Booking.com

ضباء “لؤلؤة البحر الأحمر” هذه المدينة الصغيرة التي تقع في منطقة تبوك على ساحل البحر الأحمر اشتهرت قديما بكونها الميناء الذي يربط السعودية مع مصر والأردن، يدعم السياحة في ضباء الكثير من المقومات الطبيعية التي تجعلها وجهة سياحية واعدة ومصيفا رئيسيا لأهالي تبوك بما في ذلك الشواطئ الرملية والشعب المرجانية والأودية والجبال.

إليك أهم معالم السياحة في ضباء:

1- قلعة الملك عبدالعزيز

قلعة الملك عبدالعزيز

تم بنائها عام 1352 هـ- 1932م على تلة مرتفعة تشرف على السوق من جهة الغرب لتكون مقراً للحكم، بنيت القلعة من الحجر الجيري على طراز القلاع الإسلامية الموجودة بالمنطقة وتتميز بأربعة أبراج عالية، يتوسطها فناء وعلى جوانبه الأربعة حجرات، ويشغل الواجهة الشمالية للفناء مسجد كبير.

2- قلعة الازلم

قلعة الازلم

واحدة من أهم معالم السياحة في ضباء، وكانت قديماً من أهم المحطات على طريق الحج المصري خلال العصر المملوكي والعثماني، تم بناؤها لأول مرة في عصر السلطان محمد بن قلوون ثم أعيد بناؤها في عهد السلطان المملوكي قانصوة الغوري سنة 916هـ، وتعد قلعة الأزلم القلعة الوحيدة الصامدة من عصر المماليك في المملكة، وهي مبنية من الحجر الجيري وفناؤها يفتح على جميع الوحدات الداخلية التي تضمها القلعة من حجرات.

3- آثار ضباء

آثار ضباء

تقع في أعلى وادي ضباء نقوش كوفية تعود إلى القرن الهجري الثاني والثالث، بالإضافة إلى أربع آبار مطوية بالحجر الجيري تقع في منزل الحاج بهذا الوادي وتعرف محلياً باسم الآبار السلطانية.

4- منتزه الأمير فهد بن سلطان

منتزه الأمير فهد بن سلطان

هو المتنفس الشعبي للسكان المحليين وأهالي منطقة تبوك، يطل على البحر الأحمر مباشرة، و بالإضافة إلى المساحات الخضراء يوفر المنتزه للأطفال الكثير من الألعاب في حين يستطيع الكبار الاستمتاع بالصيد تحت المظلات المخصصة لذلك.

5- كورنيش ضباء الجديد

كورنيش ضباء الجديد

تمتلك ضباء كورنيشا رائعا يطل على ساحل البحر الأحمر، تنتشر على طولع ألعاب الأطفال والمجسمات والمظلات الجميلة، كما تتوفر المطاعم والمقاهي وأكشاك الطعام.

6- ميناء ضباء التجاري

ميناء ضباء التجاري

واحد من أحدث الموانئ التي أقامتها المؤسسة العامة للموانئ التي تغطي كافة سواحل المملكة، افتتح عام 1415 هجرياً بتكلفة 160 مليون ريال، ميناء محمي طبيعياً بالجبال من ثلاث جهات وهو أقرب الموانئ السعودية لقناة السويس وبالتالي لدول حوض البحر الأبيض المتوسط ومنفذها بالمنطقة على خطوط التجارة الدولية.

7- جامع الأمير فهد بن سلطان

جامع الأمير فهد بن سلطان

أكبر مساجد ضباء وواحد من أجمل المعالم الدينية والسياحية التي تزين المدينة، تم بناء الجامع بتكلفة 4 ملايين ريال على نفقة صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز أمير منطقة تبوك ضمن أعمال سموه الخيرية في المنطقة، ويتسع لأكثر من 3500 مصل.

8- حديقة الميزان

حديقة الميزان

تقع حديقة الميزان على دوار تبوك وتعد من أجمل حدائق ضباء، تحتوي على مساحات خضراء واسعة مجهزة بكافة الخدمات ومضمار للمشي، كما توفر للأطفال الكثير من الألعاب الترفيهية، مما جعلها تشهد إقبالاً متزايداً خلال الاجازات والعطلات الأسبوعية.

شارك برأيك

العروض الحصرية على بريدك
نحن على اطلاع دائم لأحدث عروض الطيران والفنادق والشركات السياحية،، ما رأيك بأن نخبرك بها؟
سياستنا صارمة، لا نزعجك بالرسائل ويمكنك الانسحاب متى ما اردت