Booking.com

مطعم كوري يقدم خدمة جديدة وغريبة لزواره، وهي وضع أرجلهم في حوض ماء دافيء به نوع معين من الأسماك، ليس لإخافتهم أو اللعب معهم وإنما لعمل شيء أشبه بالعناية بالقدمين ومعالجتها “باديكير” pedicure حيث يقوم السمك بإزالة الجلد الميت من أقدامهم.

إنه مطعم دكتور فيش كافيه Dr. Fish Cafe الذي يعتمد على نوع من الأسماك التركية الموطن والتي كانت سبباً في شهرته وانتشاره خارج كوريا، يقع المطعم في منطقة جنوب العاصمة سيول تدعى جانج نام Gangnam.

مطعم دكتور فيش من الداخل

مطعم دكتور فيش من الداخل

ينقسم مطعم “دكتور فيش” إلى منطقتين؛ منطقة تناول الطعام ومنطقة السمك أو ما تسمى الـ spa، وعند دخول المطعم يأخذ كل زائر رقماً يمثل ترتيب دخوله إلى منطقة السمك، وإلى أن يأتي دوره يتمتع بوجبات ومشروبات كورية خفيفة، مثل عصير الفواكه مع بعض المخبوزات الكورية، وحينما يُكتب رقمه على شاشة بالمطعم يذهب ويخلع حذاءه وجوربه وبدخل قدميه في حوض ماء، وبمجرد دخولهما تبدأ وجبة شهية للسمك، حيث يجتمع حولهما أكثر من خمسين سمكة لخدمته، يصيب الزوار في بداية الأمر نوع من الخوف أو الرهبة حين مشاهدة هذا الجمع الغفير من السمك الجائع الفضي اللون، يشعر الزائر وقتها بإحساس وكأنها كهرباء خفيفة لمدة ثواني ثم تختفي، يستمر هذا الوضع ربع ساعة تقريباً ثم يذهبون إلى مكان مخصص لتجفيف أقدامهم ومن ثم يعودون إلى طاولتهم لاستكمال وجباتهم ولكن بإحساس مختلف بعد هذا المساج.

لحظة تجمع السمك الطبيب على القدمين

لحظة تجمع السمك الطبيب على القدمين

يتبادر إلى الذهن بأن هذه عادة كورية أو آسيوية كآلاف العادات الغريبة في قارة آسيا، ولكنها تقليد تركي الأصل، يعتمد على أسماك معينة تعيش في المياه العذبة، وتمارس هذه العادة في تركيا لعلاج الجلد بكافة أنحاء الجسم، وهو مفيد للجميع وبالذات لمن يعاني من مرض الصدفية والتهاب الجلد، حيث يعمل السمك على التهام الجلد الميت أو الملتهب وترك الجلد السليم لينمو.

الشاشة التي تعرض أرقام الزائرين

الشاشة التي تعرض أرقام الزائرين

فور تنفيذ هذه الفكرة عملياً وتجارياً في كوريا الجنوبية نجدها قد انتشرت في دول كثيرة مثل اليابان وكرواتيا والصين وبلجيكا وهولندا وسنغافوره وماليزيا وأيرلندا والولايات المتحدة الأمريكية.

السمك المستخدم هو نوع خاص يُدعى Garra rufa ويطلق عليه الكثيرون السمك الطبيب، وهي أسماك فضية اللون لا يتعدى طولها ثلاثة سنتيمترات، تولد في الأنهار والمياه العذبة الدافئة المنتشرة في دول عديدة في الشرق الأوسط وبالذات تركيا وسوريا وإيران، والغريب أنه بدون أسنان، إذ يقوم بعملية قضم بسيطة وغير مضرة، فيلتهم الجلد الميت لأنه سهل، ويستخدم في تركيا في المنتجعات العلاجية، وبالطبع لا يستخدم كعلاج دائم وإنما حل مؤقت لتخفيف حدة الألم.

أحد أحواض الماء المستخدمة

أحد أحواض الماء المستخدمة

شارك برأيك