Booking.com

تشتهر هولندا بطبيعتها الساحرة والتي تجتمع فيها جميع عناصر الجمال، ومن أكثرها تميزاً تلك البلدة الهادئة الواقعة في الجزء الشمالي الشرقي من هولندا، بلدة ريفية في مقاطعة أفريسل تدعي جيثورن Geythorn.

تتميز بلدة جيثورن بعدم وجود طرق للسيارات ولا لأي وسيلة مواصلات أخرى؛ إذ تتم جميع التنقلات فيها داخل قنوات مائية، وهي تشبه إلى حد كبير مدينة البندقية أو فينيسيا في إيطاليا، لذلك يُطلق عليها البندقية الهولندية، ويبلغ طول القنوات المائية بها ثمانية كيلومترات، ويمر عليها نحو خمسين جسراً من الخشب.

بيوت راقية على طراز القرن الثامن عشر

بيوت راقية على طراز القرن الثامن عشر

كانت هذه البلدة قبل تحولها لمكان سياحي شهير مجرد بلدة صغيرة يسكنها مزارعون، وفي سنة 1170م غطاها فيضان هائل أودى بحياة جميع الحيوانات والماشية، حتى بدت قرون تلك الحيوانات طافية على سطح الماء، وبالتالي أطلقوا عليها اسم Geytenhorn ومعناها بالهولندية قرن الماعز، ثم أصبحت في وقت لاحق Geythorn وبمرور الوقت تغير الإسم إلى Giethoorn ليسهل نطقها.

كل بيت مطل على القنوات المائية وأمامه حديقة

كل بيت مطل على القنوات المائية وأمامه حديقة

قام بتأسيس بلدة جيثورن على هذا الشكل الحالي مجموعة من الهاربين من منطقة البحر المتوسط جنوب أوروبا سنة 1230م، وقد ظهرت في إحدى الأفلام الهولندية سنة 1958 ومن هذا اليوم بزغ نجمها وعرفها الجميع وأصبحت وجهة سياحية شهيرة يقصدها كثير من الأوربيين ليقضوا وقتاً هادئاً بين مطاعمها ومزارعها وقنواتها وبيوتها التي تشبه في تصميمها طراز بيوت القرن الثامن عشر.

القوارب هي الوسيلة الوحيدة للتنقل

القوارب هي الوسيلة الوحيدة للتنقل

جميع القنوات في بلدة جيثورن لا يتعدى عمقها متراً واحداً، ونظراً لتداخلها فقد وُلدت العديد من الجزر أقيمت عليها بيوت السكان البالغ عددهم 3000 هولندي، وتم ربطها ببعض عن طريق جسور خشبية جميلة.

من أهم ما يجذب إلى هذه البلدة ممراتها وقنواتها المائية التي ينتقل السياح داخلها بواسطة قوارب متعددة الأنواع، ولكل فيلا في البلدة قارب خاص كبديل عن السيارة، أشهر هذه القوارب ما يعرف بقارب الهمس whisper boat وتسمى بذلك لأنه لا يصدر إزعاجاً حيث يعمل بمحرك كهربائي لا يعكر هدوء القرية.

الجسور الخشبية تصل بين أجزاء جيثورن

الجسور الخشبية تصل بين أجزاء جيثورن

كما يوجد أنواع مختلفة من القوارب؛ منها المغطى بسقف ليتجول بالسياح في حالة سقوط الأمطار يطلق عليها Covered Boats وهناك أيضاً قوارب البونت وكياك وكانوي.

ومن أبرز الأماكن التي يقصدها السياح في بلدة جيثورن مكان تاريخي يُسمى Olde Maat Uus وهو عبارة عن مزرعة قديمة بها حيوانات كثيرة، بالإضافة للمحلات والمطاعم المطلة على القنوات المائية، من أشهرها De Molenmeester ومطعم De Lindenhof الموجود داخل بيت ريفي وحوله حدائق كثيرة، ومطعم De Harmonie.

شاهد مزيد من صور البندقية الهولندية، بلدة جيثورن: (لحجم أكبر اضغط على الصورة)

شارك برأيك

العروض الحصرية على بريدك
نحن على اطلاع دائم لأحدث عروض الطيران والفنادق والشركات السياحية،، ما رأيك بأن نخبرك بها؟
سياستنا صارمة، لا نزعجك بالرسائل ويمكنك الانسحاب متى ما اردت