Booking.com

تقع بحيرة الأصفر وهي إحدى الجواهر الخفية في المملكة العربية السعودية، داخل منتزه الأحساء الوطني، وتُعرف شعبيًا باسم البحيرة الصفراء، وهي أرض رطبة ضحلة مذهلة في وسط الصحراء، كما أنها موطن للعديد من الطيور المهاجرة وأنواع النباتات المحلية، حتى تم إعلانها كموقع تراث عالمي لليونسكو.

بحيرة الأصفر.. جوهرة خفية ساحرة في المملكة العربية السعودية

أفضل وقت للزيارة

الموسم المثالي لزيارة بحيرة الأصفر هو الشتاء ، من نوفمبر إلى فبراير، ففي خلال فصل الشتاء، يظل الطقس لطيفًا مع تدفق النسائم الباردة، كما يسهل الطقس المعتدل خلال ذلك الفصل للزوار استكشاف المنطقة في أفضل حالاتها.

كيف تصل إلى بحيرة الأصفر

تقع البحيرة بالقرب من الأحساء، على بعد 13 كيلومترًا شرق عمران، وتبقى الطريقة الوحيدة للوصول إلى البحيرة هي بمساعدة منظمي رحلات السفاري أو المرشدين السياحيين الموثوق بهم. علاوة على ذلك، للتعامل مع التضاريس الشبيهة بالصحراء، فإن أفضل وسيلة للسفر إلى هناك هي مركبة ذات دفع رباعي.

تاريخ البحيرة

صنفت اليونسكو الأحساء كموقع للتراث العالمي، وهي أكبر واحة في العالم، تغطي أكثر من 20000 هكتار، وواحدة من أكبر وأقدم المراكز الزراعية في المملكة العربية السعودية.

وتعد بحيرة الأصفر من بين 12 موقعًا لليونسكو تقع في الأحساء، وهي واحدة من أهم بحيرات الأراضي الرطبة الضحلة في المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية.

الطبيعة الخلابة

البحيرة موقع ساحر ذو طبيعة غير ملوثة للهروب من فوضى المدن، حيث تستمد البحيرة الصفراء مياهها من ينابيع الري في الأحساء، والتي تخدم أكثر من 22000 حقل.

كما أن البحيرة محاطة بالمياه المتدفقة والمساحات الخضراء والكثبان الرملية مما يجعلها وجهة سياحية رائعة، خاصة أن لون البحيرة يتغير من الظلام في الصيف إلى مشرق في الشتاء، وكذلك تتدفق الطيور المهاجرة إلى البحيرة الصفراء مرتين في السنة من مناطق مناخية أكثر برودة مثل روسيا وكندا والهند، الأمر الذى أدى بدوره لجذب الكثير من الزائرين.

نباتات وحيوانات متنوعة

تحتوي البحيرة على مناطق مختلفة، بما في ذلك المناطق الرطبة وشبه الجافة والجافة، لذا لاعجب أن تضم هذه الوجهة الساحرة على  أنواع نباتية بما لا يقل عن 39 نوعًا نباتيًا تنتمي إلى 20 مجموعة أخرى.

كما تهاجر الطيور المهاجرة إلى البحيرة في الشتاء، لذا يمكن أيضًا العثور على العديد من الكائنات، مثل السلاحف والضفادع في البحيرة الصفراء، كما أن البحيرة هي أيضا موطن للعديد من أنواع الطحالب والأعشاب المائية.

أشياء يجب القيام بها في بحيرة الأصفر

التخييم

بحيرة الأصفر

تحيط بالبحيرة أوراق الشجر الغنية والكثبان الذهبية المتموجة، وهي مكان تخييم جميل في الأحساء، المنطقة الشرقية، كما يمكن للسياح الاستمتاع بالمناظر الخلابة على خلفية البيئة الصحراوية، حيث يمكن للمخيمين الاستمتاع بأطباق الشواء اللذيذة مع العائلة والأصدقاء.

رحلة سفاري

في رحلة سفاري صحراوية إلى البحيرة في سيارة دفع رباعي، سيحظى الزوار بتجربة لا تُنسى من القيادة عبر الكثبان الرملية والتوقف عند البحيرة الجميلة والقيادة عبر الرمال الذهبية الناعمة اللامعة.

 يحتاج النشاط إلى توازن وسرعة لقيادة ومناورة السيارة صعودًا وهبوطًا على الكثبان الرملية، لذا يجب على الزوار حجز رحلة مع مقدم رحلات محلي متمرس يعرف التضاريس بشكل أفضل لتجنب أي حوادث مؤسفة.

ركوب القارب

محيط بحيرة الأصفر

تتوفر رحلات القوارب الخاصة للسياح الذين يرغبون في الاستمتاع بروعة البحيرة الصفراء، فخلال فصل الشتاء، يمكن للزائر الذهاب في رحلة خاصة بالقارب على بحيرة الأحساء لمشاهدة 39 نوعًا من النباتات والطيور المهاجرة في بيئتها الأصلية.

شارك برأيك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.