Booking.com

عندما نتحدث عن مدينة مثل كيرالا أو كيرلا فإننا نتحدث عن واحدة من أهم المدن السياحية فى العالم؛ فلديها طبيعة ساحرة بكل ما تعنيه الكلمة، وهي أكثر المقاصد السياحية جذباً للزوار في جميع أنحاء الهند، وواحدة من أجمل الأماكت في العالم كما تقول كثير من المجلات والمواقع المتخصصة فى السياحة والسفر؛ فوفقاً لمجلة “ناشيونال جيوغرافيك” فإن ولاية كيرلا واحدة من “10 جنات فى العالم”، وأحد “50 وجهة يجب أن تراها قبل أن تموت”، كما صُنفت ضمن “أعظم مائة رحلة للقرن الحادي والعشرين”. واعتمدت وزارة السياحة في الهند شعار “مدينة الله” نظراً لجمال الطبيعة الذى تتمتع به.

التلال الخضراء في كيرالا، الهند

تلال خضراء وسماء صافية وجبال عالية في أحد مشاهد كيرالا الساحرة

تقع ولاية كيرلا على الساحل الجنوبي لشبه القارة الهندية وتطل على المحيط الهندي، وهي ولاية استوائية منحتها الأمطار الموسمية طبيعة خاصة تختلف عن بقية أنحاء شبه القارة الهندية، وفيها القنوات المائية والغابات الاستوائية، والجبال الملتفة بالأشجار، وتخلو كيرالا من الصحاري بل مساحات مغطاة بالأشجار والمراعي الخضراء، والأماكن الجميلة الخلابة ذات الطابع الاستوائي.

وقد ظلت كيرلا على امتداد عصور كثيرة مقصداً للتجار والباحثين عن البهارات والعلاج، وقصدها الفينيقيون والعرب والرومان والصينيون، كما وصلها الملاح البرتغالي فاسكو دا جاما عام 1498، وأبحر إليها الهولنديون عام 1604، أما الإنجليز فاحتلوها رسمياً عام 1800 على الرغم من وجودهم فيها قبل هذا التاريخ بعشرات السنين، ونالت الاستقلال مع بقية الولايات الهندية في 15 أغسطس عام 1947، وتحمل كيرالا اليوم لقب “الولاية المثقفة” لأن نسبة طلاب المدارس والجامعات فيها في ارتفاع مستمر، ولكنها لا تزال من أفقر الولايات الهندية.

حقول الأرز في كيرالا

الأرز من أهم المحاصيل في كيرالا

أما عن أهم المقاصد السياحية في كيرلا فمتنوعة بين الشراطئ والمزارع الخضراء الشاسعة والمتاحف الأثرية:

التلال  الخضراء:

تضاريس ولاية كيرلا فريدة من نوعها، ليس من ناحية الارتفاع، ولكن لأنها تضم بعضاً من أجمل التلال الخضراء فى العالم، ومشاهدة تلك التلال الخضراء مع هالة ضبابية تحيط بها فى الصباح الباكر كفيل بأن يخفف من متاعب رحلتك الشاقة.

التلال الخضراء في كيرالا، الهند

مشهد التلال الخضراء مع ضباب الصباح من أجمل صور كيرالا الساحرة

أضف إلى ذلك مشاهدة عظمة الجبال المتموجة، والأنهار المتعرجة، ومزارع الشاي والتلال الأرجوانية التى توجد كأحد خلفيات الثابتة بنظام الويندوز فيستا. وسواء كان ذلك المنظر في Thekkady،أو Nelliampathy،أو Ponmudi أو Peermede، فسيكون محطة لالتقاط الأنفاس وجعل هذه العطلة واحدة من أفضل العطلات في حياتك.

الشواطئ:

بالرغم من شهرة كيرلا بالمزارع والمناطق الطبيعية الخضراء إلا أن لديها مجموعة من أروع الشواطئ فى الهند يبلغ طولها 600 كيلومتر، وهى شواطئ رملية صخرية وتنتشر عليها أشجار جوز الهند، ومنظر الأمواج الزرقاء وهي تغسل الشواطئ الرملية أثناء استلقاءك تحت أحد اشجار الجوز مشهد مثالي يساعد على الاسترخاء والهدوء. ومن أهم شواطئ كيرالا:

شاطئ فركلا: يقع في منطقة “ثيروفانانثابورام”، ويتميز بالمنحدرات المجاورة للبحر، ويخرج من هذه المنحدرات المياه المعدنية ذات الخصائص الطبية الخاصة، ويعتبر فركلا بيتش من المنتجعات السياحية الأكثر شعبية فى ولاية كيرلا.

الغروب على شاطئ كوفالام ، كيرالا

الغروب على شاطئ كوفالام من أشهر شواطئ كيرالا

شاطئ كوفالام: يقع أيضاً في “ثيروفانانثابورام”، وهو واحد من الوجهات المفضلة للسياح، ويضم شواطئ ممتازة مثل المنارة، هاوا، وسامودرا.

شاطئ شيراي Cherai: يقع في حي ارناكولام، وهو مكان مثالي لممارسة السباحة، ومن الممكن العثور على الدلافين في البحر فى بعض الأحيان.

شاطئ كاباد Kappad: يقع فى “كوزيكود”، ويعتبر شاطئ تاريخي فيُقال أن فاسكو دا غاما قد هبط أولاً عليه.

الأيورفيدا

الأيورفيدا أو السياحة الطبية تروج لها بعض المنظمات الطبية الكلاسيكية مثل “الأيورفيدا” و”السيدها”، وتحظى بشعبية كبيرة فى الهند، ومما زاد من شعبية كيرلا فى السياحة الطبية ارتفاع تكاليف الرعاية الصحية في الدول الصناعية، وسهولة السفر الدولي وبأسعار معقولة، وتحسن معايير الرعاية الطبية فى كيرلا.

الأنهار والممرات المائية

لدى كيرلا شبكة واسعة من الممرات المائية من مداخل البحر ومصبات الأنهار التي تزيد عن الأربعين نهراً وبحيرة، وجميعها تربط هذه المدن الساحلية بعضها ببعض. ويوجد فيها كثير من الأحياء المائية الفريدة على مستوى العالم بما في ذلك الضفادع، وسرطان البحر والطيور المائية مثل خطاف البحر، الرفرافات، القاذفون والغاق، والحيوانات مثل ثعالب الماء والسلاحف، وكلها تعيش جنباً إلى جنب. هذا بخلاف أشجار النخيل والشجيرات والنباتات الورقية المختلفة.

أنهار كيرالا

يزيد عدد الأنهار في كيرالا عن أربعين نهر

المتاحف:

تحافظ ولاية كيرلا على تاريخها وثقافتها وتراثها الخاص جيداً، ويظهر جانب من ذلك في متاحف كثيرة تضم مجموعة كبيرة من القطع الأثرية المختلفة، ومن أهم المتاحف التي تستحق الزيارة في كيرالا:

المتحف الأثري: يقع في ثريسور، وتأسس في عام 1938 من قِبل حكومة كوشين، ويشتهر بوجود مجموعة ضخمة ونادرة من التحف.

متحف الشاي في كيرالا

متحف شركة تاتا للشاي يعرض تاريخ وأسرار زراعة الشاي

متحف الشاى: يوجد في شركة تاتا للشاي في مونار حي “ايدوكى” Idukki التي تتمتع بشهرة كبيرة من مزارع الشاي، ويركز المتحف على تطور ونمو مزارع وصناعة الشاي.

قصر Krishnapuram: يقع القصر في منطقة Krishnapuram ويعتبر نصب محمي من قبل وزارة الآثار، وشُيد في القرن الثامن عشر أثناء فترة Martanda ويتميز بهندسته المعمارية واللوحات الجدارية.

قصر بولجاتي: يوجد قصر Bolgatty على جزيرة تحمل نفس الاسم فى كوتشي مقابل مصب بحيرة Vembanad، وبناه الهولنديون عام 1744، وهو أقدم القصور الهولندية خارج هولندا، وظهر لاحقاً أنه تم إعطاء عقد الإيجار للبريطانيين عام 1909 فجعلوا منه مكان إقامتهم حتى عام 1949.

قصر بولجاتي، كيرالا

قصر بولجاتي كان مقر المستعمرين الانجليز حتى استقلال الهند

الوصول إلى كيرلا

ترتبط كيرلا مع معظم مدن الهند الكبرى بشبكة قوية من المواصلات سواء الجوية أو البرية أو المائية:

جواً: يرتبط مطار “ثيروفانانثابورام”، وهي بالمناسبة عاصمة الولاية، بمعظم المطارات الرئيسية فى الهند، بما فيها دلهي ومومباي وتشيناي وبنغالور.  كما أن مطار “ثيروفانانثابورام” مطار دولي وهناك العديد من الرحلات لدول الخليج، كما أن مطاريّ “كوتشى” و”كاليكوت” بالمدينة يصلان بينها وبين مدن أخرى فى الهند.

براً: تعتبر السكك الحديدية هى وسيلة جيدة للتحرك داخل وخارج من الولاية، ويوجد حوالي 200 محطة للسكك الحديدية فى ولاية كيرالا ترتبط بكثير من الندن في أنحاء مختلفة من الهند.

وبالنسبة للطرق فحالتها في كيرلا أفضل بكثير من الولايات الهندية الأخرى، وتوجد مختلفة للانتقال من الحافلات وسيارات الأجرة السياحية، وسيارات الأجرة المحلية، كما تربط الطرق السريعة بين كيرالا والولايات المجاورة مثل اندرا براديش، وكارناتاكا، وأيضاً مع أجزاء أخرى من جنوب الهند.

السفن النهرية في كيرالا

السفن النهرية في كيرالا

النقل المائي: تتوافر من كوتشي السفن العادية التي تتجه نحو جزر لاكشادويب فى الداخل نحو المناطق النائية فى ولاية كيرلا، وهذه السفن لاتعتبر فقط وسيلة نقل شعبية ولكنها تستخدم للجذب السياحي، وهذه الملاحة المائية الداخلية واحدة من مناطق الجذب الأكثر شعبية فى ولاية كيرلا.

أضف تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تعليقات