Booking.com

يُعد برجا بتروناس في ماليزيا من أهم وأبرز المعالم الحضارية في جنوب شرق آسيا، بما يحملانه من جمال وروعة في التصميم تبهر كل من يراهما، حيث يقف هذان البرجان في شموخ يعانق سماء العاصمة الماليزية كوالالمبور في قوة وفخر، ويمكن رؤيتهما من أجزاء كثيرة من المدينة. كما أن المبنى يجمع بين استخدام التقنيات الحديثة والتصميم المستوحى من عناصر العمارة الإسلامية، مما جعله مجمعاً معماريأ فريداً من نوعه على الأراضي الماليزية وفي أنحاء العالم.

برجا بتروناس وسط أضواء كوالالمبور ليلاً

برجا بتروناس وسط أضواء كوالالمبور ليلاً

يقع برجا بتروناس PetronasTowers التوأمين في كوالالمبور بماليزيا، ويُنسب الاسم إلى شركة البترول الوطنية الماليزية (بتروناس) التي تتخذ من البرجين مقراً لها، صممه المهندس المعماري الأرجنتيني الأمريكي سيزار بيلي، وافتتح عام 1998 بعد ست سنوات من البناء وتكلفة 1.6 مليار دولار، وأصبح حينها أطول المباني في العالم حتى عام 2004 عندما افتتح برج “تايبيه 1” في تايوان.

وجاء تصميم واجهة البرجين من الصلب والزجاج في أشكال وزخارف مقتبسة من الفن الإسلامي بشكل المربع المتداخل مع النجمة، وعناصر ماليزية محلية، بالإضافة إلى عنصر الفولاذ المقاوم للصدأ الذي أضفى إلى جمال المعمار انعكاسات ضوء الشمس الذي يظهر وكأنه يشاهد العديد من اللؤلؤ المتناثر على مداخلهما.

جسر بتروناس المعلق

يبلغ ارتفاع البرجين 452 مترا، على مساحة 341 ألف متر مربع، كما يحتوي كل برج منهما على 29 مصعداً، سرعة المصعد سبعة أمتار في الثانية للأدوار العلوية، وأربعة أمتار في الثانية للأدوار القريبة.

برجا بتروناس، كوالالمبور ـ ماليزيا

برجا بتروناس، كوالالمبور ـ ماليزيا

ويربط البرجين الجسر المعلق الذي يبلغ طوله 58 متر، وبارتفاع 170 متر أي بين الطابقين الثاني والأربعين والثالث والأربعين يوجد الجسر الذي يربط البرجين ويعمل كمنفذ للطوارئ، والجسر مدعم من الطرفين بذراعين مائلين يبلغ طول الواحد منها 60 متراً ويزن 60 طنا،  وهو جسر قابل للحركة والانزلاق يميناً وشمالاً، وذلك لمقاومة الرياح والهزات الأرضية، وبينما يهتز البرج التوأم تتحرك أرجل الجسر الداعمة بشكل محوري مرن يسمح لنقطة المنتصف في الجسر بالهبوط لأسفل أو الصعود لأعلى حسب تباعد او تقارب التوأم، أما عندما يتحرك التوأم في اتجاهين متعاكسين فإن النقاط التي تنطلق منها الدعامات تتحرك بشكل دائري، وبالتالي تنزلق أطراف الجسر في اتجاه معاكس ومتوازن محافظة بذلك على توازن البرجين.

أسواق تجارية

خصص البرج الأول بالكامل لشركة البترول الماليزية بتروناس، أما البرج الثانى فمخصص لشركات تابعة لبتروناس وبعض الشركات الأخرى العاملة فى ماليزيا. ويضم البرجان مساحة كبيرة مخصصة للمحال التجارية والأماكن الترفيهية حيث صفت على جانبيهما أكثر من 300 محل ومقهى ومطعم، بالإضافة إلى ذلك يضم مجمع البرجين قاعة حفلات موسيقية ضخمة، ومعرضاً للفنون ومكتبة متخصصة، إلى جانب مركز استكشاف علمي تفاعلي.

برجا بتروناس والحديقة المحيطة

برجا بتروناس والحديقة المحيطة

ويوجد أسفل البرجين سوق ضخم يضم العديد من المحال التجارية العالمية، و لذا فيعتبر وجهه جيدة لكل من لهواة التسوق واقتناء آخر الصيحات، لكن مع الأخذ في الاعتبار ارتفاع الأثمان في السوق وذلك بسبب ارتفاع الإيجارات فيه.

و قد زود السوق بالكثير من المصاعد والسلالم الكهربائية في سبيل راحة الزائر خاصة أنه يتكون من ستة طوابق، كما يشمل مجموعة من المطاعم الفاخرة ومحال الأغذية، وإن كنت من هواة الطهي فى الشقة أو المسكن فيجب ملاحظة علامة حلال ماليزيا على المنتجات التي ستقبل على شرائها، ويفتح هذا السوق أبوابه للزائرين من الساعة العاشرة صباحاً حتى العاشرة مساءً.

حديقة ومساحة للأطفال

وإذا نظرت إلى ساحة البرجين فسترى حديقة KLCC Park التي صُممت لتوفر محيطا أخضر حول البرجين، وبها نافورة جميلة وسط بحيرة مساحتها عشرة آلاف مترمربع، وتطلق الماء لارتفاع 42 متر في المساء والظهر، وهو حدث يتجمع جمهور الحديقة لمشاهدته. كما تضم الحديقة مساقط وأحواض مائية، ولم يفوت إدارة الحديقة أن تهتم بالاطفال و لذلك فقد خصصت لهم مركز خاص به حمام سباحة في الجانب الغربي من الحديقة.

عرض النافورة الجميل ليلاً أمام البرجين

عرض النافورة الجميل ليلاً أمام البرجين

كما تضم الحديقة الكثير من المقاهي التي خصصت للزائرين، وممرات مجهزة لممارسة رياضة الجري على ممرات مجهزة خصصت لذلك في إطار الحديقة، ومسجد يجمع في تصميمه ما بين الطراز الاسلامي والحداثة حيث الخطوط المعقدة من الخارج والرخام والجرانيت والزجاج ذات الألوان المختلفة من الداخل، ويعد واحد من أجمل مساجد كوالالمبور.

أما إذا رغبت في زيارة برجي بتروناس فيُنصح بالذهاب مبكراً قبل الثامنة صباحاً، وتتكون الجولة فيهما من ثلاث محطات: الأولى مشاهدة فيلم وثائقي لمدة 15 دقيقه عن بناء البرجين، أما المحطة الثانية فستتوجه فيها إلى الجسر الذي يربط ما بين البرجين، وستكون لديك فرصة كبيرة لمشاهدة مدينة كوالالمبور بشكل كامل، وكانت زيارته مجانية حتى عام 2010 ففرضت تذاكر للزيارة تتاح لألف شخص فقط كل يوم، وتباع التذاكر ابتداءً من الثامنة والنصف صباحاً، ويستمر وقت الزيارة من التاسعة إلى الخامسة مساءً طوال الأسبوع ماعدا أيام الإثنين والعطلات الرسمية، وفي نهاية جولتك بأسفل البرج ستكون أمام معرض صغير عن البرجين ومحل جميل للهدايا.

صور لبرجي بتروناس في كوالالمبور: (لحجم أكبر اضغط على الصورة)

شارك برأيك