Booking.com

القاهرة هي أكبر العواصم العربية ومن أكبر مدن القارة السمراء من حيث المساحة وتعداد السكان، هذه المدينة العريقة التي تقع على جانبي نهر النيل تحمل بين طياتها عبق التاريخ الطويل، والذي يبدو جلياً في معالمها الآثرية وشوارعها، وكذلك الأسواق الشعبية التي تُعد كتاباً مصوراً يوثق أحد مظاهر الحياة في مصر القديمة والحديثة.. تعرف هنا على مجموعة من الأسواق الشعبية في القاهرة التي ينبغي زيارة بعضها لإكمال رحلتك إلى قاهرة المعز.

تميزت القاهرة على مر العصور الطويلة بأسواقها المتعددة والتي خُصصت كلا منها لبيع سلعة بعينها، ومع مرور الزمن وعلى الرغم من انتشار مراكز التسوق العصرية إلا أن الأسواق الشعبية في القاهرة مازالت صاحبة الحضور الأقوى، لكونها تناسب كافة الطبقات والأذواق، لذلك تكتظ بالسكان المحليين فضلاً عن السائحين الين يجوبونها بحثاً عن الهدايا والتحف والبضائع التقليدية أو حتى لمجرد الإختلاط بالسكان الشعبيين والتقاط صوراً تذكارية.

جولة مصورة لأشهر الأسواق الشعبية في القاهرة

– خان الخليلي

يعد واحداً من أشهر وأعرق الأسواق الشعبية في العالم ، ويقع بجوار مسجد الإمام الحسين ويعود تاريخه إلى أكثر من 600 عام، ويتمتع بجذب سياحي كبير لكونه يقع بأحد أجمل أحياء القاهرة القديمة، كما أنه لازال يتمتع بمعماره الإسلامي الأصيل على حاله منذ عصر المماليك حتى يومنا هذا، وهو المكان الأمثل لشراء الهدايا والتذكارات المصرية.

ويتميز خان الخليلي بوجود عدد هائل من البازارات التي توفر التحف المقلدة بحرفية ودقة والأنتيكات والمشغولات اليدوية والحرف المعدنية الدقيقة والبخور والملابس التراثية، إلى جانب العديد من المطاعم والمقاهي الشعبية، لذلك لا يمر زائرٌ على مصر إلا ويزور هذا السوق سواء للشراء أو للتجول والتعامل مع أهل الأحياء القديمة وإلتقاط الصور.

– سوق الغورية

واحد من أشهر وأجمل الأسواق الشعبية في القاهرة ، ويشكل امتدادًا لشارع المعز لدين الله ويحتفظ برونقه الأثري الفريد من نوعه والذي يعود للعصر المملوكي، ويشتهر ببيع الملابس والأقمشة والمفروشات والأدوات والسلع المنزلية ومستلزمات الحفلات والعطور، إلى جانب الهدايا والمصنوعات اليدوية والتحف.

– سوق العتبة الخضراء

العتبة الخضراء هى القلب التجارى النابض بالحياة من الصباح وحتى ساعات متأخرة من الليل، ويعتبر أكبر الأسواق الشعبية في القاهرة للملابس والأحذية والحقائب ولعب الأطفال وغيرها الكثير، حيث تتوفر البضائع لكافة الأعمار والأذواق وبأسعار مناسبة جدا.

– سوق الموسكي

يقع بقرب ميدان العتبة، وهو يوفر كافة السلع بأسعار رخيصة حيث يتفرع لمجموعة من الأسواق المتخصصة تحتل كلٌّ منها شارعاً أو أكثر، فمنها سوق للملابس النسائية والإكسسوارات والأحذية وآخر لمستلزمات الزينة والحفلات والورود الصناعية، إلى جانب شارع للمفروشات وآخر للعطور والسلع المنزلية والأدوات الشخصية، كما يوجد سوق متخصص فى لعب الأطفال، بالإضافة إلى سوق العطارة.

– وكالة البلح

يعتبر من أقدم الأسواق المصرية حيث يرجع تاريخه إلى القرن التاسع الميلادي، ويقع خلف مبنى الإذاعة والتلفزيون على كورنيش النيل، وهو عبارة عن مجموعة من الحارات الصغيرة تنتشر فيها المحلات التي تبيع الملابس والسلع الجديدة والمستعملة بأسعار بسيطة.

– سوق الإمام الشافعي

سمي باسم الشارع الذي يقع فيه ضريح الإمام الشافعي بالقرب من قلعة صلاح الدين الأيوبي، ويمتد السوق لنحو 3 كيلومترات على الشارع الرئيسي وبين المقابر، وبالرغم من ذلك إلا ان الباعة يتوافدون كل يوم جمعة ليكسروا صمت المكان ووحشته بعرض بضائعهم على حوائط الجبانات وشواهد القبور، ويوجد بالمنطقة سوق العصافير، وسوق الكلاب والقطط، بالإضافة إلى السلع والبضائع التقليدية والملابس المستعملة والجديدة والأحذية وغيرها بأسعار رخيصة.

– شارع عبدالعزيز

هو المركز الرئيسي لتجارة الأجهزة الكهربائية والإلكترونية والهواتف بجميع ماركاتها وأنواعها في مصر وبأرخص الأسعار، وتتوفر إلى جانب ذلك كافة إكسسوارات هذه السلع وقطعها البديلة ومركز لإصلاح الساعات.

– سوق سور الأزبكية

هو السوق الشعبي الأشهر في مصر لتجارة الكتب بمختلف أنواعها الجديدة والمستعملة، حيث يستعرض مئات الباعة بضاعتهم من الكتب والمجلات بأرخص الأثمان، وهو المقصد الرئيسي للمثقفين وطلاب العلم حيث يتوافد عليه أناس من مختلف الثقافات والأعمار ليبحث كل منهم عن ضالته حيث أن أصحاب المكتبات حرصوا منذ سنوات بعيدة على توفير الكتب النادرة والقديمة.

– سوق حمام التلات

يعتبر من أشهر الأسواق الشعبية في القاهرة ويعود تاريخه لـ 700 عام، ويتخصص في كافة اللازمة لتجهيز العروس من سلع منزلية وأدوات كهربائية ومفروشات إلى جانب الملابس وعباءات والإكسسوارات والأحذية ومواد التجميل والعطور.

– سوق الصاغة

تقع منطقة الصاغة في شارع المعز لدين الله بالقرب من منطقة الحسين التاريخية، وتعد أكبر سوق لتجارة الذهب في مصر ومن أقدم الأسواق الشعبية في القاهرة ، ويوجد على الجانبين أكثر من 90 محلا للمشغولات الذهبية بمختلف أشكالها ومنها المزخرف بالنقوش المصرية القديمة والعبارات الدينية، ويتوافد على السوق المشترون من كل ربوع مصر، فضلاً عن الأفواج السياحية لإقتناء المشغولات الذهبية النادرة.

أضف تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.