Booking.com

المملكة العربية السعودية هي موطن لعدد لا يحصى من القرى القديمة التي تجذب الآلاف من السياح على مدار السنة، وتعتبر ذي عين واحدة من هذه القرى التاريخية الرائعة، والتي تقع في منطقة الباحة، وتقدم لمحة عن تاريخ وثقافة المنطقة النابضة بالحياة.

زيارة إلى قرية ذي عين التاريخية في المملكة السعودية

تقع ذي عين على قمة تل صخري من الرخام الأبيض وهي مدرجة ضمن أفضل المواقع التراثية في البلاد، إذ توفر القرية إطلالات خلابة على المناطق المحيطة التي تصطف على جانبيها الأسواق الصاخبة والأزقة المتعرجة والمنازل القديمة.

عمارة ذي عين

اليك عين

مع تصميم فريد ومذهل، تتميز ذي عين في المملكة السعودية بطراز معماري مبني بالحجارة ينعكس في ممراتها الحجرية المرصوفة بعناية، ويحتوي على 49 منزلاً، جميعها متراكبة ومتلاصقة مع بعضها البعض بسبب الطبيعة الجبلية لذي عين، وهذه المنازل مبنية من الصخور البركانية وطوب اللبن مع الطين.

من بين هذه المساكن الـ 49، 9 تتكون من طابق واحد فقط، و 19 من طابقين، و 11 من ثلاثة طوابق، و 10 تتكون من أربعة طوابق.

تاريخ ذي عين

يعود تاريخ قرية ذي عين إلى القرن العاشر الهجري، وهي قرية عمرها 400 عام استضافت العديد من المعارك القبلية الضخمة قبل توحيد البلاد على يد الملك عبد العزيز، وأبرز معركة دارت في هذه المنطقة كانت عندما اشتبكت القوة الجماعية لقبائل زهران وغامد مع الجيش التركي بقيادة محمد علي باشا، وانتهت هذه المعركة بهزيمة الأتراك.

مشاهدة معالم المدينة

بين العمارة

تعد قرية عين واحدة من أجمل الأماكن السياحية وأكثرها تميزًا في المملكة العربية السعودية، وهي قرية رائعة تم بناؤها على قمة جبل، حيث تقدم القرية نسيم منعش ورائحة لا تصدق من أشجار الصنوبر.

معالم للقرية

تتميز القرية الرائعة، التي تُعد موقعًا تراثيًا فريدًا، بالهياكل الأثرية القديمة والينابيع الجميلة والأراضي الزراعية الخضراء، فضلا عن المناظر الطبيعية الخلابة، والأحجار الكريمة الثقافية النابضة بالحياة، والحدائق الخلابة، ومركز الزوار المجهز تجهيزًا جيدًا.

 الشلال والحديقة

يمكن للزائر استكشاف الجوانب الثقافية والطبيعية للقرية من خلال التنزه في شوارعها، مع اكتشاف وفرة من المحاصيل مثل الليمون والريحان والموز وأشجار النخيل، كما أنها موطن لنهر ذو مناظر خلابة وبها شلال.

تضم القرية مزرعة جميلة تُعرف باسم حديقة العين، والتي تشتهر على شكل عين، علاوة على ذلك، يوفر المكان إطلالات ساحرة على المناطق المحيطة، لا سيما الجرف المذهل والواحة أدناه.

المباني القديمة والقلعة

يمكن للمهتمين بالتراث المعماري والثقافي زيارة القلعة الدفاعية والمسجد في القرية، علاوة على ذلك فقد تم تحويل العديد من مباني القرية إلى مطاعم وشقق فندقية ومتاحف والعديد من مباني الحرف اليدوية.

يمكن للسياح استكشاف المنازل المهجورة والتقاط صور تستحق المشاهدة، حيث تعكس هذه المنازل القديمة بقايا العمارة الجميلة التي كانت موجودة منذ قرون.

تأهيل منطقة ذي عين السياحية

مشاهدة معالم المدينة

يوجد في ذي عين في المملكة السعودية مجتمع تعاوني يركز على تراثه الثقافي الغني، بما في ذلك فنون الطعام والملابس والفنون الشعبية.

نظرًا لإمكانياتها الهائلة، توصلت الهيئة السعودية للسياحة والتراث الوطني (SCTNH) إلى خطة إعادة تأهيل وتطوير لتحويل هذه القرية التراثية إلى وجهة سياحية مزدهرة.

 تتكون هذه الخطة من خمس مراحل، وقد بدأ العمل بها منذ سنوات، وتم الانتهاء بالفعل من ثلاث مراحل، بينما لا تزال المرحلتان المتبقيتان قيد التنفيذ.

شارك برأيك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.