Booking.com

اكتسب متحف الفن المعاصر في البرازيل (Museum  of Contemporary Art) شهرته العالمية بعد شهور من بنائه وذلك بسبب اسم مصممه، وهو المهندس البرازيلي (أوسكار نيماير) الذي يُعتبر مصمم مدينة برازيليا كلها، حتى أنه نال لقب “المعماري الرسمي للبرازيل” لكثرة تصاميمه ولمساته الفنية في كافة مدن البرازيل وغيرها من مدن العالم؛ فهو أحد أهم الأسماء العالمية الشهيرة في مجال العمارة الحديثة، وحائز على جائزة بريتزكر عام 1988 وهو في الثانية والثمانين من عمره، وهي بمثابة جائزة نوبل في العمارة.

ورغم بلوغ نيماير عامه الثالث بعد المائة حالياً فلايزال نشيطاً ويفكر في مواصلة مشواره، ويعتزم وتصميم ملعب كرة قدم غريب ومتطور يليق بمستوى البرازيل المُتميز في اللعبة.

يقع متحف الفن المعاصر على شاطئ خليج جوانابارا في مدينة نيتيروي، التي تبعد 15 كيلو متر عن العاصمة البرازيلية السابقة ريو دي جانيرو، ويُطلق عليه MAC، وهي اختصار لاسمه بالبرتغالية “Museu de Arte Contemporanea“، وهو متحف ذو تصميم فريد وجذاب؛ فيمكنك تمييزه من بعيد حتى وإن كنت لا تعرف عنه شيئاً.

تصميم رائع من أفكار أوسكار نيماير

تصميم رائع من أفكار أوسكار نيماير

يبدو متحف الفن الحديث في البرازيل على شكل طبق طائر أو ما يعرف باليوفو (UFO)، ويبلغ ارتفاعه 16 متراً، وهو محمول على عامود أسطواني يحمل الطبق العلوي الذي قطره 50 متراً، ويحيط بذلك العامود حمام سباحة كبير تبلغ مساحته 817 متراً مربعاً وعمقه 60 متراً، مما يعطي المتحف شكلاً أنيقاً وخفيفاً، ويُخيل لك من بعيد وكأنه ومعلق في الهواء نظراً لقصر العامود الأسطواني الذي يحمل الطبق.
ويتيح موقع المتحف التمتع بمناظر بانورامية رائعة على الخليج وما به من عدد من الجزر الصغيرة، وفي الجهة المقابلة تظهر مدينة ريو دي جانيرو وجبال السكر Sugarloaf.

موقع متميز على حافة الشاطيء يعطيه بانوراما رائعة

موقع متميز على حافة الشاطيء يعطيه بانوراما رائعة

ويتألف الطبق أو مبنى المتحف من ثلاثة طوابق؛ الطابق الأول منه يأخذك إليه ذلك الممر المرتفع الأحمر اللون الذي يتيمز بخطوطه المنحية، يؤدي ذلك الممر مباشرة إلى صالة المعرض التي تسع لستين شخصاً، وقد تم عمل جدرانها من الزجاج، بحيث يسمح للزائرين رؤية الخليج الذي يطل عليه. كما يوجد بالطابق الأول أيضاً مطعم ومخزن للأعمال الفنية، وبجانبه خزانان للماء لإمداد المتحف بالماء.

أما الطابق الثاني فهو يتكون من غرفة استقبال، وغرفة أخرى مزودة بكافة أدوات الفنون المختلفة، بالإضافة إلى مكاتب العاملين. بينما يحوي الطابق الثالث يحوي خمسة معارض فنية يُخصص كل واحد منها لنوع معين من المعروضات.

العاصمة ريو دي جانيرو تبدو رائعة من المتحف

العاصمة السابقة ريو دي جانيرو تبدو رائعة من المتحف

متحف الفن المُعاصر في نيتيروي، البرازيل

متحف الفن المُعاصر وسط حوض مائي

بدأ العمل في بناء متحف الفن المُعاصر سنة 1991 وتم الإنتهاء منه في 1996، وتكلف 6 مليون دولار، وسريعاً أصبح من معالم البرازيل الرئيسية والشهيرة. ويضم أكثر من 1000 قطعة من الإنتاج الفني البرازيلي المعاصر خلال الأربعة عقود الماضية. ويختلف الفن المعاصر (Contemporary Art)، موضوع هذا المتحف، عن الفن الحديث (Modern Art) في أن الأخير يتسم بالحفاظ على تقاليد الفن القديم ويقتصر التحديث على الوسائط والأدوات، فيخرج عملاً فنياً كالقديم لكن بأدوات جديدة وحديثة. على خلاف الفن المعاصر الذي تتعدى معاصرته وحداثته الوسائط والوسائل والتقاليد الفنية ففيه النحت الفراغي وغيره، وهذا المتحف البرازيلي الذي بين أيدينا اليوم يجمع هذه الأعمال في شكل خارجي معاصر أيضاً.

يفتح المتحف أبوابه يومياً من العاشرة صباحاً حتى السادسة ليلاً عدا يوم الإثنين من كل أسبوع، وسعر تذكرة الدخول خمسة دولارات للكبار ، ومجاناً للأطفال دون السابعة. وللوصول إلى المتحف من ريو دي جانيرو يُمكن كوب العبارة السريعة (Praca XV) المتجهة إلى نيتيروي، ثم ركوب الباص رقم 47 الذي يصل للمتحف مباشرةً.

إذا كنت من محبي الفن المعاصر فلابد أن تزور المتحف لأن محتوياته من الداخل ستعجبك، وإن كنت لا تستمتع بهذا الفن على وجه الخصوص فعلى الأقل سيعجبك المتحف من الخارج لأنه تحفة فنية.

المصادر: 1، 2

أضف تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تعليقات

العروض الحصرية على بريدك
نحن على اطلاع دائم لأحدث عروض الطيران والفنادق والشركات السياحية،، ما رأيك بأن نخبرك بها؟
سياستنا صارمة، لا نزعجك بالرسائل ويمكنك الانسحاب متى ما اردت