Booking.com

جبل فوجي من بين أهم المزارات السياحية في اليابان، كما يتمتع بمكانة كبيرة في الثقافة اليابانية، وتزيد شهرته لدى الرياضيين ومحبي تسلق الجبال فقمته تعتبر هدف لكى يتسلقوا الجبل ويطلوا على اليابان من أعلى نقطة فيها.

جبل فوجي، اليابان

جبل فوجي من أهم المعالم السياحية في بلاد الشمس المشرقة

يعرفه اليابانيون باسم “فوجي سان”، ويبلغ ارتفاعه 3776 متر، ويمتد محيطه لمسافة 125 كيلومتر، ويتراوح قطره بين 40 و50 كيلومتر. وجبل فوجي Mount Fuji مخروط بركاني يُرجح الجيولوجيون نشأته قبل نحو 600 ألف سنة خلال العصر الجليدي، وقد ثار البركان آخر مرة عام 1707 وهو الآن في حالة خمود.  والطقس فى جبل فوجى بارد جداً ويغطي الثلج قمته طوال فترة الشتاء.

ولفوجي أهمية وقداسة دينية لدى اليابانيين خصوصاً لدى أتباع ديانة الشنتو، وأيضاً لدى البوذيين، وفي الماضي كان يحُظر على النساء الاقتراب منه حتى عصر الإمبراطور ميجي، كما يُعتبر الجبل من أحد أبرز المعالم الجغرافية فى اليابان حيث يحيط به خمس بحيرات، ويقع بالقرب من شاطئ جزيرة هونشو على المحيط الهادئ، على الحدود بين محافظتى “شيزوكا” و”ياماناشى”، ويحيط به ثلاث مدن هي “غوتيمبا” إلى الجنوب، “فوجي ـ يوشيدا” إلى الشمال، و”فوجينوميا” إلى الجنوب الغربي.

جبل فوجي كما يبدو من طوكيو، اليابان

جبل فوجي كما يبدو من العاصمة طوكيو

ولأن مظهره يوحي بالهدوء ونظراً لموقعه الإستراتيجيوبعده عن الأماكن الحضرية، قام اليابانيون بإنشاء مرصد فضائي فى أعلى قمة الجبل، كما أصبح اليوم مكاناً مفضلاً للسياح ولهواة التسلق من حول العالم وكان أول أجنبي يتسلق الجبل هو السير “روثرفورد ألكوك” فى سبتمبر 1860، وقد استغرق تسلقه للجبل من سفح الجبل إلى الأعلى حوالى ثماني ساعات واستغرق نزوله ثلاث ساعات، أما السيدة “فانى باركس” زوجة السفير البريطاني السير “هارى باركس”  فقد كانت أول امرأة غير يابانية تصعد جبل فوجي وذلك في عام 1867.

جبل فوجي، اليابان

صورة لجبل فوجي وسط السحاب

تسلق جبل فوجي

يوجد أربعة مسارات لتسلق جبل فوجي يمكن الوصول إليها عبر الحافلات هي طريق “يوشيداجوتشى” Yoshidaguchi، “سوباشيرى” Subashiri، “جوتيمبا” Gotemba، و”فيوجينوميا” Fujinomiya، وتتوافر كل وسائل الراحة ومستلزمات الصعود من طعام ومشروبات وأيضا الملابس وواقيات الاشعة وعلب الأوكسجين وأماكن للراحة ولكن بأسعار غالية بعض الشئ.

والطريقة الأكثر شعبية للوصول إلى القمة هو طريق “يوشيداجوتشى” Yoshidaguchi، والتي تبدأ فى محطة Kawaguchiko  على الجانب الشرقي من جبل فوجي ويستغرق 8-12 ساعة وللصعود والنزول مسارات منفصلة وهذا هو أفضل طريق للمتسلقين المبتدئين.

جبل فوجي، اليابان

جبل فوجي.. معلم ثقافي ووجهة سياحية خصوصاً لعشاق التسلق

وإذا ما قررت أن تتسلق جبل فوجي فيجب عليك أن تاخذ معك ملابس ثقيلة حيث أن درجة الحرارة أعلى الجبل تكون شديدة البرودة، وأيضاً مصباح يدوي إذا ما كنت سوف تتسلقه ليلاً للاستمتاع بشروق الشمس فوق الجبل، وكذلك واقي من الشمس وتحديداً من الأشعة فوق البنفسجية الموجودة بنسب عالية ومضرة على قمة الجبل، كما يُنصح بأخذ زوج من الأحذية لأنك ستمشي لمسافات طويلة وقد ينقطع حذائك ويجب أن تكون هذه الأحذية من النوع الرياضي الخفيف الذي يحتوي على مضادات للانزلاق حتى لاتتعرض للانزلاق لا قدر الله من الجبل نظراً لوجود الثلوج على قمته. ولا تنسى علب من الأوكسجين النقي حيث قد تشعر فجأة بأعراض الدوار الذي يصيب عادة إذا ما كنت على ارتفاع فوق 2500 متر لذلك إذا كنت تشعر بالدوار فجأة ومرهق أو لديك صعوبة فى التنفس، فيجب عليك استخدامها للحصول على احتياجات جسمك من الأوكسجين.

ويمكن أيضاً اصطحاب بعض المشروبات التي تبيعها المحطات والأكشاك الصغيرة الموجودة هناك ومن المستحسن أن تحمل معك ما لا يقل عن لتر من الماء.

شروق الشمس من فوق جبل فوجي، اليابان

شروق الشمس من فوق جبل فوجي

وخلال عام 2009 تسلق الجبل ما يقرب من 300 ألف شخص، والفترة الأكثر شعبية للناس لتسلق جبل فوجي تمتد من يوليو إلى أغسطس، وتنخفض أعداد المتسلقين فى الفترة بين أكتوبر إلى مايو نظراً للطقس الشديد البرودة، ومعظم اليابانيين تتسلق الجبل فى الليل من أجل أن تكون عند أو بالقرب من القمة عندما تشرق الشمس حيث ذلك المنظر الأسطوري للشروق والذى ينفرد به هذا المكان.

جبل فوجي عند شروق الشمس، اليابان

جبل فوجي خلال شروق الشمس

أما الوصول إلى جبل فوجي فيمكن عن طريق النزول في مطار “فوجي شيزوكا” قرب محافظة شيزوكا الذى افتتح فى يونيو 2009، وعلى الرغم من اسم المطار إلا أنه يبعد أكثر من 80 كيلومتر إلى الغرب من الجبل وليس قريبا منه بالدرجة التي قد تتخيلها. أما الخيار الأسهل للوصول إلى سفح جبل فوجى فهو ركوب حافلة من “شينجوكو” فى “طوكيو” وقد تستغرق من ساعتين إلى ساعتين ونصف اعتماداً على حركة المرور، وتكلف نحو 2600 ين يابانى ويأخذك مباشرة إلى المكان الذى سوف تبدأ منه التسلق فى محطة “كاواجوتشيكو” Kawaguchiko.

جبل فوجي ليلاً ، اليابان

جبل فوجي ليلاً

أضف تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

العروض الحصرية على بريدك
نحن على اطلاع دائم لأحدث عروض الطيران والفنادق والشركات السياحية،، ما رأيك بأن نخبرك بها؟
سياستنا صارمة، لا نزعجك بالرسائل ويمكنك الانسحاب متى ما اردت