Booking.com

تتمتع جمهورية جورجيا بموقع مميز عند ملتقى أوروبا الشرقية مع غرب آسيا، ذاع صيتها مؤخرا كأحد أروع الوجهات السياحية في منطقة جنوب القوقاز، فالطبيعة الخلابة والتجارب التاريخية علاوة على أجمل المدن ليس إلا القليل مما يمكنك أن تجده في هذا البلد الجميل، فإن كنت تتساءل من أين تبدأ رحلتك، في هذا التقرير سنعرض عليك مجموعة من أجمل المدن في جورجيا لتختار منها ما يناسبك وتجعلها نقطة انطلاقك.

1. أجمل المدن في جورجيا.. تبليسي 

%d8%aa%d8%a8%d9%84%d9%8a%d8%b3%d9%8a

لا يمكن أن نضع قائمة بأفضل المدن للزيارة في جورجيا من دون أن نبدأ بمدينة تبليسي العاصمة والجوهرة العليا في البلاد، والتي دوما ما يقولون عنها “واحدة من العواصم الأكثر تفردا في أوروبا”، فالتاريخ، والثقافة، والهندسة المعمارية الفريدة، والبنية التحتية الحديثة، جنبا إلى جنب مع الأزقة المرصوفة بالحصى، والباحات الساحرة، والمنازل الريفية علاوة على الأسواق التقليدية والحصون القديمة ليست إلا جزء ضئيل مما يمكنك أن تكتشفه في كل زاوية من تلك المدينة النابضة بالحياة.

2. بورجومي

%d8%a8%d9%88%d8%b1%d8%ac%d9%88%d9%85%d9%8a-%d9%81%d9%8a-%d8%ac%d9%88%d8%b1%d8%ac%d9%8a%d8%a7

“من يز جورجيا دون زيارة بورجومي فزيارته ينقصها الكثير”، هذا ما يقوله السكان المحليين عن مدينة بورجومي الواقعة جنوب البلاد وأحد أجمل المدن في جورجيا ، حيث تتميز بالطبيعة الخلابة والمشاهد التي تحبس الأنفاس، علاوة على كونها وجهة مثالية للاستمتاع بينابيع المياه المعدنية، ولعل أشهر معالمها السياحية؛ الحديقة الوطنية التي تعد من أفضل الأماكن الطبيعية للترفيه والتنزه وحتى التخييم، إلى جانب قصر رومانوف الذي يعود تاريخه إلى القرن 19 والذي يضم الكثير من الغرف ذات التصميم المذهل.

باتومي

%d8%a8%d8%a7%d8%aa%d9%88%d9%85%d9%8a-%d8%ac%d9%88%d8%b1%d8%ac%d9%8a%d8%a7

تنتظرك مدينة باتومي عزيزي المسافر على ضفاف البحر الأسود بالكثير من الفرص والأماكن الترفيهيه ناهيك عن الطبيعية المذهلة، فلماذا لم تخطط لزيارة أحد أجمل المدن في جورجيا بعد؟ فهذه المدينة الجورجية التاريخية والتي تعود إلى القرن الثامن، تضم عددا من المعالم الرائعة المناسبة للأسر العربية المسافرة، بما في ذلك ساحة المدينة حيث المقاهي الفخمة وأماكن تناول الطعام المحلي، ناهيك عن الحديقة النباتية التي يرجع تاريخ بناءها إلى عام  1912 على مساحة 111 هكتار، والتي تضم أنواع عديد من النباتات الفريدة.

هذا إلى جانب قلعة جونيو أبساروس ذات التصاميم المميزة، و شلال ماخونساتى و بحيرة نورى القريبة من الأكواريوم وملاهي الأطفال والمتنزهات المثيرة للإعجاب.

4. ميستيا

%d9%85%d9%8a%d8%b3%d8%aa%d8%a7-%d8%ac%d9%88%d8%b1%d8%ac%d9%8a%d8%a7

ميستيا هي العاصمة الإقليمية لسفانيتي، وهي أيضا مركز رئيسي للسياحة في المنطقة، وعلى الرغم أنها مدينة صغيرة نسبيا، لديها العديد من خصائص المدن السياحية الكبرى، حيث يرجع ذلك إلى العديد من الأنشطة الإنشائية الكبرى بما في ذلك الطريق الجديد، ومركز المدينة الذي تم تجديده مع عدد من المباني، والمطار الجديد، إلى جانب الكثير من الاستثمارات في البنية التحتية.

وتشتهر ميستيا بمتحف الإثنوغرافي والهندسة المعمارية وأبراج جماعات السفان العالية التي لعبت دورا هاما في الدفاع عن المدينة جنبا إلى جنب مع العشرات من البيوت الحجرية التي يرجع تاريخها إلى العصور الوسطى، فلا عجب أن يتم تضمين العمارة التاريخية في ميستيا بقائمة التراث العالمي لليونسكو.

5. تيلافي

%d8%aa%d9%8a%d9%84%d8%a7%d9%81%d9%8a-%d8%ac%d9%88%d8%b1%d8%ac%d9%8a%d8%a7

تيلافي مدينة تاريخية مأهولة منذ العصر البرونزي، وتعد مكان مهم للمؤرخين، حيث أن لديها الكثير من المعالم التاريخية المحفوظة من عصور مختلفة، إذ كانت لعدة قرون مدينة رئيسية في منطقة القوقاز بأكملها، وإلى جانب تلك المباني التاريخية، تقع تيلافي على الحدود مع وادي الازاني، حيث المناظر الطبيعية الرائعة والإطلالة المذهلة على جبال القوقاز الكبرى.

وهناك يمكنك زيارة متحف المدينة التاريخي، وشارع شولوكاشفيلي ذات المنازل الملونة، علاوة على ناديكفارى بارك ذات المسارات المخصصة للسير والتنزه والمسرح والملاعب الجميلة.

6. كفاريلي

%d9%83%d9%81%d8%a7%d8%b1%d9%8a%d9%84%d9%8a-%d8%ac%d9%88%d8%b1%d8%ac%d9%8a%d8%a7

على بعد 150 كم من العاصمة تبليسى تقع مدينة كفاريلي بالقرب من سفوح جبال القوقاز الكبرى، ما يجعلها وجهة ذات طبيعة رائعة تمتلك العديد من عوامل الجذب السياحي، بما في ذلك بحيرة إيليا الصناعية التي تتيح لزاريها السباحة أو جولات بالقارب وحتى ركوب الدراجات بين مشاهد مذهلة، جنب إلى جنب مع قلعة المدينة الشهيرة، ومتحف مؤسس دولة جورجيا الحديثة، ناهيك عن فرص الاسترخاء في أحضان الطبيعة بالكثير من المنتجعات الفخمة ذات الخدمات الراقية.

7. مدينة زوغديدي 

%d8%b2%d9%88%d8%ba%d8%af%d9%8a%d8%af%d9%8a-%d8%ac%d9%88%d8%b1%d8%ac%d9%8a%d8%a7

تقع مدينة زوغديدي حوالى  318 كم غرب تبليسي، على بعد 30 كيلومترا من ساحل البحر الأسود، وهي عاصمة منطقة سفانيتي، وتعد تلك المدينة مكانا مثاليا للباحثين عن الاسترخاء، لاسيما أنها تضم غانموخوري وأناكليا وهما منتجعات البحر الأسود الشهيرة المتصلة مع بعضها البعض عن طريق جسر للمشاة يبلغ طوله 552 متر.

وعند زيارة زوغيدي نوصيك بزيارة منطقة شابمى ذات الطبيعة الجميلة والكهف الساحر، وأخيرا لا يمكن إغفال الحديقة الوطنية التي توفر جولات الصيد ومشاهدة الطيور على مدار العام.

8. مدينة كوتايسى

%d9%83%d9%88%d8%aa%d8%a7%d9%8a%d8%b3%d9%8a

مدينة كوتايسى هي ثاني أكبر و أجمل المدن في جورجيا بعد تبليسي، وتتميز بالطراز المعماري الفريد والحدائق الجميلة، حيث يمكنك الاستمتاع مع أفراد أسرتك بين معالم الجذب التي تبدأ من المدينة القديمة ذات التراث التاريخي، والمتحف القديم، علاوة على المحمية الطبيعية غرب المدينة والتي تضم الكثير من المشاهد المثيرة للإعجاب خاصة تلك الموجودة بين كهوف المحمية.

ونوصيك أيضا بزيارة كهف بروميثيوس ذات الصواعد والهوابط و الرواسب الكلسية للاستمتاع بطبيعة قلما تجدها في مكان أخر، وكذلك كتلة كاتسكي وهي مجموعة من الحجر الجيري الطبيعي متراصة فوق بعضها البعض على ارتفاع 40 متراً.

9. سغناغي

%d8%b3%d8%ba%d9%86%d8%a7%d8%ba%d9%8a

تعرف تلك المدينة باسم مدينة الحب الجورجية، حيث تتسم بالجمال والأجواء الرومانسية، ولعلك ستشعر بذلك بمجرد التجول بين جدرانها التي تمتد بنحو 4.5 كيلو متر على طول السلاسل الجبلية الصغيرة، ناهيك عن روعة السير على الأقدام بين الشوارع المرصوفة بالحصى والمباني الملونة ذات الطراز المعماري التاريخي، كما أن لمتحف المدينة خصوصية كبيرة لما يحتويه من مقتنيات أثرية تادرة تعرفك الكثير عن تاريخ المدينة وجورجيا بشكل عام.

10. اخالتسيخ 

أجمل المدن في جورجيا

تعاقبت على مدينة اخالتسيخ أحد أجمل المدن في جورجيا العديد من الحضارات التي خلفت ورائها الكثير من المعالم الثقافية والأثرية التي تستحق الاكتشاف، ولعل أهم ما يميز تلك المدينة التاريخية العظيمة هو مجمع قلعة رباتى الذي يضم في جزئه الأعلى قلعة جاكيلى والمتحف التاريخي، هذا إلى جانب مسجد الأحمدية الموجود بقلب المدينة والقلعة الجورجية القديمة الواقعة على الضفة اليمنى من نهر ميتكفارى.

ونوصيك بزيارة مدينة الكهف التى شيدها الملك جورج الثالث فى القرن الثانى عشر والتي تعد أحد أشهر المزارات السياحية في المدينة خصوصا منازلها القديمة المنخوتة في الصخور.

أضف تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

العروض الحصرية على بريدك
نحن على اطلاع دائم لأحدث عروض الطيران والفنادق والشركات السياحية،، ما رأيك بأن نخبرك بها؟
سياستنا صارمة، لا نزعجك بالرسائل ويمكنك الانسحاب متى ما اردت