Booking.com

تقع مدينة كاتوفيتسه في منطقة شيليزيا العليا التاريخية جنوب بولندا على نهري رافا وكلودنيتسه، وقد اشتهرت المدينة في القرن الـ19 بفضل الطفرة الصناعية لتعدين الفحم، وقد شهدت هذه الفترة بناء العديد من العجائب المعمارية والبيوت الفاخرة، وفي الوقت الحالي تعتبر كاتوفيتسه مركز تجاري وثقافي هام مع مشهد فني مزدهر.

أجمل مناطق الجذب السياحي في كاتوفيتسه

1- متحف سيليزيا

كاتوفيتسه - متحف سيليزيا

تم افتتح هذا المتحف الذي يعد من أكبر متاحف بولندا في منجم الفحم السابق الذي توقف عن العمل عام 1999 بعد أن عمل 176 عامًا ونقل أكثر من 120 مليون طن من الفحم، حيث تم تحويل أربعة مستويات من الأنفاق تحت الأرض إلى معارض فنية تعرض الفن والتصوير والإثنوغرافيا وعلم الآثار.

2- نيكيشوفيز

كاتوفيتسه - نيكيشوفيز

تقع هذه القطعة المذهلة من التراث الوطني البولندي على بعد دقائق قليلة سيراً على الأقدام من وسط كاتوفيتسه، وقد بنيت هذا المباني الفريدة من الطوب بين عامي 1908 و1918، وتضم 1000 شقة لتستوعب 8000 من عمال المناجم، وكانت معظم المباني تربط ببعضها البعض بأروقة في الطابق الأرضي، وكان يضم هذا الحي متاجر ومركز شرطة ومخابز وحمام سباحة وفندق ومدرسة وكنيسة.

3- متحف تاريخ كاتوفيتسه

كاتوفيتسه - متحف تاريخ كاتوفيتسه

يقع المقر الرئيسي لهذا المتحف في مسكن تاريخي فاخر بني في عام 1908 خلال الطفرة الصناعية، ويحتوي المتحف على معرض دائم في شقتين تعودنا لعائلات ثرية، كلاهما مؤثث بأثاث هذه الفترة مع المتعلقات الشخصية والأدوات المنزلية والمفروشات الأنيقة، وهناك معرض أخر يسلط الضوء على الجدول الزمني للمدينة منذ تأسيسها كمستوطنة متواضعة في القرن الـ12 إلى بناء المصانع المهيبة في القرن الـ19، كما يحتضن المتحف معرضاً فنياً يعرض أعمال الفنانين المحليين.

4- حديقة كوازيوسكو

كاتوفيتسه - حديقة كوازيوسكو

افتتحت هذه الحديقة الجميلة في عام 1888 وكانت تضم 6 هكتارات فقط، وسميت نسبة إلى أحد الأبطال البولنديين الوطنيين، وحالياً توسعت الحديقة بشكل كبير لتصل مساحتها إلى 72 هكتار، وهي تعد المساحة الخضراء الأكثر شعبية وسط المدينة، وتضم العديد من الأقسام منها متنزه انجليزي يحتضن العشرات من أنواع الأشجار وأحواض زهور رسمية وشارع من الورود، كما تضم برج تدريب يبلغ ارتفاعه 40 متراً يعود إلى ما قبل الحرب العالمية الثانية، وفي فصل الشتاء يتم توفير مسار ومنحدر للتزلج.

5- نصب متمردون سيليزيا

كاتوفيتسه - نصب متمردون سيليزيا

تم بناء هذا النصب العملاق تكريماً للأشخاص الذين شاركوا في الانتفاضات السيلزية الثلاث في عام 1919 و1920 و1921، والتي كانت سبباً في إجبار سيليزيا العليا على الانضمام إلى الدولة البولندية الجديدة، وقد تم كشف النقاب عن النصب التذكاري في عام 1967، ويصل ارتفاعه إلى 41 متراً، ولديه ثلاثة أجنحه يمثل كل جناح واحدة من الانتفاضات، وتم حفر تفاصيل المعارك الفردية على النحت.

6- كاتدرائية المسيح الملك

كاتوفيتسه - كاتدرائية المسيح الملك

بدأ بناء هذه الكاتدرائية العملاقة التي تعد الأكبر في بولندا عام 1927، ولكن البناء توقف بسبب  الحرب العالمية الثانية ثم استأنف في عام 1955، وتتميز بهندسة معمارية نيوكلاسيكية مع قبة بارتفاع 40 مترًا ورواق مذهل، وتشمل أبرز عوامل الجذب في الكنيسة مذبحًا مصنوعة من الفحم إحياء لذكرى أولئك الذين لقوا حتفهم في مناجم سيليزيا.

7- شارع سانت ماري

كاتوفيتسه - شارع سانت ماري

يعتبر هذا الشارع هو الشريان الرئيسي للمدينة، وهو مخصص للمشاه فقط منذ عام 2008، وفي عام 2011 تم تجميل الوجهات وزرع صف من 30 شجرة كرز لتضفي ألواناً نابضة بالحياة في الربيع.

8- سبوديك

كاتوفيتسه - سبوديك

تم بناء هذا المبنى المثير للاهتمام الذي يترجم إلى “الصحن” بين عامي 1964 و1971، وكان بمثابة قفزة من الهندسة المعمارية التقليدية إلى أخرى أكثر إثارة، ويعتبر هذا المبنى أكبر ساحة داخلية في بولندا حيث يتسع لـ11500 شخص.

أضف تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.