Booking.com

كانت الكهوف علامة من علامات حضارة المايا؛ إذ تدور الكثير من الأساطير حولها، فهي تشكل بالنسبة لهم ملاذاً آمناً من التغيرات المناخية ومن الزلازل التي كانت في هذه المنطقة من آلاف السنوات، كما كانت مكاناً حصينا لتخزين ممتلكاتهم بعيداً عن عيون الأعداء، أشهر هذه الكهوف هو ما يعرف باسم ألووش Alux وهو منسوب إلى مخلوقات أسطورية صغيرة، أطلق عليها المكسيكيون اسم Aluxes والتي كانت تعيش داخل هذا الكهف حسب اعتقادهم.

جلسة بجانب النهر الجوفي الذي يعبر خلال الكهف

جلسة بجانب النهر الجوفي الذي يعبر خلال الكهف

كهف ألووش الذي أصبح الأشهر في أمريكا اللاتينية اكتشفه الصديقان رونالد وسيرجيو سنة 1994م، وكان موطناً لمخلوقات Aluxes التي هي بمثابة العفاريت في ثقافتنا العربية، ويعتبرها المكسيكيون رمزاً من رموز المايا، وتتردد أساطير أنها عاشت داخل هذا الكهف بغرض حراسة حقول الذرة من اللصوص.

يتميز كهف ألووش عنه غيره بكثرة الشقوق والفجوات الصخرية، والتي كانت منفذاً لتلك المخلوقات إلى حياة الخلود كما يعتقدون في أساطيرهم، والتي لم تتشكل سوى بفعل الأمطار الغزيرة التي هطلت على الكهف طوال تاريخه، بالإضافة للأنهار الجوفية التي ظلت تحفر وتنحت في جدرانه آلاف السنوات.

السلالم المؤدية إلى قاعة الطعام

السلالم المؤدية إلى قاعة الطعام

يقع مطعم ألووش Alux الذي يسع لـ 250 شخصاً في منطقة Playa del Carmen في ولاية “كينتانا رو” على خليج المكسيك، ويعتمد جميع سكانها في حياتهم على السياحة فقط، وهذا المطعم هو واحد من مئات المطاعم السياحية لكنه أشهرها وأكثرها غموضاً وجاذبية.

مع بداية دخول المطعم يجد السائح منحدراً يأخذه إلى الأسفل، وعلى جانبي المنحدر أضواء خافتة ومياه متدفقة، إلى أن يصل لقاعة الطعام التي تتميز باللون البرتقالي وتنتشر الشلالات التي تصب في بحيرات صغيرة موزعة داخل القاعة.

يتسع الكهف لأكثر من 250 شخصاً في وقت واحد

يتسع الكهف لأكثر من 250 شخصاً في وقت واحد

تشكلت ديكورات المطعم الطبيعية على مدار آلاف السنوات، فقد أضفت عليه هذه الترسبات الصخرية جمالاً وعراقة، كما أن الشلالات حُفرت فيه بفعل الأنهار الجوفية. ويلبي المطعم، الذي يفتح أبوابه يومياً من الساعة الخامسة مساءً حتى الواحدة قبل الفجر، احتياجات مجموعة كبيرة من الأذواق الراقية بما في ذلك نكهات المايا العريقة، وينقسم المطعم من داخله لعدة جلسات أو قاعات؛ أبرزها ما يعرف بالـ Cenote Dining وهي عبارة عن مقاعد خشبية بالقرب من نوافير من الحجر الجيري يحيط بها التكوينات الصخرية الرائعة، ومن القاعات الأخرى هي قاعة مخصصة لحفلات الزواج Mayan Ceremonial Hall وفيها يتم محاكاة التقاليد القديمة لحضارة المايا المنقوشة على معابدهم والتي تصف مراسم الزواج وقتها.

شاهد صور لمطعم أو كهف ألووش في المكسيك، واقرأ أيضاً عن مطاعم مميزة حول العالم.

أضف تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.