Booking.com

إذا كنت واحداً من أولئك الذين يهمهم تذوق ألذ الطعام أثناء جولاتهم السياحية، وإذا كانت فلسفتك في تناول الطعام هي أن الأكثر غرابة هو الأجمل، وإذا كنت تحب القديم والحديث في وقت واحد.. فإليك هذا السوق الأقدم في بريطانيا (بورو ماركت Borough Market).

سوق بورو ماركت الأقدم بين أسواق بريطانيا

سوق بورو ماركت الأقدم بين أسواق بريطانيا

أقيم سوق (بورو ماركت Borough Market) في لندن على أنقاض السوق الروماني القديم منذ أكثر من 1900 سنة، ويغطي الآن مساحة تربو على 4.5 فدان، وتحول هذا السوق من سوق للخضروات والفواكه إلى مزار سياحي يزوره سنوياً قرابة 4 ملايين سائح، غالبيتهم لا تأتي للتسوق وإنما لالتقاط الصور ومشاهدة كل إنتاج مزارع العالم؛ حيث يتجمع هنا كل مزارعي بريطانيا لعرض إنتاجهم الغذائي.

الطريق إلى السوق

بورو ماركت Borough Market London

السوق في ساعات الصباح الأولى قبل ازدحامه بالسياح

يقع (بورو ماركت) في الضفة الجنوبية من نهر التيمز، بالقرب من محطة القطار التي تؤدي إلى لندن بريدج، ولم يتم اختيار هذا المكان بشكل مقصود لإقامة السوق، وإنما استقرت الجيوش الرومانية هناك سنة 43 ميلادية؛ حيث كان مكاناً هادئاً مطلاً على النهر، وما هي إلا سنوات قليلة وشرعوا في بناء أول جسر على نهر التيمز، وبعد بناء الجسر جرت العادة بين مزارعي لندن أن ياتوا إليه كل يوم ويبيعوا إنتاجهم بجانبه فالمكان ملتقى سكان الضفتين الشمالية والجنوبية من نهر التيمز، وظل الوضع هكذا حتى بداية عام 1276 حيث انتقلوا إلى مكان أوسع وهو ما يعرف اليوم بـ Borough high street.

وفي عام 1755 أصدر البرلمان قراراً بإغلاق بورو ماركت لأن بدأ يسبب إرباكاً في حركة الشوارع المحيطة به، مما دفع أثرياء لندن لجمع مبلغ 6000 جنيه استرليني لشراء أرض واسعة لإقامة السوق مرة أخرى، وبالفعل اشتروا مساحة كبيرة تشكل الآن قلب السوق، وبدأ يعاود نشاطه بعد عامين. ومنذ ذلك الحين تحول مفهوم السوق من مكان تتعالى فيه الأصوات بالنداءات المختلفة لجذب المارة إلى مكان للمنافسة بطرق جذابة وأنيقة تستهوي الزائرين.

بورو ماركت..قلب الثقافة الغذائية في بريطانيا

اليوم يحتوي (بورو ماركت) على كل ما هو طبيعي من كل أنحاء العالم، فمع بداية دخولك ستجد أكثر من 370 متجراً تتنافس في طريقة لعرض منتجاتها، وستجد معها جنباً إلى جنب مئات الأكشاك المتنوعة، وستجد المزارعين يبيعون منتجاتهم الغذائية اليدوية المطبوخة في بيوتهم، كذلك المخابر المتخصصة في بيع الخبز الطازج والكعك والمعجنات البريطانية والفرنسية والسويسرية، هذا بجانب باعة الجبن يقدمون للسياح تشكيلة مغربة من الأجبان، والمشروم متعدد الأشكال، ولا ينسى صيادو السمك رسم صورة بديعة مما التقطته شباكهم من البحار والمحيطات التي تحيط ببريطانيا من كل الجهات.

بورو ماركت Borough Market London

العينات المجانية في بورو ماركت

أكثر ما يتميز به بورو ماركت عن غيره من الأسواق المثيلة في لندن أنه ليس مجرد سوق للتسوق فقط، وإنما تعدى هذا الهدف وأصبح يمثل قلب الثقافة الغذائية البريطانية، كما أنك ستلحظ بنفسك أنه لا يركز على غذاء معين كغيره من الأسواق بل يعرض مختلف الأنواع ولمختلف المستويات؛ فتجده مكاناً مفضلاً للطالب الذي يعيش على دخل بسيط شهرياً، وفي نفس الوقت تجده المكان المفضل للسائح الغني. ولا تتعجب إن قابلت هناك أشهر الشيفات وطهاة العالم الذين يقدمون برامجهم على الشاشات العالمية، فهذا مكانهم المفضل لشراء ما يحتاجونه من أجل برامجهم.

كل هذا يشكل في نهاية الأمر جواً فريداً بهذا السوق فقط، جواً لست معتاداً أن تجده في الأسواق؛ فهو يجمع بين الرائحة الزكية والألوان الزاهية المتنوعة والأصوات المتباينة اللغات مع جركة نشيطة من مختلف الجنسيات..إنه حقاً كما يصفه زائروه: جنة مليئة بالطعام ، والبعض يصفه بأنه جوهرة مخفية تنتظر من يكتشفها.

تبقى ميزة أخرى أحببت ذكرها في النهاية.. هل سمعت سابقاً عن سوق ينال جائزة تميز؟ في عام 2010 نال جائزة London’s food market والتي تضمن لك جودة كل ما يقدمه وما يحتويه، ومن قبل حصل على لقب أفضل سوق غذائي في بريطانيا من مجلة The observer الشهيرة سنة 2004.

دليل الزيارة

إن تأثرت حواسك الآن وأصبحت متحمساً لزيارة هذا السوق الرائع، فأفضل وقت هو صباح يوم السبت، ولا تنسى أن تأخذ معك حقيبة كبيرة، وأن تذهب بمعدة فارغة، والسوق يفتح ثلاثة أيام فقط كل أسبوع هي:الخميس (من 11 صباحاً حتى 5 مساءً)، والجمعة (من 12 ظهراً حتى 6 مساءً)، والسبت (من 8 صباحاً حتى 5 مساءً).

شاهد مزيد من صور بورو ماركت في لندن: (لحجم أكبر اضغط على الصورة)

المصادر: 1، 2، 3

شارك برأيك

العروض الحصرية على بريدك
نحن على اطلاع دائم لأحدث عروض الطيران والفنادق والشركات السياحية،، ما رأيك بأن نخبرك بها؟
سياستنا صارمة، لا نزعجك بالرسائل ويمكنك الانسحاب متى ما اردت