Booking.com

تعتبر برلين واحدة من المدن الأوروبية التي تمتلك شبكة متطورة لوسائل النقل العام، ولعلها تضاهي في دقتها وكفاءتها طبيعة الحياة الألمانية بشكل عام، فما بين الحافلات والقطارات وسيارات الأجرة ستستمتع بالانتقال بين وسائل المواصلات في برلين بكل سهولة ويسر..

المطارات

مطار تيجيل

تضم برلين مطارين، مطار تيجيل(Tegel International Airport) ومطار شونيفيلد(Schönefeld International Airport)، ويقع تيجيل على بعد 8 كم شمال غرب وسط المدينة، وهناك ستجد حافلة إكسبريس جيت تي إكس إل لنقلك إلى محطة القطار الرئيسية.

بينما يقع مطار هوبتاهانهوف شونيفيلد على بعد 18 كيلومترا جنوب شرق مركز المدينة، ويوفر أسعارا منخفضة للطيران، ويمكنك الانتقال منه عبر شبكة قطارات إس باهن، وفي النهاية يمكنك من المطارين استقلال سيارة أجرة لتصل إلى المكان الذي ترغب فيه.

سيارات الأجرة

تاكسي برلين

في برلين تجد سيارات الأجرة في كل مكان، وبجميع الشوارع العامة، وبجوار محطات القطارات والفنادق أيضا، و يمكنك أيضا حجزها عبر الانترنت، ولكنها وسيلة مرتفعة الثمن بالمقارنة مع وسائل النقل العام الأخرى، كما أنها أيضا غير سريعة نظرا لازدحام المدينة بالمقارنة مع القطارا والترام ومترو الأنفاق.

ولك أن تعلم أن القيمة الأساسية عند فتح العداد هي 3.90 يورو، و حتى 7 كيلومترات ستدفع مبلغ 2 يورو لكل كم، بعدها يتم حساب كل كيلومتر بمبلغ 1.50 يورو.

الحافلات

الحافلات السياحية

برلين شأنها شأي أي مدينة أخرى لديها شبكة واسعة من الحافلات، وهي وسيلة سهلة للانتقال من مكان لأخر داخل برلين، مع إمكانية رؤية المعالم من حولك، ولكنها أيضا غير سريعة، ولذا يمكنك الاستعاضة عنها بشبكة القطارات والمترو.

وعلاوة على الحافلات العادية يوجد في برلين حافلات سياحية ذات طابقين كتلك التي في لندن، وتحمل رقم 100 و 200 وهي مخصصة للتجول بين المعالم السياحية الشهيرة بالمدينة.

يو- باهن

يو- باهن

يسمى مترو الأنفاق في برلين باسم يو- باهن، وهو نظام النقل بالسكك الحديدية في المناطق الحضرية، ويعتبر من أكثر وسائل النقل المستخدمة في برلين، بما في ذلك 10 خطوط تغطي مسافة إجمالية قدرها 146.2 كيلومترا (91 ميلا)، ويتوقف عند 173 محطة، بمعدل قطار كل 2 -5 دقائق خلال ساعات الذروة، كل خمس دقائق لبقية اليوم وفي المساء ويوم الاحد قطار كل عشر دقائق.

يتم نشر خرائط الطرق في جميع المحطات، وفي الغالب، عليك أن تكون قادرا على الحصول على نسخة مطبوعة من الخريطة. ويمكنك شراء التذاكر من آلات البيع الموجودة في المحطة.

يو- باهن

وU1 خط المترو الشهير الذي يربط منطقة فريدريش-كروزبرج مع الجزء الغربي من برلين، أما خط U2 فهو الخط الذي يربط محطات برلين الغربية وبانكوف في شمال شرق البلاد، كما يمر عبر وسط المدينة، بما في ذلك محطة حديقة الحيوانات، ساحة بوتسدام، وميدان ألكسندر.

أما خط U7 فيبلغ طوله نحو 32 كيلومترا ويتضمن 40 محطة، ويعد أطول مسار شبكة مترو انفاق في برلين. يتم تشغيله من خلال جنوب مدينة برلين ويربط المنطقة الغربية مع أحياء منطقة جنوب شرق نويكولن، ويمر بمناطق شارلوتنبورغ، شونبيرج، كروزبرج ونويكولن.

يسافر خط المترو U6 بين تيجيل في شمال برلين ومنطقة جنوب تمبلهوف-شونبيرج. أهم محطاته وتقاطعات هي محطات فردريشتراسيه، وتمبلهوف. خط آخر بين الشمال والجنوب هو U8، يتم تشغيله من منطقة شمال غرب رينكندورف بين ميدان ألكسندر إلى منطقة جنوب نويكولن.

وU9 خط مترو أنفاق يربط أوسلور شتراسه ويمر بمركز مدينة برلين الغربية بما في ذلك سد كودام ومحطة حديقة الحيوانات.

شبكة إس – باهن

شبكة إس – باهن

تسمى القطارات في برلين بشبكة إس – باهن، وهي تعمل فوق الأرض، تعمل بمعدل قطار كل 10 دقائق، وتغطي 15 طريقا مع 166 محطة وبطول إجمالي يبلغ 331 كيلومترا، وهي الأقرب للوصول إلى ضواحي المدينة، وتتيح لك الاستمتاع بالمناظر الطبيعية الخلابة طوال مدة الرحلة.

شبكة إس باهن

والمحور الرئيسي لهذا النظام في برلين هو خط الشرق والغرب للسكك الحديدية الذي يربط بين محطات ويست كروز وأوسكروز، أما خطوط الشمال والجنوب، فهي خط S1 بين أورانينبورغ وانسي، وS2 الذي يمتد بين برناو باي برلين وبلانك فيلد، و S25 الذي يمتد بين تيلتو وهينغزدورف على بعد 20 كم شمال وسط مدينة برلين.

العبارات

العبارات في برلين

برلين لديها شبكة واسعة من الممرات المائية داخل حدود المدينة، إذ يبلغ طول هذه الممرات المائية في برلين 180 كيلومتراً، ويمكن الإبحار بها إلى خارج المدينة حيث بحيرة فانزيه في ضواحي برلين، وتستخدم العبارات بكثرة على طول نهر سبري، إذ تتوقف القوارب في مناطق مختلفة لتسمح للركاب بالصعود أو النزول.

الدراجات

الدراجات في برلين

تستخدم الدراجات على نطاق واسع في برلين، وستجد العديد من المسارات المخصصة لذلك عند انتقالك من مكان لأخر، فإن كنت تحب الانتقال في الهواء الطلق، يمكنك استئجار دراجة من الأماكن المنتشرة بأرجاء المدينة والاستمتاع بمشاهدة المعالم السياحية والمظاهر الطبيعية الخلابة.

الترام

الترام في برلين

ستجد الترام أو مترو ترام في برلين الشرقية بشكل كبير، ويتكون من  من 22 خط، تعمل 9 منها دون انقطاع لمدة 24 ساعة، بينما تعمل باقي الخطوط في المدينة في الأوقات المعتادة.

بطاقات  Berlin Welcome Card

كارت برلين

وعند السفر إلى برلين من الأفضل لك أن تقوم بالعمل على شراء بطاقة الترحيب الخاصة بالمدينة (Berlin Welcome Card)، والتي ستتيح لك الانتقال عبر وسائل النقل العام بكل سهولة وبتخفيضات مميزة قد تصل إلى 50%، وهو ما يعني المزيد من الاستمتاع وبأسعار مخفضة.

ويمكنك شراءها من خلال الانترنت، أو من مركز معلومات السائحين في برلين، وكذا المطارات والفنادق، وماكينات بيع تذاكر خدمات النقل العام، وتدوم لمدة 5 أيام.

كما يوجد أيضا أنواع مختلفة من التذاكر،AB، BC، ABC، ولكونك زائر فستحتاج إلى نذكرة (AB) لكونها تغطي أماكن المعالم السياحية، وهي صالحة لمدة محدودة من الوقت، أو طبقا لعدد الرحلات.

أضف تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.