Booking.com

تحتضن جبال سيناء الشاهقة واحداً من أقدم الأديرة في العالم دير سانت كاترين، يقع في أعلى منطقة مأهولة في سيناء بارتفاع 1600 متراً فوق مستوى سطح البحر، وتحيط به مجموعة من أعلى الجبال في مصر بما في ذلك جبل كاترين وجبل موسى وجبل الصفصافة، ويتميز بمناخ معتدل صيفاً شديد البرودة شتاءاً حيث تكسو الثلوج قمم الجبال.

دير سانت كاترين

تعتبر سانت كاترين أكبر محمية طبيعية في مصر من حيث المساحة التي تبلغ 5130 كيلومتر مربع، كما إنها مقصداً سياحياً يجتذب الحشود من المسافرين من جميع أنحاء العالم لزيارة الآثار الدينية والقيام بسفاري في الصحراء وتسلق الجبال، كما إن الدير يعتبر قطعة فنية فريدة تجمع بين الفسيفساء العربية والنقوش الروسية واليونانية واللوحات الجدارية الزيتية.

دير سانت كاترين

يفتخر دير سانت كاترين بالعديد من الكنوز والرموز الدينية الأكثر شهرة في العالم بما في ذلك جبل موسى ومقام النبي هارون والشجرة المعلقة، بالإضافة إلى الكثير من الهدايا القديمة التي تم إرسالها من قبل ملوك وأمراء العالم، كما يحتوي على مكتبة للمخطوطات يقال أنها ثاني أكبر مكتبات المخطوطات بعد الفاتيكان، ورفات جميع الرهبان الذين عاشوا في الدير بالإضافة إلى رفات القديسة كاترين.

دير سانت كاترين

يعود تاريخ الدير إلى عام 530 م عندما أمرت الإمبراطورة البيزنطية هيلانة ببناء الدير، وترجع تسميته بهذا الاسم إلى القديسة كاترين التي ولدت بالإسكندرية في نهاية القرن الثالث الميلادي واعتنقت الديانة المسيحية في وقت مبكر لذلك قام باضطهادها الامبراطور مكسيمينوس الذي أمر بقتلها، وبعد خمسة قرون وجد راهب جثمانها على قمة جبل في سيناء فنقله إلى كنيسة التجلي وأُطلق اسمها على الدير والمدينة كلها.

المزارات داخل دير سانت كاترين

– كنيسة التجلي

دير سانت كاترين-كنيسة التجلي

تعد النقطة المحورية في الدير، وقد بنيت بأمر من الإمبراطور البيزنطي جستنيان أبن الإمبراطورة هيلانة، الكنيسة لديها باب خشبي ضخم عليه نقوش متقنة يقود إلى القاعة الضخمة التي تغطي جدرانها اللوحات الدينية، يستطيع الزوار رؤية المحراب المذهب الذي يعود تاريخه إلى عام 1612، والتابوت المزخرف الرائع الذي يحوي رفات القديسة كاترين.

– الشجرة المعلقة

دير سانت كاترين-الشجرة المعلقة

بني دير سانت كاترين حول شجرة يقال أنها شجرة موسى عليه السلام التي اشتعلت بها النيران فاهتدى إليها موسى ليكلم ربه، هذه الشجرة لا تنمو في أي مكان آخر خارج الدير حيث جرت محاولات لاستزراعها ولكنها باءت بالفشل.

– الخزانة المقدسة أو متحف الدير

دير سانت كاترين-الخزانة المقدسة

إلى الغرب من كنيسة التجلي هناك سلالم تقود إلى متحف الدير الرائع والذي يعرف باسم الخزانة المقدسة، ويحتوي على مجموعات من المخطوطات الدينية القيمة بالإضافة إلى لوحة تعود إلى القرن الـ12 وواحداً من أقدم نسخ الإنجيل في العالم.

– المسجد

مسجد دير سانت كاترين

تم بناء هذا المسجد في القرن الـ11 خلال العصر الفاطمي، ويقع مقابل كنيسة التجلي ولديه مئذنة منفصلة تم بنائها من الجرانيت، ويحتوي على ثلاثة محاريب ومنبر خشبي يعود تاريخه إلى العصر الفاطمي.

– المكتبة

دير سانت كاترين-مكتبة

تقع في الطابق الثالث من مبنى قديم جنوب الكنيسة، وتتكون من ثلاث غرف تحوي آلاف الكتب والمخطوطات، بالإضافة إلى 2000 من لفائف البردي المكتوبة بلغات متعددة مثل العربية واليونانية والقبطية والسلافية والسريانية والجورجية والأرمنية والعبرية، ومن أهم مقتنيات مكتبة الدير الطبعة الأولى لكتب أفلاطون وهوميروس.

  • يفتح الدير يومياً من الساعة 9:00 صباحاً حتى الظهر بعد ذلك يغلق أبوابه أمام الزوار ليتفرغ الرهبان لواجباتهم الدينية.

المزارات خارج دير سانت كاترين

– جبل موسى

سيناء-جبل موسى

يبلغ ارتفاع هذا الجبل 2285 متراً، الوصول إلى قمته رحلة شاقة تستغرق حوالي أربعة ساعات من خلال طريقان احدهما طريق حاد عبارة عن 2500 درجة حجرية والآخر عبارة عن مسار من الحصى في نهايته 500 درجة، وتحتوي القمة على كنيسة صغيرة بنيت عام 1930 ومسجد صغير بالإضافة إلى المنظر الرائع لقمم الجبال المحيطة التي تطفو فوق السحاب، وينصح الزوار بصعود الجبل قبل شروق الشمس.

– جبل سانت كاترين

جبل سانت كاترين

أعلى جبل في سيناء حيث يبلغ ارتفاعه 2642 متراً، الصعود إلى قمة الجبل يتطلب لياقة بدنية جيدة وفي الأعلى تجلس كنيسة صغيرة، ويمكن للزوار مشاهدة خليج العقبة إلى الجنوب الشرقي والجبال العربية.

شارك برأيك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه:
العروض الحصرية على بريدك
نحن على اطلاع دائم لأحدث عروض الطيران والفنادق والشركات السياحية،، ما رأيك بأن نخبرك بها؟
سياستنا صارمة، لا نزعجك بالرسائل ويمكنك الانسحاب متى ما اردت