Booking.com

تبليسي، عاصمة جورجيا هي واحدة من أقدم المدن في العالم، تتمتع بتاريخ متنوع ومزيج رائع من الهندسة المعمارية المميزة، بما في ذلك الشوارع الضيقة والمتعرجة، والأزقة الساحرة والساحات الصغيرة مع المطاعم الدافئة، تمنحك الفرصة لمعايشة التاريخ على أرض الواقع وسط أجمل المشاهد الطبيعية والمباني الأثرية، فلماذا لا تخطط لزيارتها قريبا مع الاستمتاع بمجموعة لا تقارن من المعالم السياحية المثيرة للاهتمام في تبليسي جورجيا .

الوصول إلى تبليسي

يبعد مطار تبليسي الدولي حوالي 17،5 كيلومترا شرق مركز تبليسي، ومن هناك يمكنك الاستعانة بالحافلة رقم 37 للوصول إلى ساحة الحرية و شارع روستافيلي، حيث تقع محطة الحافلات أمام قاعة الوصول مباشرة، وتعمل كل 20-30 دقيقة.

أجمل الأماكن السياحية في تبليسي جورجيا

شارع روستافيلي

روستافيلي هو الطريق الرئيسي في تبليسي، والمكان الأفضل للزيارة لأي سائح يقيم في المدينة، حيث تجده يعج بالمحلات التجارية والمقاهي والمتاحف والباعة والمنتجات من جميع الأنواع، ولذا فهو وجهة مثالية للتنزه في المدينة لاسيما بعد غروب الشمس، فضلا عن ذلك روستافيلي هو موطن لعدد كبير من المباني الحكومية، والثقافية، بما في ذلك برلمان جورجيا وكنيسة كاشفيتي وأوبرا تبليسي ومسرح الباليه ومسرح روستافيلي الأكاديمي للدولة ومتحف روستافيلي، إلى جانب الأكاديمية الجورجية للعلوم.

المدينة القديمة

أول شيء يجب عليك القيام به في تبليسي هو زيارة أقدم زواياها، فالمدينة القديمة لديها الكثير لتقدمه لزائريها، بداية من التنزه هنا على طول الشوارع الضيقة المرصوفة بالحصى والمنازل القديمة التقليدية ذات الشرفات الخشبية المنحوتة مع الاسترخاء في المياه الدافئة لأحواض الكبريت التاريخية وزيارة بعض المواقع التاريخية الرئيسية في المدينة؛ بما في ذلك كنيسة ميتيخي وحصن ناريكالا  وكنيسة أنشيسكاتي.

على الحافة الشمالية للبلدة القديمة تقع منطقة أبانوتوباني التي تم تجديدها مؤخرا، وتشتهر بحمامات الكبريت وساحة ميداني مع العديد من المطاعم. الشريان الرئيسي للبلدة القديمة هو شارع كوت أبخازيا (ليسليدزي سابقا) الذي يربط ميداني مع ميدان الحرية، أما في الزاوية الشمالية الشرقية، تقع منطقة تشارديني، التي تمتلىء مع المطاعم والمقاهي الموجودة على طول سلسلة من شوارع المشاة. إلى الغرب تذوب البلدة القديمة في منطقة سولولاكي، وهي مكان جميل ورائع لالتقاط الصور واستكشاف تبليسي.

دار الأوبرا

دار الأوبرا في تبليسي لها تاريخ يمتد لأكثر من 160 عاما، سميت باسم الملحن الجورجي الشهير ومؤسس الموسيقى الجورجية الحديثة، زكريا بالياشفيلي، وقد تعرضت لحريقين في عام 1874 و 1973، وبعد سنوات من أعمال التجديد، افتتحت دار الأوبرا في تبليسي مرة أخرى في يناير من عام 2016، واستضافت العديد من العروض التي لطاما تجذب السائحين والزائرين.

حصن ناريكالا

تعتبر قلعة ناريكالا التي تأسست في القرن الرابع الميلادي هي النصب الأكثر شهرة في تبليسي، حتى إن سكان البلدة يطلقون عليها “قلب وروح المدينة”، وعلى الرغم من طول الطريق الواصل إلى القلعة وصعوبته في بعض الأحيان، إلا إن المشهد الرائع والإطلالة الجميلة التي تنتظرك تستحق كل هذا العناء.

جسر السلام

يعتبر جسر السلام المصمم بشكل رائع من الصلب والزجاج أحدث جسر في تبليسي، فقد تم افتتاحه في 2010، ويعتبر في الوقت الحاضر أحد الرموز المعمارية والسياحية الشهيرة في تبليسي.

بحيرة السلحفاة

تبعد بحيرة السلحفاة عن وسط مدينة تبليسي حوالي 8 دقائق بالسيارة، وتمثل وجهة شعبية للكثير من زائري المدينة بفضل ما تتمتع به من مشهد خلاب للطبيعة خاصة في فصل الصيف، فضلا عما تتيحه للزائرين من أنشطة ترفيهية متنوعة تبدأ من الاسترخاء على ضفاف البحيرة ووصولا لتناول القهوة اللذيذة بين أحد المقاهي ذات الإطلالة المدهشة وحتى استئجار قارب والتجول بين أجمل المشاهد الرائعة.

وتقع البحيرة أيضا إلى الشرق من المتحف الإثنوغرافي، والذي يمكنك زيارته خلال رحلتك إلى البحيرة.

المتحف الوطني الجورجي

يضم المتحف الوطني الجورجي في تبليسي جورجيا مجموعة مذهلة من المجوهرات والمصنوعات اليدوية من الذهب والفضة والتي يرجع تاريخها إلى آلاف السنين، وتشمل المعروضات الأخرى قسم مخصص للمقتنبات التاريخية خلال الاحتلال السوفيتي للمدينة.

المطبخ في تبليسي

 تبليسي جورجيا

يشتهر المطبخ في تبليسي جورجيا بالجبن والخبز والجوز والتوابل، وللتعرف على المأكولات الجورجية بشكل أكبر، يمكنك زيارة مطعم “شيمويخيد جيناتسفال” الواقع في شارع بوشكيني، مع تناول خينكالي (الزلابية)، خاشابوري (الخبز بالجبن)، ، تشكميرولي (الدجاج في صلصة الثوم)، فالطعام رائع هنا ويستحق التجربة.

وتشمل الأماكن الجيدة الأخرى لتناول العشاء؛ لينفيل، وهو مقهى على الطراز الكلاسيكي، ويقع في 2 شارع كوت أبخازيا، حيث يمكنك زيارته مع العائلة والاستمتاع بتناول القهوة مع بعض قطع الكعك اللذيذة.

التسوق في تبليسي جورجيا

يعتبر السوق القديم الواقع بالقرب من دراي بريدج أحد أفضل أماكن التسوق في تبليسي، إذ يعد بمثابة ملتقى يجتمع فيه البائعين والسكان المحليين لعرض منتجاتهم المختلفة الراغبين في بيعها، والتي تتباين ما بين التحف واللوحات وقطع الزينة المزخرفة، وإن كنت محظوظا، قد تجد بعض الهدايا التذكارية المثيرة للاهتمام والتي تعود إلى الفترة السوفياتية، مثل اللوحات والمجوهرات ضمن المعروضات.

شارك برأيك

التعليق

  • التلفريك الصاعد الى نصب ام جورجيا.
    القرية التراثية
    جامع تبيليسي
    حديقة تبيليسي