Booking.com

قلعة شيتوره هي قلعة على شكل سمكة تُعد أكبر القلاع والحصون الهندية، وتقع في الجزء الجنوبي من ولاية راجستان Rajasthan في الطريق بين مدينتي دلهي ومومباي، وتحتل مساحة مهيبة من أحد الأودية الواقعة على الضفة اليسرى من نهر Berach River حيث تمتد على مساحة 690 فداناً على أحد التلال التي يبلغ ارتفاعها 180 متراً، ويبلغ ارتفاع أعلى مباني القلعة 1075 متراً.

وتتكون قلعة شيتوره Chittorgarh Fort من العديد من القصور التاريخية الفخمة والبوابات العملاقة والمعابد والأبراج، وقد ألهم هذا الخليط خيال الكتاب والمؤلفين والسياح أيضاً على مدى مئات السنوات.

جانب من الحصون الخارجية للقعة

جانب من الحصون الخارجية للقعة

بُنيت القلعة في القرن السابع الميلادي في فترة حُكم الماوريان للهند Mauryans وأخذت اسمها من الحاكم حينذاك Chitrangada Mori وظلت القلعة عاصمة للحكم مدة 834 عاماً، وقد تم حصارها ثلاث مرات على مدى تاريخها، وبعد عدة تقلبات تاريخية عديدة سقطت في يد الإمبراطور أكبر Akbar سنة 1568م، بعد ذلك أصبحت مكاناً سياحياً هاماً بعد أن تم تجديدها سنة 1905م.

واحد من القصور العديدة داخل القلعة

واحد من القصور العديدة داخل قلعة شيتوره

وبُنيت القلعة لتكون نقطة دفاع حصينة ضد الغزاة القادمين من الشمال الغربي، وتضم قرابة الـ 130 معبداً و 84 مسطحاً مائياً مختلفاً ما بين بحيرات وآبار، كانت تشكل 40% من مساحة القلعة، لذا كان يطلق عليها أحياناً قلعة الماء، لكن لم يعد متبقياً منها سوى 22 مسطحاً مائياً ما بين بحيرات وآبار، تتغذى هذه المسطحات المائية من تجمع مياه الأمطار الغزيرة، وتبلغ كمية الماء بها قرابة الأربعة مليارات لتراً مكعباً، وهي تكفي جيشاً مكوناً من خمسين ألف جندي لمدة أربع سنوات.

النقوش والتماثيل الهندية على جدران المعابد

النقوش والتماثيل الهندية على جدران المعابد

وداخل القلعة يوجد العديد من القصور التي بنيت على مدار تاريخها الطويل، أبرزها ما يعرف بقصر بادميني Padmini وهو أبيض اللون ويتكون من ثلاثة طوابق ويقع في الجزء الجنوبي من القلعة، ويحيط به خندق لحمايته، كذلك قصر رانا كومباها Rana Kumbha وهو أقدمها على الإطلاق، ويحتوي داخله على معبد وإسطبلات للخيول والفيلة.

أما أبراج القلعة فأبرزها برجين يميزانها من بعيد نظراً لطولهما، وهما برج النصر Vijay Stambha وقد بني سنة 1440م وله 157 سلمة للصعود لأعلى نقطة فيه،  ومن هناك تستطيع رؤية المدينة بأكملها، وبرج الشهرة Kirti Stambh ويبلع ارتفاعه 22 متراً ومكون من 54 سلمة، بني في القرن الثاني عشر الميلادي.

منظر عام للمدينة من مكان عالي داخل القلعة

منظر عام للمدينة من مكان عالي داخل قلعة شيتوره

وتستضيف القلعة سنوياً واحداً من أهم المهرجانات الهندية والتي يطلق عليه مهرجان Jauhar Mela وهو يمثل ذكرى شجاعة أحد حكام الهند عندما تحصن بالقلعة ودافع عنها، ويستغل الهنديون هذه المناسبة في تبادل وجهات النظر السياسية.

الوصول إلى قلعة شيتوره أمر ممتع حيث لابد من المشي على القدمين داخل الوديان مسافة كيلو متر في طريق متعرج، يتخلل ذلك عبور أكثر من جسر مبني من الحجر الجيري، وبعد الوصول تجد إحدى بواباتها العملاقة أمامك، ولها سبعة بوابات يطلق عليها باللغة المحلية كلمة Pol وكل بوابة لها دفاعات عسكرية قوية بحيث تقاوم هجوم الأفيال والمدافع الثقيلة، وأعلى كل بوابة أماكن يتمركز فيه الجنود لإطلاق النار على من يحاول مهاجمة القلعة.

يمكن الوصول للقلعة بأكثر من طريقة، فهي تبعد عن مطار Maharana Pratap قرابة تسعين كيلو متر، كما يمكن الوصول إليها بالقطار حيث توجد بالقرب منها محطة قطارات تصلها بأغلبية المدن الهندية الرئيسية، ويمكن أيضاً ركوب الحافلات.

أضف تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.