Booking.com

تعد جزيرة بالي الأندونيسية واحدة من أجمل وأروع الجزر في العالم بل ومن أفضل الوجهات السياحية للباحثين عن الاستجمام بين الطبيعة الخلابة. وكونها لا تبعد عن العاصمة جاكرتا إلا بحوالي ساعة وخمسون دقيقة بالطائرة، فضلا عن حجمها الصغير نسبيا، فلعلك ستتمكن من اكتشافها والاستمتاع بغناها الطبيعي والاجتماعي والثقافي دون أية متاعب.. لتكون هذه الجزيرة رائعة الجمال صفحة في مطويات ذكرياتك التي حتما لن تنساها يوما.

مطار دينسبار الدولي  (Ngurah Rai) Denpasar يرحب بك

مطار دينسبار الدولي (Ngurah Rai) Denpasar يرحب بك

تشتهر بالي بالمناظر الطبيعية الجميلة، فهناك الغابات الاستوائية الكثيفة والبحيرات والشلالات، الأنهار والوديان العميقة ، ومدرجات الأرز الخلابة، فضلا عن أنها تحتوي على سلسلة من الجبال البركانية التي يصل عددها إلى ست براكين ويصل إرتفاعها بين 1350 متر و 3014 متراً وتمتد من الغرب إلى الشرق.

شواطئ متنوعة وساحرة

تمتاز بالي بشواطئها الرملية الساحرة والطويلة كشواطئ كوتا وسانور وديريم لاند ولوفينا وسيمينياك ولقيان ونوسا دوا وكانديداس وجيمباران وهي رمال بيضاء في الجنوب، بينما أجزاء أخرى من الجزيرة تغطيها الرمال البركانية الرمادية أو السوداء.

شاطئ كوتا هو من أهم الوجهات المعروفة في العالم أجمع، تزوره مجموعات كبيرة من السائحين من كل مكان للتمتع بحمامات الشمس والرياضات المائية كركوب الأمواج الإبحار المظلي والطيران الشراعي والاستمتاع بغروب الشمس والتسوق على طول طريق الشاطئ.

شاطئ كوتا برماله البيضاء، واحد من أكثر شواطئ العالم جذبا للسياح

شاطئ كوتا برماله البيضاء، واحد من أكثر شواطئ العالم جذبا للسياح

أما شاطئ دريم لاند فيقع بمنطقة بيكاتو على الساحل الغربي لشبه جزيرة بوكيت، ويبعد بحوالي 30 دقيقة عن شاطئ كوتا، شاطئ نظيف وجميل أيضا، تزينه الشعب المرجانية الكبيرة والأمواج العالية ومنحدرات الصخور التي بنيت فوقها العديد من المنتجعات والفلل الفاخرة.

وإذا حظيت بزيارة شاطئ جيمباران فستستمتع برماله الذهبية ونظرته البانورامية على غروب الشمس، وهناك العديد من مطاعم المأكولات البحرية تقدم خدماتها على طول الشاطئ، وكذلك العديد من الفنادق والفلل والمنتجعات الفاخرة التي تدعوك للاستمتاع في جو المنطقة الهادئ.

 بحيرات وشلالات لا يجب أن تفوتها

لا يستطيع السائح تفويت زيارة البحيرات الساحرة مثل براتان وباتور والبحيرتان المتجاورتان بويان وتامبلنقان، إضافة لشلالاتها البديعة مثل جت جت وموندوك وشامبوهان، و ييه ممبيه.

معبد هندوسي Ulun-Danu تحيط به مياه بحيرة براتان من كل مكان

معبد هندوسي Ulun-Danu تحيط به مياه بحيرة براتان من كل مكان

بحيرة باتور هي أكبر بحيرة في بالي بمساحة 15 كيلومتر مربع، تقع على حافة فوهة بركان نشط، بشمال الجزيرة بالقرب من قرية كينتاماني على بعد حوالى 50 كلم من دنباسار، بينما تقع بحيرة براتان في منطقة البيدقول بجبال كالديرا القديمة في الجزء الشمالي من وسط بالي، ويقبع على سطحها معبد أولون دانو براتان الذي تغمره المياه جزئيا على ارتفاع المد، وتعتبر مصدرا لمياه الجداول والأنهار جنوب الجزيرة.

أما البحيرتان الشقيقتان أيضا وهما بحيرتا بويان و تامبلينجان ، تقعان  على مسافة 15 دقيقة فقط باتجاه الشمال من البيدقول وبالقرب من براتان البحيرة. ويبدو المنظر جميلا من هناك وأنت ترى تجاور البحيرتان وبينهما فاصل قصير جدا من أشجار الغابة.

بحيرة باتور أكبر بحيرات جزيرة بالي

بحيرة باتور أكبر بحيرات جزيرة بالي

شلال جيت جيت  Git Git هو أحد أشهر الشلالات ببالي ويقع في منطقة سينغاراجا شمال الجزيرة بالقرب من معبد أولون دانو، ويستغرق الوصول إليه أكثر من ساعتين انطلاقاً من كوتا، كما يمكن الذهاب إليه عن طريق الكوشكات المنتشرة هناك. أما توأم هذا الشلال فهو المسمى شامبوهان، وقد افتتح رسميا عام 2004م على حافة طريق بنغالور سينجاراجا، منبعه من نهري ييه لامباه وداليم بانقونق، وفي طريقه الكثير من الأشجار والمحاصيل الزراعية كالبن والقرنفل والكاكاو وغيرها.

شلال آخر يقع في قرية موندوك الجبلية الصغيرة، سمي باسمها ويبلغ ارتفاعه 25 متر ويبعد الشلال 42 كيلو عن مدينة سينغاراجا وحوالي الساعتين عن دنباسار وهو قريب من بحيرتي بويان وتامبلينقان.

حديقة الأفيال واحدة من أكبر الحدائق في صنفها في العالم

حديقة الأفيال واحدة من أكبر الحدائق في صنفها في العالم

التنوع النباتي والحيواني

إذا كنت من محبي الحياة البرية فتتمتع ببالي بوجود العيد من الحدائق المخصصة للحيوانات؛ كحديقة الطيور، الفراشات، الزواحف، الأفيال، والحديقة النباتية، سفاري بالي، غابة أوبود للقردة، مدرجات تيقالالانق للأرز.

اوتقع لحديقة النباتية على ارتفاع 1450 متر في بيدوقول بمنطقة الهضبة، تسودها الأجواء الباردة والممطرة مع الغابات الاستوائية التي تحيط بها أما الرطوبة فتفوق 70%، وبها أكثر من 2000 نوع منأنواع النباتات، وتوجد بالجزيرة أيضا واحدة من أكبر حدائق الأفيال في العالم أو ربما أكبرها، فتضم مساحة شاسعة تحتوي كل المرافق السياحية والخدمات التي ستستمتع بها بجوار الفيلة، المنتجع والمطعم والكوفيه شوب والتدليك والتسوق وكذا امتطاء الأفيال.

وتقع في قرية واناساري بمنطقة تابانان حديقة من نوع آخر، هي حديقة الفراشات، تم افتتاحها عام 1996م لتضم تشكيلة متنوعة كفراشات جناح الطائر وذيول السنونو والمورمون الكبرى، كما تحتوي الحديقة قسما للحشرات المتنوعة ونباتات وبرك مائية.

يستمتعون بجميل ما أبدعه الخالق وما يصنعه المزارعون، مدرجات الأرز تيقالالانق

يستمتعون بجميل ما أبدعه الخالق وما يصنعه المزارعون، مدرجات الأرز تيقالالانق

مدرجات الأرز.. الزراعة مبعث للجمال

مدرجات تيقالالانق واحدة من أجمل وأروع مدرجات الأرز في الجزيرة، مدرجات ساحرة تحيط بها أشجار جوز الهند الجميلة وتشتهر بالحرف اليدوية كالرسم ونحت الخشب، وتقع في قرية تيقالالانق التي تبعد حوالي 15 دقيقة عن أوبود، ومن المدرجات الجميلة ايضا مدرجات جاتيلويه ومعناها مكان الجمال الحقيقي، وهو فعلا كذلك فهي واحدة من أغنى مناطق بالي ثقافيا وطبيعيا بمدرجات الأرز وتناسق النخيل، تقع على ارتفاع 700 متر عن مستوى سطح البحر مع مناخ بارد.

قرى الحرف والأسواق .. الأيادي حين تبدع حرفها

يهتم السكان في جزيرة بالي بالحرف اليدوية من أجل جذب السياح فتجد مثلا قـرية سيلوك تشتهر بإنتاج وصياغة الذهب والفضة وتقع جنوب سوكاواتي وتبعد 5 كلم عن دينباسار، حيث يقوم بصياغة الذهب والفضة فنيون ماهرون يبدعون في ابتكار التصاميم وزخرفة الذهب والفضة، أما قرية ماس فهي تشتهر بالنحت على الخشب، وتقع في منطقة أوبود بمسافة 15 كلم عن دينباسار العاصمة، يزورها السياح لاقتناء تذكارات خشبية عن جزيرة بالي يعودون بها إلى أوطانهم.

ولابد لكل من يزور بالي أن تطأ قدمه سوق سوكاواتي، الذي يعد واحدا من أكبر وأشهر الأسواق في بالي ويعتبر مركزاً للفنون، يقع في منطقة جينيار على الطريق الرئيسي لسوكاواتي، وتباع فيه اللوحات الفنية إضافة إلى الحرف والمنتوجات اليدوية والمنسوجات التقليدية والتماثيل.

شارك برأيك