تمثل حضارات العالم القديم مصدراً للمتعة والترويح عن النفس لدى البعض، وللبعض الآخر مصدراً للغموض والإثارة عند السير بين أطلالها. وعلى اختلاف معتقداتها ونظمها المعمارية تثير أمام كل زائر نفس السؤال: كيف صمموا هذا أو كيف بنوا ذاك؟

ومن تلك الحضارات العظيمة والعبقرية حضارة “الانكا” فى “البيرو”، وتحديداً في مدينة “ماتشو بيتشو” Machu Picchu والتي اختيرت في عام 2007 كواحدة من عجائب الدنيا، ويعني الاسم بالانجليزية “المدينة الضائعة أو المفقودة”، وبالانكية القديمة يعنى “قمة الجبل القديمة”.

شروق الشمس على ماتشو بيتشو.. مدينة الانكا المفقودة

تقع “ماتشو بيتشو” على بعد 140 كيلومتر شمال مدينة “كوزكو” بين جبلين من سلسلة جبال “الأنديز”، على ارتفاع 2340 متر فوق سطح البحر، ومُحاطة بوادٍ سحيق عمقه حوالى 600 متر، ويجرى فيه نهر “اوروبامبا”. ويرجع اكتشافها إلى المستكشف الأمريكي هيرام بينغهام عام 1911 أثناء بحثه عن آثار “الإنكا” التي دمرها الأسبان، وبعد تسلقه لجدار جبلي رأى جدران المدينة والمنازل مغطاة بالأوراق، وكان مدخلها مسدود بسبب زلزال قديم. واستدل على أن مدينة كبيرة قامت فى هذا المكان انها “المدينة المفقودة” ماتشو بيتشو في بيرو.

“ماتشو بيتشو” كما بدت عند اكتشافها في عام 1911

وما يزال تاريخ بناء مدينة “ماتشو بيتشو” مجهول لأكثر من سبب؛ فمن ناحية لا يوجد أى سجل مكتوب لتاريخ “الانكا” لأن الحضارة الانكية اعتمدت على النقل الشفوي، ويُخمن البعض أن شعب “الانكا” لم يرغب في احتلال الإسبان للمدينة واختطاف حضارتهم، فلم يتكلموا عنها أبداً. وإلى جانب ذلك بُنيت المدينة على قمة جبل محاط بغابات كثيفة.

وتُرجح الأبحاث الأخيرة أن “ماتشو بيتشو” بُنيت بأمر من “باشاكوتيك” امبراطور “الانكا” في أواخر القرن الخامس عشر عندما وصلت الامبراطورية في عهده إلى ذروة مجدها. وتنقسم إلى منطقتين؛ أولهما منطقة زراعية رائعة مُقسمة على هيئة مدرجات كبيرة، والثانية المنطقة الحضرية التي عاش فيه الأنكا ومارسوا أنشطتهم الدينية والمدنية.

ومن أهم مزارات وأنشطة الزوار في ماتشو بيتشو:

تسلق جبل هوبانا

يُفضل الزوار تسلق جبل هوبانا بيتشو والإطلالة على ماتشو بيتشو من أعلى

تسلق جبل “هوبانا بيتشو Huayna Picchu” وهو الجبل الكبير التي يبدو خلف “ماتشو بيتشو”، ويوجد طريق ضيق متعرج يؤدي إلى أعلاه؛ حيث يمكنك العثور على بعض حطام حضارة “الإنكا”، ورؤية مناظر خلابة للجبال المحيطة ونهر”فيلكانوتا”.

معبد القمر

يتكون معبد القمر من كهف كبير فيه خمسة محاريب رخامية

يقع أسفل الجبل (حوالي 45 دقيقة سيرا على الأقدام من القمة)، ويتكون من كهف كبير فيه خمسة محاريب ضخمة منحوتة من الجرانيت الأبيض، وفي مركز الكهف صخرة منحوتة مثل العرش. ويعتقد علماء الآثار أن اسم المعبد مُستوحى من الطريقة التي يشع بها ضوء القمر فى الكهف ليلاً، وعلى جانبى الساحة الصغيرة أمام المعبد يوجد مزيد من المباني الحجرية وبعض التماثيل والمنحوتات التى كان شعب الانكا يقدسها.

معبد الشمس

“معبد الشمس” هو المبنى الدائري الوحيد في ماتشو بيتشو

للدخول إلى “معبد الشمس” عليك عبور خندق كبير موجود ضمن أنقاض المدينة، وهو المبنى الدائري فى “ماتشو بيتشو”. وعند شروق الشمس تدخل أشعتها من خلال النافذة وتضيء البرج كله مما يدل على ان موقع النوافذ قدد تم اختياره بدقة من قبل علماء  “الانكا” القدماء.

دليل زيارة ماتشو بيتشو

يمكن الوصول إلى مدينة ماتشو بيتشو سيراً على الأقدام عبر طريق “تريل الإنكا” وهو الأكثر متعة، أو  ركوب الحافلة:

رحلة الحافلات: تسير من مدينة “كوزكو” إلى “كالينتيسن آغواس”، وتستغرق نحو 20 دقيقة بتكلفة 8 دولار أمريكى. والرحلة نفسها مذهلة ومخيفة بعض الشيء؛ لأنك ببساطة تكون على ارتفاع كبير وأسفلك وادى “فيلكانوتا”، كما أن الطريق ضيق وعندما يشهد مرور حافلتين متضادتين فى الاتجاه يصبح الوضع عصيب جداً. وأثناء رحلة الذهاب إلى “ماتشو بيتشو” بالحافلة تظهر الغابات الخضراء والزهور الوردية والبرتقالية على المنحدرات المدرجة.

الغابات الخضراء والأزهار الجميلة في الطريق إلى ماتشو بيتشو

وتنطلق الحافلات من “كالينتيسن آغواس” عشر مرات يومياً، لكن يتطلب الأمر  حجز تذكرة الدخول إلى “ماتشو بيتشو” مسبقاً سواء عبر الانترنت أو مكتب التذاكر الرسمية في مدينة كوسكو؛ لأن الحكومة قررت مؤخرا السمح بزيارة  2500 شخص في اليوم الواحد.

طريق “الانكا تريل”: يذهب الزوار في الطريق المعروفة باسم “الإنكا تريل” Inca Trail من مدينة “كوزكو” وتحديدا عند قرية “تشيلكا” إلى “ماتشو بيتشو” لمسافة تقترب من 40 كيلومتر، ومما لا شك فيه أن  اللياقة البدنية هى وحدها من سيساعدك فى الاستمتاع بهذه الرحلة؛ لأن عليك ان تسلك هذا الطريق سيراً على الأقدام وتتغلب على مشكلة نقص الاكسجين عند هذا الارتفاع.

يتطلب الانكا تريل لياقة بدنية وحب للمغامرة

وللذهاب في طريق “الانكا تريل” من الضروري أن تقوم الحجز قبل شهرين من موعد رحلتك، ووفق قرارات الحكومة البيروفية لا يمكن للزوار السير على الانكا تريل إلا مع وجود مرشد مُرخص، كما لا يُسمح لأكثر من 200 شخص بالزيارة فى اليوم الواحد.

و كل عام يزور “ماتشو بيتشو” آلالاف من السائحين سيراً على الاقدام فوق بقايا حضارة “الانكا”، وإذا أصابهم التعب يخيمون على طول الطريق وسط المناظر الخلابة، وأطلال الحضارة القديمة. يُذكر أن طريق “الإنكا تريل” يُغلق طوال فبراير حتى يتم تنظيف الطريق؛  نظرا لأنه موسم الامطار وتصبح الطرق تصبح خطرة سواء للقيادة أو السير.

وتبلغ قيمة التذكرة الواحدة إلى “ماتشو بيتشو” حوالى عشرين دولار، ولذلك تُدر “ماتشو بيتشو” 6 ملايين دولار في السنة لبيرو، في حين أن “الانكا تريل” تجلب 3 ملايين دولار وحدها. ويبلغ الموسم السياحي ذروته خلال يونيو ويوليو وأغسطس وسبتمبر.

المصادر: 1، 2. الصور: 1

[ad#Ghada200x200]

شارك برأيكإلغاء الرد

التعليق