Booking.com

تعتبر زيارة حديقة “يلوستون” الوطنية في الولايات المتحدة الأمريكية تجربة فريدة من نوعها؛ حيث ستجد حولك عجائب الطبيعة من الوديان العميقة، والحياة البرية وبخار الماء الذى يتصاعد بدون سخانات. كل هذا يعتبر من أهم الأسباب لزيارة الحديقة.

سُمي المتنزه بهذا الاسم Yellow Stone نسبةً للصخور الصفراء فيه. وقد أنُشئ المتنزه بقرار من الكونجرس الأميريكى في عهد الرئيس “يوليسيس إس غرانت” في الأول من مارس عام  1872 كأول وأقدم حديقة وطنية فى العالم تقع بين ثلاث ولايات هي أيداهو ومونتانا ووايومنج.

متنزه يلوستون الوطني، الولايات المتحدة

قوس روزفلت عند المدخل الشمالي لمتنزه يلوستون الوطني

يغطي المتنزه مساحة 8983 كيلومتر مربع، تشمل بحيرات وأنهار وشلالات وأخاديد عميقة و العديد من الغابات والمراعي الواسعة فيها أنواع فريدة من النباتات، وفي المتنزه عدة براكين شهدت ثورات ضخمة خلال مليوني عام. ويشتهر “يلوستون” بينابيع المياه الساخنة والدببة البيضاء والذئاب الرمادية وثيران البيسون.

وقد تم توثيق مئات الأنواع من الثدييات والطيور والأسماك والزواحف منها ما هو موجود فقط فى الحديقة وغير موجود بأي مكان آخر بالعالم، ومنها ما هو معرض لخطرالانقراض، ويُذكر أن قطيع ثيران البيسون الموجود فى “يلوستون” هو أقدم وأكبر قطيع ثيران فى الولايات المتحدة.

وهناك العديد من الأنشطة الترفيهية فى “يلوستون” بما في ذلك المشي لمسافات طويلة بين المناظر الطبيعية، التخييم ، ركوب الزوارق ، صيد السمك ومشاهدة معالم المدينة. وتسهل الطرق الممهدة الوصول إلى المناطق الرئيسية الموجودة هناك. أما عن أفضل الأنشطة التي يُنصح القيام بها هناك فتشمل:

مشاهدة الحياة البرية

تعتبر الحديقة موطناً للعديد من الحيوانات البرية النادرة ومنها ثيران البيسون، وتضم نحو 3500 ثور بيسون، ويمكن للواحد منها أن يصل وزنه إلى ألف كيلوجرامات، وتُعامل بكل ودي ويقترب منها الزوار.

متنزه يلوستون الوطني، الولايات المتحدة

بعض من ثيران البيسون ترعى في متنزه يلوستون الوطني

أيضاً تعتبر الذئاب الرمادية من السكان المهمين للحديقة، وخلال عام 2008 وُجد هناك نحو 171 من الذئاب، ويُعد وادي لامار هو الموطن لأكبر تجمع للذئاب الرمادية فى الحديقة، وياتى لزيارة الوادى مائة ألف زائر سنوياً لرؤية الذئاب.

متنزه يلوستون الوطني، الولايات المتحدة

واحد من الذئاب الرمادية في متنزه يلوستون الوطني خلال الشتاء

الينابيع الساخنة

متنزه “يلوستون” هو المكان المناسب لرؤية الينابيع الساخنة؛ فيضم وحده ما يقرب من نصف ينابيع العالم الساخنة، وهو أكبر تجمع على الأرض، ويعتبر منظر الينابيع الساخنة المثيرة والتبخير والأعمدة التى تنفث المياه الساخنة منظرا نادراً ورائعاً. ويحتوي على أكثر من عشرة آلاف ينبوع ماء ساخن، من أشهرها “ينبوع الإيمان” أو Old Faithful Geyser الذى يثور كل 91 دقيقة تقريباً، وقد تم اكتشافه عام 1870، وكذلك “ينبوع القلعة” الذى يشتهر بصوته الهادر وطاقته العالية جداً.

متنزه يلوستون الوطني، الولايات المتحدة

نبع الإيمان الذي يثور كل 91 دقيقة من أهم الينابيع الساخنة في متنزه يلوستون

كما يضم نبع البراق الكبير أو  ”Grand Prismatic Spring” وهو أكبر نبع ماء حار في الولايات المتحدة، والثالث عالمياً، ويبلغ قطر النبع تسعين متراً، و عمقه 50 متراً، وتصل درجة حرارة مياهه إلى 70 درجة مئوية. ويتميز هذا النبع الخلاب بألوانه الغريبة وذلك بسبب وجود أنواع من البكتيريا الطافية على السطح و الموزعة على الأطراف فتؤدي إلى اختلاف في تراكيز بعض أنواع الصبغات تعطي اللونين الأخضر و الأحمر، أما لون الماء الأزرق العميق في الوسط فناتج عن درجة عمق الماء وشدة تعقيمها بسبب الحرارة العالية.

متنزه يلوستون الوطني، الولايات المتحدة

صورة من أعلى لنبع المياه البراق بألوانه الغريبة التي تبدو كالنيران

جراند كانيون

أيضا يمكنك زيارة وادي “جراند كانيون” الذي اكتشفه تشارلز كوك في عام 1869، وهو منظر العمر حيث الشلالات الهادرة تنهمر مياهها من ارتفاع 365 متر، ويبلغ اتساع الوادي حوالى 1200 متر. ويقع تحت الشلالات السفلى نبع ماء حار من الينابيع التى أنشأها تدفق الحمم البركانية وأدت التغيرات الكيميائية وتغير حرارة المياه الى تشكيل الوادى بالشكل الذى نراه عليه اليوم.

متنزه يلوستون الوطني، الولايات المتحدة

الشلال المنهمرة من جراند كانيون

ويمكنك الوصول إلى حديقة “يلوستون” الوطنية من وايومنغ عن طريق المدخل الشرقى وهو يقع على الطريق السريع رقم 20 ويبتعد نحو 80 كيلومتر عن مطار يلوستون الإقليمى، ويوجد هناك خدمات تأجير سيارات من شركتيّ “سولت لايك” و “دنفر”. والطرق داخل الحديقة تبدأ في فتح أبوابها لموسم الصيف في أواخر ابريل وأحياناً لا يُسمح بوجود زوار قبل نهاية شهر مايو، وهذا يتوقف على الأحوال الجوية لذلك يجب عليك ان تتاكد من أنها مفتوحة بالفعل قبل الزيارة.

أضف تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.