Booking.com

الحديقة الوطنية (بحيرات بليتفيتش) Plitvice Lakes National Park هي الأكبر في كرواتيا، والأقدم في جنوب شرق أوروبا. تقع في منطقة ليكا Lika وسط كرواتيا على الحدود بينها وبين البوسنة والهرسك، وتجذب 900 ألف سائح كل عام بجمالها الأخاذ صيفاً وشتاءً.

يكمن جمال المتنزه في بحيراته الستة عشر المترابطة فيما بينها بواسطة شلالات طبيعية، ويتراوح ارتفاع الشلالات بين المرتفع جداً والمنخفض، حتى يصل أعلى شلال بها وهو Veliki Slap إذ تسقط مياهه من ارتفاع سبعين متراً. ويختلف مستوى البحيرات من واحدة لأخرى؛ بسبب الجبال التي يصل ارتفاعها في بعض الأحيان 650 متراً، ومن هذه البحيرات مجتمعة ينبع نهر Korana في كرواتيا.

بحيرات رائعة على مستويين يربطهما شلالات

بحيرات رائعة على مستويين يربطهما شلالات

يمتد متنزه بحيرات بليتفيتش على مساحة 300 كيلومتراً مربعاً، وبها تضاريس متنوعة، ففيها الجبال الشاهقة الإرتفاع والتي يصل ارتفاع أعلاها إلى 1280 متراً، كما تتباين ألوان البحيرات من الأخضر حتى الأزرق السماوي مروراً بالرمادي والأزرق الداكن، ويعتمد اللون على عدة عوامل منها نسبة المعادن بها ونوعية الكائنات الحية في البحيرة، بالإضافة إلى درجة ميل أشعة الشمس على سطح البحيرة.

منظر البحيرات من أعلى نقطة بالبارك

منظر البحيرات من أعلى نقطة بالبارك

يعيش على ضفاف البحيرات العديد من الحيونات كالغزلان والدببة والذئاب والنسور، وأعداد كبيرة من الطيور النادرة التي توفر لهم هذه البيئة النظيفة مكاناً خصباً للتكاثر، كما كونت ترسبات الحجر الجيري سدوداً وجسوراً طبيعية بين البحيرات، وشكلت في معظم الأماكن كهوفاً عديدة أصبحت مأوى للدببة.

مياه كريستالية نقية يظهر منها الأسماك

مياه كريستالية نقية يظهر منها الأسماك

أصبح متنزه بحيرات بلتيفيتش من أهم المزارات السياحية في كرواتيا منذ القرن التاسع عشر، حيث بُني بها أول فندق سنة 1896، وفي سنة 1949 أممتها الحكومة الشيوعية اليوغسلافية وجعلتها حديقة وطنية، ثم أدرجتها منظمة اليونسكو ضمن تراث الإنسانية سنة 1979، وفي مارس 1991 شهدت هذه البارك أول مواجهات دامية في حرب الاستقلال الكرواتية أسفرت عن سقوط قتلى على أرضها، واستمرت الحرب حتى 1995 عندما تمكنت القوات الكرواتية من إنهائها لصالحها.

ويُمكن ممارسة العديد من الأنشطة أثناء زيارة بحيرات بلتفيتش، ولكن لا شيء أكثر متعة هناك من التجول على الأقدام داخلها، وهناك مسارات مخصصة للمشي، تمر على مناظر الشلالات والبحيرات والحيوانات، كما توجد قوارب كهربائية لاستكشاف البحيرات، وقطارات يطلق عليها panoramic train وهو قطار يدور طوال اليوم بحديقة. وبداخل متنزه بحيرات بلتفيتش مطعم Licka kuca يُقدم الوجبات الكرواتية، كما يمكن للزوار قضاء عدة أيام داخل المتنزه وليس مجرد زيارة عابرة فقط؛ فحالياً يوجد فيه ثلاثة فنادق، بالإضافة إلى مخيم Korana ومخيم Borje.

جسور خشبية توفر فرصة التجوال داخل البحيرة

جسور خشبية توفر فرصة التجوال داخل البحيرة

تفتح حديقة بحيرات بلتفيتش أبوابها يومياً على مدار السنة من الساعة السابعة صباحاً حتى الثامنة مساءً، ويتكلف الدخول 80 كوناس Kunas (يعادل 16 دولار) في الشتاء، و110 كوناس في الصيف (21 دولار) والأطفال دون السابعة مجاناً، وهناك تذاكر تستمر ليومين، ويتوفر أيضاً مرشدين سياحيين لمرافقة الزوار باللغات الكرواتية والإنجليزية والفرنسية والألمانية والإسبانية والإيطالية.

وأقرب مطار إلى الحديقة مطار العاصمة الكرواتية زغرب Zagreb الذي يبعد عنها 140 كم، ومن المطار يمكن ركوب حافلة للمحطة الرئيسية في زغرب، ومن هناك حافلة أخرى تصل إلى حديقة بحيرات بلتفيتش خلال ساعتين تقريباً.

شاهد صور لبحيرات بلتفيتش الكرواتية (لحجم أكبر اضغط على الصورة)

أضف تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.