Booking.com

أتمتعُ كثيراً أثناء السفر إذا تجولتُ في سوق كبير غير مسقوف في الهواء الطلق؛ ففيه أتعرفُ على عادات وتقاليد الشعوب، وكذلك أتفاعلُ مع منتجاتهم الخاصة التي تميزهم عن غيرهم، وبالتأكيد أشتري ما يروق لي.
الأسواق في العادة هي رصات من منصات بيع، مرصوصة بجوار بعضها البعض في الشارع، أو محلات صغيرة متلاصقة، أو محلات كبيرة متباعد ، ولكن السوق الذي نزوره اليوم مختلفٌ تماماً؛ فهو سوق عائم مكشوف تتجول فيه فوق الماء، وتشتري وتأكل أيضاً وأنت في الماء على قارب يتجول في السوق.

مدخل السوق العائم

مدخل السوق العائم

إنه سوق “دامنيون سادواك العائم” Damnoen Saduak Floating Market  الذي يقع في مقاطعة راتشابوري Ratchaburi Province على مسافة 110 كيلومتراَ جنوب غربي العاصمة التايلاندية بانكوك. وهو عبارة عن لوحة فنية تتألف من أزهى الألوان المتداخلة؛ ألوان الخضروات والفاكهة مع أزياء البائعين، وأصواتهم المتناغمة ذات التأثير العذب على الآذان.

أحد البائعين يأخذ بضائعه في قارب عائم

أحد البائعين يأخذ بضائعه في قارب عائم

يقع السوق العائم في قناة كالنهر الصغير، ووراءه قصة تاريخية؛ فقد حفر القناة عسكريون وسكان محليون في عهد الملك راما الرابع بطول 32 كيلومتراً، وأسموها Damnoenssadua  حيث واجه الملك مشكلة الازدحام مما ترتب عليه استحالة النقل والحركة، فحفروا القناة لتسهيل الحركة والتنقل في المنطقة لينشيء بنية أساسية تلبي مطالب النمو الإقتصادي الذي تطلعوا إليه وكان ذلك عام 1866 ميلادية. وتتضل القناة بنهر تاتشن بمقاطعة ساموتساكورن Ta Chin River in Samutsakorn Province، ونهر ميخلونج في مقاطعة ساموتسونجكرام.

ومن القناة الرئيسية حفر الأهالي أكثر من 200 قناة فرعية لتمدهم بالمياه اللازمة لري زراعتهم على ضفتي القناة، وأيضاً لتكون وسيلة لنقل محصولاتهم إلى السوق العائم لبيعها هناك.

السياح يتجولون في الماء داخل السوق

السياح يتجولون في الماء داخل السوق

يعيش أهالي المنطقة على ضفتيّ القناة بطولها، ويقومون بزراعة الفاكهة والخضروات المتنوعة ولا يستخدمون إلا الأسمدة الطبيعية في زراعتهم، وهؤلاء المزارعون هم أنفسم باعة السوق، ويبدأون يومهم في القناة كل صباح في قواربهم الصغيرة المكتظة بالبضائع المتنوعة ذات الألوان الزاهية، والمذاقات المختلفة من الأطعمة والخضر والفاكهة الطازجة وأغطية الرأس.

بائع داخل الماء

بائع داخل الماء

تزدحم صفحة الماء بمئات القوارب التي لا تتوقف طوال وقت العمل الذي يبدأ من السابعة صباحاً وحتى الثانية عشر ظهراً، وتتنوع القوارب بين الطراز القديم وأخرى حديثة تستخدم محركات تعمل بالوقود.

ويُعد سوق “دامنيون سادواك العائم” واحد من أشهر خمسة أسواق مشابهة له في قارة آسيا تتمتع بشهرة عالمية، ورغم وجود العديد من الأسواق الماثلة في تايلاند إلا أنه من أكثرهم جذباً للسائحين.

يُفضل زيارة السوق في الصباح الباكر قبل الازدحام وارتفاع درجة حرارة الجو إلى درجة ربما لن تتحملها. ويُمكن الوصول من بانكوك بالسيارة وعلى الطريق السريع رقم 4 لمسافة 110 كيلومتراً، أو بواسطة الحافلات. وتوجد عدة فنادق قريبة من السوق مثل: Maikaew Damnoen Resortمنتجع ميكاو دامنيون على مسافة 190 متراً فقط، وفندق  المنتجع والفندق الفخم  The Great Hotel & Resort على مسافة عشرة كيلومترات.

كما توجد في منطقة راتشابوري بعض الأماكن الجذابة والجديرة بالزيارة كالكهوف مثل تشومفون Chomphon Cave، وكهف خاوبين، وكهف رويسي خاو نجو، وجبل جونج فران.

مزيد من صور سوق “دامنيون سادواك العائم” في تايلاند (لحجم أكبر اضغط على الصورة):

[ad#Ghada648x60]

أضف تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

العروض الحصرية على بريدك
نحن على اطلاع دائم لأحدث عروض الطيران والفنادق والشركات السياحية،، ما رأيك بأن نخبرك بها؟
سياستنا صارمة، لا نزعجك بالرسائل ويمكنك الانسحاب متى ما اردت