Booking.com

تتمتع دبي بتاريخ غني مع عدد كبير من المتاحف المخصصة لتمثيل ماضي هذه المدينة وحاضرها ومستقبلها، فمن العجائب التاريخية والأثرية إلى مناطق الجذب المستقبلية، تقدم متاحف دبي الكثير مما يرضي كافة الأذواق والاهتمامات.

دليلك لاكتشاف أفضل متاحف دبي

متحف دبي

من بدايات دبي المتواضعة كقرية لصيد الأسماك إلى اكتشاف النفط في عام 1966، يتبع متحف دبي تاريخ هذه الإمارة الشرق أوسطية المؤثرة وتطورها، كما يضم المتحف آثارًا من ماضي دبي البالغ من العمر 3000 عام، ويقدم لمحة شاملة عن كيفية نشأة المدينة.

في جناح المتحف الخاص بخمسينيات القرن الماضي، يمكن للزوار التجول في سوق دبي المعاد إنشاؤه لمشاهدة القطع المختلفة من تلك الحقبة.

بُنيت قلعة الفهيدي ، التي تضم المتحف عام 1787، لتكون بمثابة مركز دفاع ومنزل للعاهل المحلي، ولا يزال هذا الحصن أقدم مبنى في دبي.

متحف نايف

تجول في قاعات أول مقر للشرطة في دبي وأنت تستكشف تاريخ قوات الأمن بالولاية، إذ يقع متحف نايف، الذي تم إنشاؤه في عام 1997، داخل جناح قلعة نايف، التي لا تزال مركز عاملاً للشرطة.

تم إنشاء قوة شرطة دبي الحالية في عام 1956 ويضم المتحف عروضاً للزي الرسمي والأسلحة والميداليات من ذلك الوقت، كما تشمل المعروضات نماذج من زنازين السجون ومراكز الاحتجاز وغرف الاستجواب.

بيت الشيخ سعيد آل مكتوم

استكشف المقر السابق لحاكم دبي السابق الشيخ سعيد آل مكتوم في هذا المتحف، الذي يضم أيضا مجموعة من العملات القديمة والطوابع والمجوهرات والصور والخرائط، لذا لا عجب أن يعد هذا المنزل أيقونة زمنية لدبي القديمة.

الوثائق التاريخية والخرائط القديمة لدبي الموجودة في منزل الشيخ سعيد آل مكتوم، تحمل أهمية ثقافية هائلة لمؤرخين الشرق الأوسط، وعشاق رسم الخرائط على حد سواء.

متحف الاتحاد

يضم متحف الاتحاد القطع الأثرية والتاريخ الذي يخلد ذكرى تأسيس دولة الإمارات العربية المتحدة، وبجوار المتحف، في دار الاتحاد، تم توقيع وثائق الاتحاد لإنشاء دولة الإمارات العربية المتحدة من قبل الآباء المؤسسين في عام 1971.

يحتوي المتحف على معروضات تفصيلية عن تاريخ وخلفية دولة الإمارات العربية المتحدة بالإضافة إلى القطع الأثرية الشخصية للعائلات الحاكمة ، بما في ذلك جوازات السفر والحلي العزيزة.

كما توفر الأفلام التفاعلية ثلاثية الأبعاد والفصول الدراسية والصور الفوتوغرافية في هذا المتحف تجربة تعليمية ممتعة.

متحف المرأة في بيت البنات

يخلد هذا المتحف ذكرى مساهمة المرأة في تنمية دولة الإمارات العربية المتحدة من خلال تسليط الضوء على إنجازاتهن في السياسة والتعليم والفن والإنسانية.

  بيت البنات، حيث يقع المتحف، هو منزل تاريخي بني في الخمسينيات من القرن الماضي، ويضم أيضا متجر للهدايا حيث يمكنك شراء الملابس التقليدية والهدايا التذكارية.

متحف الغموض

يدخل الزوار في تجربة مذهلة في متحف الأوهام أو الغموض بدبي، إذ تضم قاعات المتحف أوهامًا بصرية وحسية قائمة على العلم مصممة لتغيير تصورات الزوار للواقع، مثل غرفة مقاومة الجاذبية ونفق الدوامة .

 كما أنه في الغرفة المستديرة، يبدو أن الزوار قد انقلبوا رأسًا على عقب في مساحة مخصصة لإنشاء صور فريدة.

متحف العملات

يتيح تحف العملات للزوار استكشاف أكثر من 470 عملة، تعكس مجموعة متنوعة من الفترات التاريخية، ويتم سرد تاريخ العملات من خلال العروض الرقمية والجداول الزمنية.

تضم مجموعة المتحف عملات من الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بما في ذلك غرف مخصصة للعملات المعدنية مثل الدرهم العربي والدينار من الخلفاء الراشدين والأمويين والعباسيين.

يتمتع متحف العملات بدخول مجاني وهو وجهة أحلام جامعي العملات .

شارك برأيك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.