Booking.com

كابادوكيا هي إحدى المناطق الطبيعية التي تقع في قلب تركيا، تشتهر بجمالها الطبيعي حتى تبدو وكأنها لوحة فنية مرسومة بشكل بديع، فعندما تنظر إليها تشعر بأن كل ما بها يفيض بهاءا لا حدود له.

كادبوكيا 1

كابادوكيا هي إحدى المناطق الطبيعية التي تقع في قلب تركيا

وتعد هذه البلدة التركية القابعة بين أنقرة وسيفاس وقونيا وملتايا والمطوّقة بجبال طوروس والتي تقع إلى الجنوب الغربي من المدينة الكبرى مدينة قيصري، التي توفر للمسافرين المواصلات الجوية بمطاراتها والبرية بمحطاتها وسكتها لتربطها بأنقرة وإسطنبول من أكثر مدن العالم سحرا لما تحويه من مشاهد جيولوجية وتاريخية وحضارية فريدة، حيث تتميز مدينة كبادوكيا بالحجارة البركانية ومنازلها التي تقع تحت الارض والتي تعود لحضارات قديمة جدا. (وقد تم في كابادوكيا مؤخرا اكتشاف أكبر مدينة تحت الأرض في العالم)

كادبوكيا 2

يصل ارتفاع الصخور والأعمدة أبعين متراً

وقد تشكلت الصخور الرسوبية في البحيرات والمجاري المائية بالبلدة من ثورة البراكين القديمة قبل حوالي 3 إلى 9 ملايين سنة مضت، والتي تآكل بعضها لتصبح مئات من الأعمدة العجيبة في أشكال المنارات. وقد نحت الناس الذين استوطنوا قلب كبادوكيا لأنفسهم البيوت والكنائس والأديرة من رواسب الطوفة البركانية الخفيفة.

كادبوكيا 3

تتجسد في كابادوكيا مزج مذهل لروعة الطبيعة والعمل البشري

ويصل ارتفاع الصخور والأعمدة أبعين متراً، تشكلت بفعل الرياح والأمطار التي أدت إلى تآكل طبقات الصخور الرملية ورماد البركان مشكلة سطحا صخرياً فريدا يشبه لونه لون القمر، وأكبر ميزة لكابادوكيا هي وجود عدد كبير من التلال الصغيرة الغريبة الشكل، التي تبدو وكأنها صواعد رواسب كلسية، أو مداخن

وتتجسد في كابادوكيا مزج مذهل لروعة الطبيعة والعمل البشري، حتى باتت واحدة من تلك الأماكن النادرة التي يجب أن يزورها كل مسافر إلى تركيا، فمع ارتفاع التكوينات الصخرية، والمناظر الطبيعية المتموجة بشكل فريد والتي تزيد من جمالها القلاع التاريخية والأعمدة الجيرية التي تسمى بـ “الأعمدة الساحرة” المنتصبة منذ مئات السنين فضلا عن مسارات المشي الرائعة والمدن الغامضة تحت الأرض تظل هذه المدينة لغزا جميلا يجب أن يكتشف.

كادبوكيا

يعتبر مرج “جورميه” Göreme هو المرج المركزي في كابادوكيا

ويعتبر مرج “غوريمِيهGöreme هو المرج المركزي في كابادوكيا وتظهر فيه مناظر طبيعية خلابة حيث تظهر الأعمدة الحجرية الشامخة والضخمة التي نتجت بفعل التآكل الذي استمر على مدار السنوات بسبب المياه والرياح، ومنذ تلك السنوات اكتشف السكان المحليون بأن الجير مادة قابلة للحفر حيث وجد في المكان حوالي 4 آلاف عام من الحفر واستخدمت الحفريات لأهداف متعددة منها التخزين والاختباء.

كادبوكيا 5

بنيت هذه المدينة على عمق 40 متراً تحت سطح الأرض،

ومن أشهر مدن العالم الموجودة تحت الأرض والتي تستحق الزيارة بهذه المدينة التركية الساحرة؛ ديرنكويو التي تبعد 30 كيلومتراً عن وسط كابادوكيا، والتي بنيت على عمق خمسين متراً في بطن الأرض، حفرها السكان للاحتماء من الغزوات، وكانوا يعيشون فيها ردحاً من الزمن عندما تطول الحروب.

كادبوكيا

تعرف كابادوكيا في جميع أنحاء العالم باعتبارها واحدة من أفضل الأماكن لركوب منطاد الهواء

وتعرف كابادوكيا في جميع أنحاء العالم باعتبارها واحدة من أفضل الأماكن لركوب منطاد الهواء، والاستمتاع  بالمناظر الطبيعية والتكوينات الصخرية الرائعة و الوديان المثيرة للإعجاب، حيث يصل المنطاد الى ارتفاع 400 متر.

أما كهوف كابادوكيا قلم تتحول جميعها إلى متاحف، فبعضها لا يزال مساكن وبعضها الآخر تحول إلى فنادق فريدة من نوعها.

كادبوكيا 6

أكبر ميزة لكابادوكيا هي وجود عدد كبير من التلال الصغيرة الغريبة الشكل

وبُنيت كابادوكيا على عمق 40 متراً تحت سطح الأرض، وتتكون من حوالي 18 إلي 20 طبقة، و8 منها مفتوحة للسياح حالياً. وتضم المدينة أكثر من 1200 غرفة، وتشمل مطابخ وغرفاً رئيسية وحظائر أقبية وكنائس وأضرحة وغرف تخزين، وتستطيع إخفاء ما يصل إلى 10 آلاف شخص. وقد أدرجت منظمة اليونسكو كهوف كابادوكيا وحديقة جوريم الوطنية في “قائمة التراث العالمي” بوصفها تراثاً ثقافيأ وطبيعياً في عام 1985.

شارك برأيك