Booking.com

يرى البعض أن شلالات “اجوازو” قد تعرضت لظلم فادح على مدى الزمن وخسرت موقعها، كواحدة من أكثر شلالات العالم جمالاً، لصالح شلالات “نياجرا”. وحين زارتها زوجة الرئيس الامريكى روزفلت علقت على شلالات نياجرا بقولها “Poor Niagra” فى إشارة إلى أن نياجرا لا تُقارن بأي حالٍ بشلالات اجوازو التي تقل عنها فى الارتفاع.

تقع شلالات نهر إجوازو Iguazu Falls على الحدود بين الولاية البرازيلية “بارانا” والمحافظة الأرجنتينية “مشينز”، واشُتق الاسم من اللغة التوبية القديمة، لغة أحد الأعراق القديمة في البرازيل، بمعنى “الماء الكثير”. وتقول أسطورة محلية بأن الإله خطط لزواج فتاة جميلة من السكان الأصليين اسمها نايبى، و لكنها هربت مع حبيبها تاروبا في زورق صغير، ومن شدة غضب الإله قام بقطع النهر مما أدى إلى تكون الشلالات.

بانوراما لشلالات اجوازو ـ الأرجنتين والبرازيل

بانوراما لشلالات اجوازو ـ الأرجنتين والبرازيل

تمتد شلالات اجوازو بعرض 2.7 كيلومتر، وتتدفق المياه بمعدل 1756 مترمكعب في الثانية الواحدة. يتكون النظام المائي للشلالات من 275 مسقطاً منفرداً تنتشر على المنحدرات الصخرية والجزر على هيئة هلال (نصف قمر)، ويغذيها نهر إيجوازو، ويتراوح ارتفاع الشلالات بين 70 إلى 82 متراً، وقد يصل ارتفاع الضباب إلى أكثر من 150 متراً.

ولأن الشلالات تقع بين البرازيل والأرجنتين فيمكن زيارتها من الجانبين وإن الجانب الأرجنتيني هو أهم جزء في زيارة لشلالات “اجوازو”، والرحلة قد تستغرق من أربع ساعات إلى يوم كامل، أما الرحلة على الجانب الآخر فالرحلة أقصر بكثير ولا تزيد عن ساعتين إلى ثلاث ساعات اعتماداً على ميعاد الوصول والمغادرة.

على الجانب الأرجنتيني

النزهة على الجانب الارجنتينى ممتعة بالفعل وتشمل بجانب الشلالات زيارة حدائق ومحميات طبيعية، وتتم من خلال مسارين هما العلوي والسفلي:

  1. المسار السفلي يؤدي إلى قاعدة الشلالات؛ حيث يُرطب رذاذ المياه الزائرين وينعشهم، وهي تجربة فريدة تستحق المغامرة.
  2. المسار العلوي فيتيح رؤية بانورامية من أعلى جسر المشاة، وشُيدت المنصات بشكل يسمح للزوار الوصول إلى مكان قريب جداً من الشلال بما في ذلك الحافة شديدة الانحدار، وتحديداً عند الجزء المسمى “حنجرة الشيطان” وقد سُمى كذلك لأن الصوت الذى يصدر أثناء سقوط المياه عالياً ومُرعباً جداً.
شلالات اجوازو في الأرجنتين

شلالات اجوازو على الجانب الأرجنتيني

كما تتضمن الجولة جزئين آخرين؛ يبدأ الأول برحلة بسيارات الدفع الرباعى فى الغابات المطيرة المحيطة لاكتشاف الحياة البرية ومعلومات مفصلة عن تاريخ المنطقة، أما الجزء الثانى فهو عبارة عن رحلة على متن قارب في نهر “إيغواكو” الذى يتيح عرض جزء كبير من الشلالات من خلال المسار السفلي، ويتيح للزوار ركوب منحدرات النهر والاستمتاع بالرذاذ المُتطاير عند جزيرة “سان مارتن”.

هناك أيضاًَ محمية “ياكوتينجا” على نهر” اجوازو” في قلب الغابة المطيرة الأرجنتينية وهي موطن أكثر من 270 نوعا من الطيور والثدييات، وهناك يتضمن  برنامج الزوار جولات المشى ومراقبة الطيور والتجديف وركوب الدراجات.

صورة من الجو لشلالات اجوازو من الجانب الأرجنتيني

صورة من الجو لحديقة ايجوازو الوطنية والشلالات من الأرجنتين

حديقة ايجوازو الوطنية التي أنشئت في عام 1934، لحماية واحدة من  مناطق الطبيعة الساحرة، وهي محاطة بغابات “بارانانزى” شبه الاستوائية، وتكتسي باللون الطوبى لوجود معدن يُسمى laterita يتكون من الألومنيوم، والسيليكا وكمية كبيرة من أكسيد الحديد، والذى ينتشر فى المناخات شبه الاستوائية حيث تؤدي أكسدة أكسيد الحديد إلى إنتاج درجات مختلفة من اللون الأحمر. وتفتح الحديقة أبوابها من الثامنة صباحاً حتى السادسة مساءً.

أما بالنسبة إلى غابات بارانانزى شبه الاستوائية فهى تحتل مساحة مليون كيلومتر مربع بين جنوب البرازيل، وباراغواي وشرق مقاطعة ميسيونس ولكن لم يتبق منها فى أيامنا هذه سوى 6 ٪ فقط نتيجة تدخل الانسان الدائم وعلاقته التى دمرت معظم هذه الغابات تماما.

على الجانب البرازيلي

يقع مركز الزوار على بعد 20 كيلومتراً من مدينة “فوز دو إيغواسو”،  ويمكن الوصول إليها بسهولة عن طريق الحافلات ومن مركز المعلومات يمكن شراء التذاكر إلى الشلالات مباشرةً، كما يمكن استئجار دليل للشرح أو الاعتماد على الكتيبات المتوافرة في المركز.

شلالات اجوازو على الجانب البرازيلي

شلالات اجوازو على الجانب البرازيلي

 ولرؤية الشلالات من البرازيل يوجد مساراً واحداً هو “ماكوكو” Macuco ويقود إلى أسفل قاعدة الشلالات، وقد يستغرق نحو ساعة. كما يُمكن مشاهدة “حنجرة الشيطان” و المناظر الرائعة حولها، وركوب طائرة هليكوبتر لمشاهدة الشلالات من أعلى نقطة، ولكن قد يكون هذا خياراً مكلفاً. ويبقى الخيار الممتع وهو السير مع مناظر بانورامية خلابة للشلالات بمثابة نزهة لمدة نصف يوم أو يوم كامل، والحديقة  مفتوحة 8:00 صباحا  حتى 6:00 مساءا وقد يسمح بالبقاء صيفا حتى الثامنة مساءً.

شلالات اجوازو ومركز الزوار في البرازيل

شلالات اجوازو ومركز الزوار في البرازيل

 دليل لزيارة شلالات اجوازو

تعتبر شلالات “اجوازو” واحدة من أهم وجهات السائحين في الأرجنتين و فى أميركا الجنوبية كلها، وحققت رقماً قياسياً في 2008 حيث زارها حوالي 1.2 مليون زائر بمعدل 12 ألف زائر يومياً، ويرتفع عدد الزوار كل عام.

  • من الأرجنتين تستطيع الذهاب إلى الشلالات باتباع الطريق التالي: عند الهبوط فى مطار العاصمة “بوينس ايرنس” رحلة تستغرق ساعة ونصف بالطائرة إلى مطار “أزيزا” الدولي في “بورتو اجويزو” ومن ثم إلى الفندق سواء داخل مدينة “بويرتو إيغواسو” نفسها، ومن هناك ركوب القطار للوصول إلى الشلالات، أو فى فندق “شيراتون اجوازو” بالقرب من الحديقة الوطنية والذهاب سيراً على الأقدام. كما توجد فنادق أخرى مثل “اجوازو غران” وكازينو وفندق “كاتاراتس”  Cataratas، و “استروجن” Esturion وهو أقل تكلفة.
  • من البرازيل، فتبدأ الرحلة من  ساو باولو بالطائرة إلى مدينة “فوز دواجوازو”، وبعدها إلى الفندق، ويتم الوصول إلى الشلالات بالحافلة أو السيارة، إلا إذا كنت في فندق “داس كاتاراتس”الاستوائية فتستغرق الرحلة بضعة دقائق مشياً، كما يوجد فندق آخر هو  “جولف بوربون”.
قوس قزح على شلالات اجوازو

شلالات “ايجوازو” واحدة من أجمل الشلالات في العالم

المصادر: 1، 2، 3

[ad#Ghada648x60]

أضف تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.