Booking.com

تشكل مدينة صلالة وجهة سياحية بجدارة، وذلك بفضل موقعها المثالي في ولاية ظفار على الساحل الجنوبي لسلطنة عمان حيث تحدها الجبال شمالاً وشرقاً وغرباً مع إطلالة مميزة على بحر العرب، بالإضافة إلى مقوماتها الطبيعية الخلابة ومناخها الاستثنائي المعتدل طوال العام الذي يحول صيفها إلى خريف كأحد عناصر الجذب الهامة لتلك البقعة الساحرة في شبه الجزيرة العربية.

سلطنة عمان-شاطئ المغسيل-صلالة

وليس “خريف صلالة” عنصر الجذب الوحيد لهذه المدينة الجميلة، وإنما أيضاً تاريخها العريق مثل البلد كله، وارتباطها بالدعوة الإسلامية منذ انطلاقها وثيق ومشهود له، وتشتهر بأنها عاصمة العطور في السلطنة، بسبب كثرة أشجار اللبان الذي يصنع منها البخور والنارجيل الاستوائية والموز والفافاي، كما تعتبر منطقة برية مفتوحة غنية بالنباتات وبعض الفصائل التي توجد عادةً في أفريقيا كالفهود والضباع وأشجار الباوباب، مما يمنح المنطقة جواً استوائياً حقيقياً رغم أنها محاطة بالصحراء!

أنشطة و أماكن سياحية في صلالة سلطنة عمان 

أولاً: الشواطئ

سلطنة عمان-شاطئ الفزايا-صلالة

1- شاطئ المغسيل

يمتاز بمياهه الفيروزية ورماله البيضاء المُظللة بأشجار النخيل، وتوجد به إحدى الظواهر الطبيعية النادرة وهي “نوافير المغسيل” حيث تندفع المياه بشكل طبيعي من فتحات متقاربة في الصخور تصاحبها أصوات وهدير عالي.

2- شاطئ الفزايا

يمتد عدة كيلومترات من الرمال الناعمة التي تحيطها الجبال، ويمتاز بالهدوء ونقاء المياه.

3- شاطئ طاقة

يبعد نصف ساعة عن صلالة، ويمتاز بانتشار الأكشاك التي تبيع الأسماك الطازجة للتمتع بوجبة شهية.

ثانياً: العيون والأودية

سلطنة عمان-عين رزات-صلالة

تزخر صلالة بالعديد من العيون وتعد من أجمل الأماكن الطبيعية الترفيهية، وقد أنشئ بالقرب منها حدائق ومتنزهات ومن أشهر هذه العيون:

1- عين رزات

أهم مصدر للمياه في ظفار، تحيط بها الطبيعة الخضراء والعديد من الكهوف الطبيعية في تلال الحجر الجيري على امتداد الجانب الشمالي، وتوجد مسارات مخصصة  للمشي، حيث تطل على مشاهد بانورامية خلابة.

2- عين صحنوت

تقع في وادي صحنوت على بُعد 15كم من صلالة، وتعتبر مدخلا لوادي غير والذي يعتبر من أجمل الأودية في منطقة الجبل.

3- عين جرزيز

من أقدم العيون المائية في ظِفار، وتقع في منطقة اتين على بُعد 14كم من صلالة، وتمتد لعدة كيلومترات في السهل، وبها ساقية ماء.

4- عين حمران

تبعد عن صلالة 29 كم إلى جهة الشرق، ويمكن الوصول إليها عبر الطريق العام.

5- عين ووادي دربات

تقع إلى الشمال الشرقي من مدينة طاقة وتبعد 42 كم عن صلالة، وهي من أهم العيون المائية في ظفار حيث تصل جداول الماء لعدة كيلومترات وعندما يزداد منسوب المياه بكميات كبيرة يشكل المنحدر الصخري شلالات يستمر جريانها لعدة أشهر وهي، ويتصل الوادي بمنطقة سمهرم الأثرية.

6- سهل أتين

عبارة عن أرض منبسطة تمتد في الجزء الشمالي من المدينة، ويُصنف كمرتع مميز للاسترخاء والاستجمام نظراً لما يتميز به من مناظر خلابة ومروج خضراء وأشجار جميلة.

ثالثاً: الكهوف

سلطنة عمان-وادي دربات-صلالة

1- كهف المرنيف

من أهم الوجهات السياحية في صلالة، يقع بالقرب من شاطئ المغسيل، ويمتاز بالتضاريس المدهشة والهدوء الذي لا يكسره إلا صوت ارتطام الأمواج القوية بالصخور، ولا يمكن الدخول إلى الكهف ولكن يملك منصة صخرية رائعة ذات إطلالة خلابة، وتتوفر به المرافق الخاصة للزائرين وممرات خاصة.

2- كهف طيق

هو واحد من أكبر الكهوف في العالم، ويبعد 10 دقائق عن صلالة، ويمتاز بالتضاريس النادرة والعجيبة، وويمكن مشاهدة العديد من الكهوف في جوانب جدران الحفرة.

رابعاً: المتاحف والمعالم الأثرية

سلطنة عمان-برج النهضة-صلالة

1- متحف صلالة

يضم تشكيلة متنوعة من المخطوطات التي تبين الفقرات التاريخية المختلفة لهذه المنطقة.

2- متحف أرض اللبان

يقع بمنطقه البليد الأثرية الواقعة مدينه الحافة، وينقسم المتحف لقسمين الأول يتحدث عن الحياة البحرية بعمان والثاني عن تاريخ عمان.

3- برج النهضة

يقع في وسط المدينة على الطريق الموصل إلى مطار صلالة، ويرجع تاريخ تشييده إلى سنة 1985.

4- قرية سمهرم التراثية

من أهم وأشهر الآثار في ولاية مرباط، وهو عبارة عن ميناء قديم عمره آلاف السنين ويطل على خور روري الهادئ، ويتوفر في الموقع متحف يعرض أفلاما وثائقية عن تاريخ عمان، وتحيطها الأودية التي تنتشر فيها الحيوانات البرية الجميلة.

خامساً: المزارات الدينية

سلطنة عمان-جامع السلطان قابوس-صلالة

1- جامع السلطان قابوس

أكبر مسجد في ظفار وأجمل مساجد سلطنة عمان، ويضم أكبر ثريا في العالم والتي جاءت كهدية من فرنسا.

2- جامع الرواس

من أقدم وأشهر الجوامع التاريخية في صلالة، ويعتبر أجملها نظرًا لمساحته الواسعة والنقوش والزخارف التي تزين جدرانه.

3- مقام النبي أيوب

يقع على جبل إتين في صلالة، حيث يطل على مناظر طبيعية خلابة، وقد تعددت الروايات حول هذا المقام، إحداها تقول أنه دفن في جبل إتين، وأن المقام عبارة عن قبره الحقيقي.

4- ضريح النبي عمران

يعتبر أطول القبور في العالم إذ يبلغ 30 متراً، وعرضه 80 سنتيمتراً، وتشير المعتقدات أن جميع الأضرحة القديمة في المنطقة هي لأنبياء ورجال صالحين، فمن المعروف أن ظفار كانت تسمى قديما بـ”الأحقاف”.

سادساً: الأسواق

توجد عدة أسواق منها “سوق الحصن” بالحافه وهو المكان الأفضل على مستوى سلطنة عمان لشراء أجود أنواع اللبان والبخور، كما يزخر بالعديد من المنتجات العُمانية التقليدية مثل المنسوجات والحُلي، كذلك يوجد سوق الذهب والفضيات، سوق الحرفيين، وبالنسبة للمراكز التجارية يوجد سنتر بوينت، اللولو، الإستقرار هايبر، كي أم.

سابعاً: الفعاليات

سلطنة عمان-مهرجان صلالة السياحي-صلالة

يُقام “مهرجان صلالة السياحي” في الفترة من 15 يوليو حتى 31 أغسطس، ويتضمن مختلف الأنشطة والفعاليات لإثراء الحركة السياحية وعرض مدخرات المدينة وكشف تاريخها وحضارتها بشكل عام.

ثامناً: الحصون

سلطنة عمان-حصن طاقة-صلالة

تقف الحصون كشاهد يحكي عظمة تاريخ المنطقة ومن أهمها: حصن طاقة، حصن مرباط، حصن سدح.

أضف تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.