Booking.com

جميلة هي الجبال بعظمتها وشموخها، والأجمل عندما تتاح لك زيارتها والاقتراب منها والتعرف على تاريخها العريق، ولعل زيارتك إلى جبل تيد المعروف بكونه أعلى قمة جبلية في إسبانيا ستضمن لك الكثير من التشويق والمتعة.

teide

يقع هذا الجبل في جزيرة تنتيريفي في جزر الكناري بإسبانيا

حيث يقع هذا الجبل في جزيرة تنتيريفي في جزر الكناري بإسبانيا، يصل ارتفاعه إلى 3718 متر فوق مستوى سطح البحر، و7000 متر فوق قاع المحيط، ولا يقتصر الأمر على ذلك بل تمتد الاثارة لكونه ثالث أكبر بركان نشط في العالم بعد كل من مونا لوا ومونا كيا الواقعين في جزيرة هاواي، كما أنه يمثل أعلى قمة في الأراضي الإسبانية وكذلك في جزر المحيط الأطلسي.

يضم هذا البركان والمناطق المحيطة به حديقة تيد الوطنية ، والتي تبلغ مساحتها 18،900 هكتار (73 ميل مربع) والتي تم إدراجها في مواقع التراث العالمي التابعة لليونيسكو بتاريخ 29 يونيو 2007.باعتبارها واحدة من الحدائق الوطنية الأكثر زيارة في العالم، مع ما مجموعه 2.8 مليون زائر سنويا، وفقا لمعهد الكاناري للإحصاءات (ISTAC)، كما حصلت الحديقة في عام 2013 على المركز التاسع بين الحدائق الوطنية الأكثر زيارة في العالم. ولذلك فإن جبل تيد واحدا من عجائب الطبيعية الأكثر زيارة في إسبانيا والعالم، فلا تفوت زيارته.

Mount-Teide

تفتخر منطقة جبل تيد بكونها من أكثر الأماكن تنوعا في الحياة البرية

وعند زيارتك إلى جبل تيد ستتعرف على العديد من الأنواع النباتية الفريدة التي يتميز بها المكان دون غيره، فهناك 14 نوعا من النباتات الموجودة في جزيرة تينتيريفي لا يمكن أن تنمو في أي مكان أخر على الكوكب، وذلك نظرا لتدفقات الحمم البركانية التي ثارت على جانبي الجبل أخر مرة عام 1909 والتي تتميز بغناها بالمعادن التي تدعم مجموعة واسعة من الأنواع النباتية التي وجدت في تلك الأراضي موطنا لها.

كما تفتخر منطقة جبل تيد بكونها من أكثر الأماكن تنوعا في الحياة البرية، حيث تضم عدد لايحصى من الزواحف الفريدة من نوعها والتي عادة ما تجذب السائحين لرؤيتها.

جبل تيد

ستشاهد الأحجار الطبيعية تكسو هذا المشهد الطبيعي البديع

وهناك ستشاهد الأحجار الطبيعية تكسو هذا المشهد الطبيعي البديع، حيث تظهر الحمم البركانية المدببة والأرض الوعرة والصخور حادة الحواف أمامك على الطبيعة، وكأنك ليس على الأرض، بينما يشعرك المشهد بأنك أقرب على المريخ أو سطح القمر.

mount-teide-cable-car

أفضل وسيلة للوصول إلى أعلى نقطة بجبل تيد تكون بواسطة التلفريك

ولعل أفضل وسيلة للوصول إلى أعلى نقطة بجبل تيد تكون بواسطة التلفريك الذي يتسع  لـ 40 شخصاً، اًإلا أن هذا الأمر يتطلب منك الحصول على إذن مسبق من المكتب الوطني للحديقة الوطنية عبر شبكة الانترنت حيث يمكنك التقدم بطلب للحصول على تصريح. وبدلا من ذلك، يمكنك أن تقوم بالأمر سيرا على الأقدام، ولكن تذكر أنك ستحتاج إلى مستوى عال نسبيا من اللياقة البدنية لتحمل الصعود، والذي يستغرق حوالي ست ساعات. أيضا، فإنه يجدر الاشارة إلى ضرورة الأخذ في الاعتبار ارتداء الملابس الدافئة والأحذية المناسبة.

وفي محمية تيد الوطنية التي تم افتتاحها في عام 1954 ستجد فندق  “برادور” في مبنى منفصل داخل الحديقة. وإذا استرحت فيه من جراء السير أو الصعود إلى قمة الجبل، فسيعيد إليك أجواء المنزل المريحة من منطقة الجبال العالية، وذلك سواء في الصالات أوفي الغرف التي توفر فرض إطلالة بانورامية على جبل تيد. كما يوفر الفندق للسياح اثنين من التلسكوبات التي يمكن استخدامها مجاناً. وينعم السياح في هذه المحمية الطبيعية بمشاهدة السماء المرصعة بالنجوم، نظراً لانعدام الأضواء الصناعية أو الضباب الدخاني في هذه البقعة الصافية من العالم.

كما يوفر الفندق لمرتاديه متعة حقيقية لتذوق مجموعة من أطباق جزر الكناري الرائعة والمبتكرة، كما يحتوي الفندق على حديقة، وصالة للألعاب الرياضية وساونا وحمام سباحة ساخن، ومطعم وكافتيريا.

mount_teide-2

وتضم المحمية أيضا الكثير من بين المعالم الجيولوجية الأكثر إثارة في العالم

وتضم المحمية أيضا الكثير من بين المعالم الجيولوجية الأكثر إثارة في العالم، علاوة على مجموعة واسعة من القباب والمخاريط البركانية وتدفقات الحمم البركانية، وجيولوجيا الكهوف التي تشكل مجموعة من الألوان والأشكال التي تزيد من الفائدة العلمية والمناظر الطبيعية الخلابة للمنطقة. وقد برز هذا المشهد الفريد في العديد من أفلام هوليوود بما في ذلك حرب النجوم.

أضف تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.