضر

إذا تحدثت عن السياحة في أبها فلن تفوت هذا الجبل لأنه من أكثر المعالم لفتاً للأنظار وبخاصة في الليل عندما يضاء الجبل بالأنوار الخضراء التي تحوله إلى لوحة زراعية خضراء، وفي النهار بمدرجات زراعية خضراء.

4- حي البسطة والجسر العثماني

حي البسطة والجسر العثماني

حي البسطة هو أحد الأحياء القديمة التي لا زالت بحالة جيدة ويقع على ضفاف وادي أبها، يتكون من مجموعة مباني وقلاع يرجع تاريخها إلى العهد العثماني، ويرتبط الحي مع الضفة الأخرى بواسطة الجسر العثماني القديم الذي يعد معلمًا في حد ذاته.

5- قصر شدا

قصر شدا

قصر شدا ذو قيمة تاريخية وأثرية كبيرة، حيث بني عام 1348 هجرياً بأمر من الملك عبد العزيز ليكون مقراً للإمارة، ثم تحول إلى متحف للمأثورات الشعبية عام 1407 هجرياً، يتكون المبنى الواقع وسط مدينة أبها من أربعة طوابق تضم الكثير من الأدوات المنزلية القديمة والصور الفوتوغرافية التي تعكس الحياة المدنية في مدينة أبها قديماً.

6- تحجير السيارات في الحبلة

تحجير السيارات في الحبلة

تجذب الحلبة الكثير من الزوار من مختلف مناطق المملكة للاستمتاع بالطقس المعتدل، والكثير من الشباب يعبرون عن سعادتهم باعتدال الطقس حيث يقومون بما يسمونه تحجير السيارات على امتداد طريق الحبلة وسط اعجاب وتصفيق المارة.

7- البيوت الأثرية

البيوت الأثرية

تمتلك أبها العديد من البيوت الأثرية التي كانت تبنى من عدة طوابق ويسمى الكبير منها قصرا والصغير دربا، ويتم بناؤها باستخدام طريقة تسمى المداميك، مما يجعلها من أروع عناصر جذب السياحة في أبها.

8- سوق الثلاثاء

سوق الثلاثاء

سوق الثلاثاء أهم الأسواق الشعبية في منطقة الجنوب بأبها، أثبت نفسه كوجهة تسوق رئيسية في المنطقة على مدار 25 عاماً فضلا عن قيمته التاريخية التي تعود إلى 4 قرون، يوفر لزواره فرصة شراء المصنوعات القديمة مثل الفخار والملابس والحلى والمواد الغذائية المحلية مثل السمن والعسل بالإضافة النباتات والزهور العطرية.

9- تلفريك السودة

تلفريك السودة - السياحة في أبها

افتتح عام 1997 ليكون واحد من أكبر المشروعات السياحية في المنطقة من حيث التصميم والمسافات، يربط التلفريك بين مرتفعات عسي، ويحوي على 23 عربة تستوعب كل منها 8 أشخاص.

10- حديقة أبو خيال

حديقة أبو خيال - السياحة في أبها

تقع حديقة أبو خيال على حزام أبها الدائري لتوفر لزوارها إطلالة رائعة على أفق المدينة من الجهة الشرقية، ترتبط مع الجبل الأخضر بواسطة عربات التلفريك، وتحتوي على عدد من المدرجات الخضراء وملاعب الأطفال ومطعم.

شارك برأيك