Booking.com

كهوف أجانتا Ajanta Caves من أهم المعالم السياحية البوذية في الهند، وهي عبارة عن 28 كهفاً كانت مأوى للعديد من البوذيين منذ أكثر من ألفي سنة؛ حيث كان الكهنة يقضون فيها غالبية عمرهم مع الناس لتلقينهم التعاليم الدينية في هذا المكان الذي يضفي صفاءً على أرواحهم لما فيه من هدوء وغابات خضراء وأنهار.

كهوف أجانتا كما تبدو من بعيد على شكل حدوة حصان

كهوف أجانتا كما تبدو من بعيد على شكل حدوة حصان

وبالفعل فإن كهوف أجانتا كما يصفها البعض واحدة من أعظم الكنوز الفنية في الهند، وهي عبارة عن كهوف منحوتة في الصخور فيما بين سنة 30 قبل الميلاد إلى 650 ميلادية، بحيث كونت في النهاية تجويفاً داخل صخور عملاقة لتكون بمثابة قاعات للصلاة لدى البوذيين، وداخل هذه القاعات تماثيل ونقوشات ملونة تعتبر مثالاً على روائع ما تركه الهنود القدماء خلال 700 عام تقريباً حول نهر واجورا River Wagura في منطقة تبعد 100 كيلو متر عن أورانجاباد Aurangabad في ولاية ماهاراشترا Maharashtra.

تمثال بوذا في الكهف رقم واحد

تمثال بوذا في الكهف رقم واحد

ظلت هذه الكهوف الهندية متوارية عن عيون العالم فترة طويلة جداً حيث كانت تحت الأرض تغطيها غابات كثيفة نمت حولها على مدى مئات السنين، حتى جاء عام 1819 في فترة الاستعمار البريطاني للهند واكتشفها عدد من الجنود البريطانيين دون قصد حينما كانوا يصيدون النمور بهذه المنطقة، وأدرجت منظمة اليونسكو كهوف أجانتا بين مواقع التراث العالمي في عام 1983.

صاحب الاكتشاف هو الجندي جون سميث، والذي كتب اسمه وتاريخ الاكتشاف على باب أول معبد اكتشفه، ومازال باقياً إلى اليوم، وقالت البعثة التي جاءت بعد ذلك لافتتاح الكهوف أنها وجدته وكراً للخفافيش وطيور أخرى، ولا يُعلم بالتحديد لماذا وكيف تم ترك الكهوف معزولة بهذا المكان بعدما كانت قِبلة لآلاف البوذيين عبر مئات السنين.

شلالات نهر واجورا التي يطل عليها كهوف أجانتا

شلالات نهر واجورا التي يطل عليها كهوف أجانتا

تشتهر هذه المنطقة بارتفاعها عن سطح البحر، لذا فإن نهر واجورا تهبط مياهه للأسفل على شكل شلال رائع بصوت صاخب يُسمع عند الكهوف ليضفي جواً صاخباً يملأ المكان.

بعض هذه الكهوف مشهورة ولا يُفوت السياح زيارتها، مثل “الكهف رقم واحد” الموجود به تمثال كبير لبوذا وهو جالس، وبجانبه ما يطلقون عليه عجلة الحياة والتي ترمز لتعاليم بوذا، أما الملامح البارزة للكهف الثاني فهي السقف الملون والمليء بنقوش رائعة حتى يبدو الكهف وكأنه خيمة تحتضن من بداخلها، والكهف الحادي عشر يصور المراحل المبكرة لحياة بوذا، وفي الكهفين الثاني عشر والثالث عشر رسومات على الجدران تتوهج في الظلام بلون أصفر، وفي الكهف السابع عشر تصوير لمراسم الموكب الملكي بكل تفاصيله، والكهوف الأخرى تحتوي على تماثيل أصغر ورسومات متنوعة لكل حياة الكهنة وقتها مما يجعلك تقضي يوماً كاملاً هناك تتأمل ببصرك جمال الكهوف من داخلها وخارجها دون ملل.

الجسور التي تربط بين الكهوف الـ 28

الجسور التي تربط بين الكهوف الـ 28

تتخذ الكهوف بجانب بعضها من الخارج شكل حدوة حصان، وترتبط مع بعضها البعض عبر جسور، أما من الداخل فهي ترسم لوحة فنية لصورة المجتمع الهندي آنذاك من الملك حتى الخدم، فقد أظهرت هذه القطع الفنية حالة الناس من رجال ونساء وأطفال تتشابك مع الزهور والنباتات والفواكه والطيور والوحوش، وبشكل عام فإن هذه الكهوف الـ 28 تنقسم إلى مجموعتين؛ الأولى مجموعة خاصة للصلاة والعبادة وتعلم التعالم البوذية وهي المجموعة التي يطلق عليها Chaitya – Grihas، والمجموعة الأخرى عبارة عن كهوف كانت بمثابة مسكن وغرف نوم للكهنة، ويطلق عليها Viharas.

وتتميز هذه المساكن عن قاعات الصلاة بأنها مرفوعة على أعمدة كثيرة على النمط الروماني حتى منتصف الغرفة، والتي بدورها يتفرع منها غرف عن اليمين والشمال، أما قاعات الصلاة فتكون أكبر حجماً وبها صور بوذا إما جالساً أو واقفاً.

رسومات ملونة على جدران الكهوف من الداخل

رسومات ملونة على جدران الكهوف من الداخل

أنسب وقت لزيارة كهوف أجانتا هي شهور الشتاء (من أكتوبر وحتى فبراير) وهي تفتح أبوابها للزيارة يومياً من التاسعة صباحاً حتى الخامسة والنصف مساءً عدا يوم الإثنين، وسعر التذكرة للسياح 250 روبية (تعادل 5 دولار) ويوم الجمعة مجاناً، ولو أردت التصوير فيتم إضافة 25 روبية.

اضغط على الصور لتصفح صور “كهوف أجانتا”

المصادر: 1، 2

[ad#Ghada648x60]

أضف تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.