Booking.com

قد تتميز العديد والعديد من الجزر المنتشره فى بحار ومحيطات العالم بطبيعتها الخلابة وهواءها الصافى بالإضافة إلى الهدوء والعزلة مما يساعد على تهيئة جوا مثاليا لكل من يبحث عن إعادة التأهيل والإستشفاء لجهازه العصبى المضغوط بفعل ايقاع الحياة ومسؤلياتها.

هذه قد تكون صفات ومميزات عامة تمتاز بها كل جزر العالم كما سبق وقلت اما بالنسبة لمجموعة جزر “جالاباجوس” فان سبب شهرتها هو ارتباطها ارتباطا وثيقا بنظرية التطور للعالم تشارلز داروين نظرا لان العالم الاكثر اثارة للجدل فى التاريخ الانسانى قام بعمل دراساته وابحاثه هناك فوق ارض هذه الجزر مما يضيف اليها رونقا ومذاقا خاصا.

جزر جالاباجوس

يتألف ارخبيل جالاباجوس من 13 جزيرة بركانية

وجزر جالاباجوس هو أرخبيل من الجزر يقع علي بعد 1050 كيلومترا غرب ساحل الاكوادور ، وسياسيا هو مقاطعة تابعة للاكوادور وعاصمته “بويرتو بكويريزو مورينو ” ويتالف الارخبيل من 13 جزيرة بركانية كبيرة، 6 جزر أصغر حجما و 107 من الصخور والجزر الصغيرة، التي توزع في جميع أنحاء المحيط الهادى على طول خط الاستواء وتعتبر اللغة الرسمية فى هذه الجزر هى الأسبانية ويبلغ عدد سكانها ما يزيد قليلا عن 25،000نسمة.

ويعتقد ان هذه الجزر تشكلت منذ حوالى 5 الى 10 مليون سنة مضت بفعل النشاط البركانى فى قلب المحيط الهادى لذلك ستجد اغلب هذه الجزر تتكون من قمم بركانية، وعرفت تلك الجزر فيما مضى: بالجزر المسحورة حيث دفن القراصنة كنوزهم المسروقة هناك، ويعد الناجون من السفن الغارقة تلك الجزر ملجأ لهم ويزور جزر الجلاباجوس نحو 60000 سائح سنويا.

جالاباجوس

سلاحف ضخمة لن تجدها الا على جزر جالاباجوس

تعيش في هذه الجزر الطيور والحيوانات الغريبة ومن هذه الطيور والحيوانات، نوع نادر من غراب البحر لايستطيع الطيران، وطائر البطريق الذي يشاع أنه لايعيش إلا في أنتاركتيكا، وطائر الحاكى نوع غير معروف في أماكن أخرى.  ويوجد بها سلاحف ضخمة تزن أكثر من 230 كجم لذا أطلقت الكلمة الأسبانية المرادفة لكلمة سلاحف، أى جلاباجوس، على الجزر.

جالاباجوس

الاجوانة احدى السحالي العجيبة التي تستطيع السباحة والغوص

وأكثر الحيوانات العجيبة فى جزر الجلاباجوس السحالى التى تدعى “الإجوانة”، والتى تتميز بأنها تستطيع السباحة والغوص والبقاء تحت الماء حتى تبرد ولحوالى نصف ساعة ومن ثم تصعد على الصخور لتتدفى تحت أشعة الشمس وتعتبر من السحالي الوحيدة في العالم التي تسطتيع أن تسبح ويزيد طول كثير منها على المتر ويوجد بها أيضا بعض المخلوقات المألوفة، ومنها طيور البلشون (مالك الحزين)، وسرطانات البحر القرمزية التي تشبه الفصائل التي تعيش في المحيط الأطلسى  وفي سنة 1835 م، قام تشارلز داروين بعمل دراسة كاملة ومفصلة عن الحيوانات الموجودة فى الخمس عشرة جزيرة الرئيسية.

والمناخ فى هذه الجزر متغير بدرجة كبيرة، فهناك موسمين فى الجزر: موسم حار ممطر امطارا موسمية مع ارتفاع نسبى فى الرطوبة،وهذا فى الفترة من ديسمبر حتى يونيو، وتكون درجات الحرارة فى المتوسط حوالى (26 درجة -30 درجة مئوية).

ومن يونيو إلى نوفمبر تكون فصول بارده وتقل فيها درجات الحرارة وتزداد سرعة ونشاط الرياح الباردة وموسم الذروة للرحلات هو عادة من ديسمبر وحتى مايو حيث تكون البحار أكثر هدوءا والطقس اكثر دفئا.

ومن اهم الانشطة الموجودة هناك الغوص ويمكنك الحصول على معدات الغوص من الغواصين الذين سوف يرافقوك فى رحلة الغوص الخاصة بك  قد تحتاج أيضا إلى جلب كاميرا مضادة للماء حيث ان الغطس سيوفر لك مشاهدة العديد من الاحياء المائية عن قرب مثل الأسماك والسلاحف البحرية وأسود البحر.

وقد صنفت جزيرتى “داروين” و “وولف” كواحدة من أفضل جهات الغوص فى العالم لسنوات عدة كما ان الجزر توفر دورات خاصة لراغبى تعلم الغطس فى سانتا كروز وسان كريستوبال وهناك العديد من مواقع الغوص الخاصة بالمبتدئين.

وهناك طريقتين للغوص في جزر جالاباجوس:

الغطس يوميا مع منظمى رحلات الغطس السياحية المحلية من سانتا كروز، ايزابيلا وسان كريستوبال.

من جزيرتى  “داروين” و”وولف” وهاتين الجزيرتين هما الموقعين الاكثر اهمية للغوص ويجذبون عددا كبيرا من الغواصين والمهتمين بهذه الرياضه على مستوى العالم .

ومن اهم المواقع الموجودة ايضا بهذه الجزر هى الحديقة الوطنية والتى لها قوانين صارمة تطبق اثناء زيارتها،حيث يسمح فقط للزوار بالزيارة من شروق الشمس حتى غروبها ويجب أن يتم تسجيل مسارات الرحلة مع المسئولين عن الحديقة قبل بداية  الرحلة، ويجب ألا يتم إزعاج الحيوانات، وقاعدة عامة للحديقة هى انه يجب الا يلاحظ الحيوان وجودك اثناء مشاهدته ومتابعته ويجب عليك الابتعاد مسافة لا تقل عن مترين عن الحيوانات.

وعند السفر إلى الجزر، لا تجلب أي نبات أوحيوان خاص بك معك، وتأكد من تنظيف الأحذية الخاصة بك دائما عند السفر بين الجزر لتجنب نقل البذور بطريق الخطأ.

الصيد غير القانوني هو تهديد آخر للحديقة على الرغم من أن المسؤولين الحديقة قد ينكرون وجوده، ولكن الصيد غير المشروع لأسماك القرش وخيار البحر يحدث على نطاق واسع وقد ارتفع عدد الصيادين بشكل سريع خلال السنوات القليلة الماضية، في حين أن عدد الأسماك قد انخفض  كثيرا.

آخر تهديد كبير للحديقة هو تزايد عدد السكان.  على الرغم من أن القواعد الجديدة تمنع على الأشخاص القادمين من خارج الجزر للعيش والعمل فيها الا انه لا تزال توجد بعض التجاوزات.

واهم هذه الجزر نذكرها لكم فى السطور التالية:

جزيرة بالترا: وتعرف أيضا باسم “جنوب سيمور”، وهي جزيرة صغيرة تقع فى وسط جزر جالاباجوس وقبل 1986 كان يوجد مطار وحيد فى هذه الجزر وكان يتواجد هنا فى جزيرة بالترا ويتواجد بالجزيرة سلاحف الأجوانة التى أعيدت بعد انقراضها فى هذه الجزيرة.

جزيرة بارتولومى: تقع قبالة الساحل الشرقى للجزر وهى واحدة من احدث الجزر من حيث التكوين فى الأرخبيل وهذه الجزيرة سميت باسم صديق عالم الطبيعة والحياة تشارلز داروين، “بارثولوميو جيمس”، الذي كان برتبة ملازم على متن السفينة بيجل.

داروين: هذه الجزيرة سميت باسم العالم تشارلز داروين وتبلغ مساحتها 1.1 كيلومتر مربع وهنا تعيش فقمة الفراء والإجوانة البحرية وخطافية الذيل النوارس وأسود البحر والحيتان والسلاحف البحرية.

إسبانيولا: وقد سميت كذلك تكريما لإسبانيا وتبلغ مساحتها 60 كيلومترا مربعا والحد الأقصى لارتفاع 206 مترا. وهى تعتبر الأقدم فى سلسلة الجزر وعمرها حوالى 3،5 مليون سنة ، ويوجد بها عدد كبير من الحيوانات وهى منعزلة عن باقي الجزر.

إيزابيلا: هذه الجزيرة كان اسمها على شرف الملكة ايزابيلا وتبلغ مساحتها 4.640 كيلومتر مربع،وهى أكبر جزيرة فى الارخبيل والجزيرة شكلها كوجه فرس النهر وهى نتاج دمج ستة براكين كبيرة إلى يابسة واحدة  على هذه الجزيرة توجد البطاريق، الإيجوانات، البجع والسرطانات.

شمال سيمور: اسمها أعطيت بعد عام إلى نبيل يدعى اللورد هيو سيمور.  وتبلغ مساحتها 1.9 كيلومتر مربع وهذه الجزيرة هي موطن لعدد كبير من النوارس  وبها واحد من أكبر تجمعات لطيور الفرقاطة.

ويمكن الوصول الى هذه الجزر عن طريق رحلات الطيران وهى سهلة نسبيا وتخرج من كيتو و جواياكيل يوميا الى مطار جزيرة “بالترا” ، المطار على مسافة 20 دقيقة من وسط “بورتو باكيريزو مورينو” والتى تعتبر عاصمة الارخبيل .

اما اذا اردت رؤية الحياة البرية فى جزر جالاباجوس فان ذلك يكون عن طريق القوارب وتحجز معظم الناس مكانها فى القوارب فى وقت مبكر جدا لانها عادة ما تكون كاملة خلال الموسم  وحجز جولة في قارب مع إحدى الشركات من خلال الانترنت عادة ما يكون الأكثر ملاءمة، ولكن في كثير من الأحيان إلى حد كبير أكثر تكلفة.

بقى ان تعرف ان اليونسكو وضع هذه الجزر على لائحته للتراث العالمى عام 1978 و فى عام 1985قام باعتبارها محميات بحرية ممنوع الصيد بها. 

شارك برأيك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.