Booking.com

على الرغم من ارتباط كلمة البلقان في أذهان الكثير من الناس خلال الآونة الأخيرة بالصراعات العرقية والحروب الأهلية في العقد الأخير من القرن 20، إلا أن زيارة تلك البقعة من العالم ربما تغير الكثير من تلك المعتقدات؛ حيث ترى الطبيعة الرائعة، والمدن الساحرة متعددة ثقافات، والقلاع المهيبة عند سفوح الجبال، فضلا عن الغابات الجميلة والبحيرات الممتعة، مع مئات الكيلومترات من السواحل على كل من البحر الأدرياتيكي والبحر الأسود، وهو الأمر الذي يجعل أي مسافر إلى البلقان يحلم بتكرار التجربة بين بلدان جميلة تستحق الاكتشاف والوصول إلى خريطة السياحة العالمية.

1.  ما هي دول البلقان؟

دول البلقان

عزيزي المسافر، عندما تزور دول البلقان لن تكون في جزء مهمل من العالم كما يتصور البعض، بل ستكون في قلب أوروبا الجميلة، فهذه المنطقة الثقافية والجغرافية تقع في الجزء الجنوبي من قارة أوروبا، وتحاط بستة بحار؛ البحر الأيوني و البحر الأدرياتيكي من الجنوب الغربي، و من الجنوب بالبحر المتوسط، و من الجنوب الشرقي بحر إيجه و بحر مرمرة، كما تحاط من الشرق بالبحر الأسود.

تقع كل من ألبانيا، البوسنة والهرسك، بلغاريا، الجبل الأسود، كوسوفو، مقدونيا، و اليونان بشكل كامل داخل منطقة البلقان. بينما يقع 54.8% من الأراضي الكرواتية، و 6.5% من الأراضي الرومانية، و 72.2% من الأراضي الصربية، و 26.7% من الأراضي السلوفينية، و 3% من الأراضي التركية داخل منطقة البلقان.

اللغة المستخدمة

2. أسباب تدفعك لزيارة البلقان ؟

تتمتع منطقة البلقان بطبيعة جغرافية جذابة نتيجة لإرتفاعها بالجبال و كونها شبه جزيرة تحلط بالبحار، و تعتبر جغرافيا البلقان الثالث على مستوى العالم من حيث التنوع البيلوجي بعد الحيد المرجاني العظيم في أستراليا، و أرخبيل غالاباغوس في الأكوادور.

دول البلقان

تعتبر ألبانيا بلدا جميلا ومتنوع مع القلاع المثيرة للإعجاب، والسواحل الطويلة الرائعة، فضلا عن ثقافة تاريخية فريدة من نوعها.

أما البوسنة والهرسك فتضم مزيج هائل من الثقافات المختلفة بين المدن التاريخية الجميلة، بينما تعد بلغاريا بوتقة ينصهر فيها الشرق والغرب، مع وجود الكثير من الشواطئ الجميلة.

كرواتيا

كرواتيا

وتعد كرواتيا واحدة من الدول الأكثر زيارة في جميع أنحاء العالم، حيث الجمال الطبيعي الشهير، والسواحل الممتدة والجزر الرائعة.

وتسمى كوسوفو أكثر وجهات المنطقة مثالية لمحبي المغامرة، فسوف يجد المسافر كل ما يبحث عنه ولن يصاب بخيبة أمل.

مقدونيا

مقدونيا

وتعرف مقدونيا بجمال قراها التقليدية وروعة الحياة البرية كماالمواقع الأثرية الرائعة والحياة الليلية النابضة بالحياة الحديثة.

وعندما يذكر الجبل الأسود يتذكر المسافر خليج كوتور، ريفيرا بودفا، والرياضات الشتوية والمناظر الطبيعية الخلابة في واحدة من أكثر البلدان الصديقة للمسافر في المنطقة.

رومانيا

رومانيا

وتقدم رومانيا مزيجا رائعا من الثقافات التاريخية لزائريها، مع العلم أن هذا البلد لا يقع في البلقان بالكامل، فمنطقة  ترانسيلفانيا تكمن في أوروبا الوسطى.

أما المدن التاريخية والأديرة، والمتنزهات الوطنية والحياة الليلية الجيدة، فتعد صربيا هي الوجهى المنتظرة مع وجود الكثير لتقدمه للمسافر..

تركيا

تركيا

ولا يخفى على أحد ما تقدمه اليونان من متعة تاريخية بين أشهر الأثار المعمارية الفريدة والوجهات المتألقة والثقافة الفريدة.

وكذلك الأمر بالنسبة إلى تركيا التي أصبحت بين أكثر بلدان العالم شهرة لما تمتلكه من طبيعة رائعة وفرص ترفيهية متنوعة ملائمة لكافة الأعمار والجنسيات.

3. . هل هي رخيصة ؟

دول البلقان رخيصة

ليست دول البقان كباقي دول أوروبا، فهي مختلفة بعض الشىء فيما يتعلق بالتكاليف، إذ أنها منطقة رخيصة نسبيا، وتقدم لسائحيها أماكن الإقامة والطعام بأسعار معقولة وهو ما أشاد به الكثير من الزائرين خاصة ممن قاموا بالكثير من الجولات الأوربية الأخرى.

قال أحد المسافرين عن الأسواق في البلقان “كل ما يمكنني قوله هي كلمة واحدة المساومة، فإنها مثل أي مكان آخر في العالم، إذا عرف البائع أنك أجنبيا أو غريب عن البلاد سيرفع السعر بشكل كبير، فإذا كنت تريد حقا شيء احرص على المساومة، ولكن يرجى القيام بذلك باحترام”.

4 .   هل يمكنني القيام برحلة واحدة؟

المناخ في البلقان

وسائل النقل العام متوافرة ورخيصة، ويمكنك الاستعانة بالقطارات التي ستوفر لك إطلالة رائعة على المناظر الخلابة بين المدن، وكذا الحافلات وسيارات الأجرة التى اعتبرها البعض أيضا غير مكلفة بشكل كبير، ونظرا لأن هذه الدول صغيرة الحجم، يمكنك القيام برحلة سياحية بين دولتين أو ثلاث أو مجموعة عواصم إذا كنت تستهوي القيام بذلك.

كانت هذه لمحة عن السياحة في دول البلقان .. فهل ستقوم بالتجربة يوما ما .. شاركنا تعليقاتك، وشاركنا تجربتك إن كنت ممن سبق لهم زيارة إحدى هذه الدول

أضف تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

التعليق