Booking.com

إذا كنت ترغب في القيام برحلة إلى الماضي لاستكشاف الثقافة والتاريخ الثريين لدولة الإمارات العربية المتحدة، فإن قصر الحصن في أبو ظبي هو مكان جيد للزيارة، خاصة أن هذا المعلم التاريخي هو الآن موطن لمعرض دائم يسمى بيت الحرفيين تم إطلاقه حديثًا، ليكرم الحرفيين التقليديين في الإمارات العربية المتحدة، مع دعم وتعزيز وحماية تراث أبوظبي غير المادي لسنوات قادمة.. وإليك ما تحتاج إلى معرفته عن بيت الحرفيين في أبوظبي.

بيت الحرفيين في أبو ظبي.. اكتشف ثراء تاريخ الإمارات

يعد بيت الحرفيين في قصر الحصن مبادرة من دائرة الثقافة والسياحة الإماراتية لتسليط الضوء على التاريخ والتراث المتنوع لدولة الإمارات العربية المتحدة بطرق ملهمة، حيث يركز هذا المعرض على إحياء وصون الحرف المحلية القديمة في الثقافة الإماراتية.

الهدف الرئيسي من إنشاء هذا المعرض هو احتضان الفنون والحرف القديمة والحفاظ عليها وتعزيزها، ويمكن للزوار التعرف على الحرف اليدوية القديمة وكيف لعبت دورًا في التجارة في الأيام القديمة، كما يمكن لعشاق التاريخ أيضًا الحصول على نظرة ثاقبة للحرف والمواد والتقنيات والمهارات المستخدمة لإنتاج هذه الروائع على مر السنين.

يحتوي المعرض أيضًا على قطع معاصرة لفنانين ومصممين إماراتيين يسعون للإلهام من التراث القديم، كما سيقدم بيت الحرفيين في أبوظبي ورش عمل ودورات وفعاليات تروج للحرف اليدوية المحلية وتزيد من الوعي بأهمية الحفاظ على القيم الفنية القديمة.

فنون وحرف يمكن مشاهدتها في بيت الحرفيين في أبو ظبي

السدو

السدو هو إحدى الحرف الإماراتية الرئيسية التي يمكنك استكشافها في بيت الحرفيين بقصر الحصن هي طريقة السدو للنسيج، وقد استخدمت النساء البدويات الأوائل السدو لابتكار أنماط نسيج معقدة بتقنية ومهارة دقيقة في النسيج.

لإضفاء الحيوية على هذه القطع، تستخدم البدويات الموهوبات صوف الحيوانات وأدوات مختلفة لصنع قطعة من الملابس الرائعة ذات الأنماط الهندسية، وبالفعل يفخر الحرفيون بعملهم الذي يشكل جزءًا كبيرًا من هويتهم، حيث يعكس قماش وأنماط السدو محيط وثقافة الحرفيين القدماء.

إلى جانب صناعة الملابس المذهلة، تستخدم تقنية السدو في نسج الخيام، والتي تستخدم لحماية العائلات من الحرارة الشديدة الناتجة عن شمس الصحراء.

 تقديراً لأهميتها، تم إدراج السدو في عام 2011 في قائمة اليونسكو للتراث الثقافي غير المادي الذي يحتاج إلى صون عاجل.

الخوص

عند زيارة بيت الحرفيين، يمكن للزوار أيضًا التعرف على حرفة الخوص التقليدية، إذ تتطلب هذه التقنية أغصان وأوراق نخيل التمر لنسج أدوات منزلية مختلفة مثل السلال وحصائر الأرضية والمراوح اليدوية والأغطية، ولكن بأشكال فنية فريدة.

التلي

التلي هي حرفة تقليدية أخرى يعرضها بيت الحرفيين، وهو شكل من أشكال التطريز تمارسه المرأة الإماراتية، يشمل استخدام الخيوط القطنية أو الحريرية المتشابكة لتزيين أطواق وأكمام وأطراف الملابس التقليدية.

صناعة القوارب

كان صيد الأسماك وصيد اللؤلؤ عامل رئيسي في اقتصاد دولة الإمارات العربية المتحدة في الماضي، فقد اعتمد السكان الأوائل في أبو ظبي قبل الطفرة النفطية على صيد الأسماك واللؤلؤ، واستفادوا من الساحل وساعدوا في تعزيز التجارة والتجارة في المنطقة.

يمكن للزوار مشاهدة القوارب والمعدات التي استخدمها السكان المحليون لصيد الأسماك والغوص بحثًا عن اللؤلؤ، وقد لعبت هذه القوارب دورًا حيويًا في إنشاء طرق التجارة عبر الخليج العربي والمحيط الهندي.

معلومات عن بيت الحرفيين

  • يقع بيت الحرفيين في أبوظبي في قصر الحصن بالقرب من المركز التجاري العالمي على التقاطع بين شارع الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم وشارع حمدان بن محمد.
  • رسوم الدخول هي نفسها رسوم دخول قصر الحصن التي تبلغ 30 درهمًا إماراتيًا لكل شخص بالغ و 15 درهمًا إماراتيًا لكل طفل . يرجى ملاحظة أنه قد يتعين عليك دفع رسوم إضافية في حالة حدوث أي أحداث خاصة في قصر الحصن.
  • ساعات العمل من السبت إلى الخميس 10:00 حتي 16:00 و 19:00 حتي 11:00 ، أما مواعيد بيت الحرفيين ليوم الجمعة هي 04:00 مساءً – 12:00 صباحًا .
العروض الحصرية على بريدك
نحن على اطلاع دائم لأحدث عروض الطيران والفنادق والشركات السياحية،، ما رأيك بأن نخبرك بها؟
سياستنا صارمة، لا نزعجك بالرسائل ويمكنك الانسحاب متى ما اردت