تمثل زامبيا وجهة ساحرة للزائرين في أفريقيا، حيث يشتهر هذا البلد الجميل على نطاق واسع برحلات السفاري الممتعة وبشلالات فيكتوريا الرائعة، و لذا لا عجب أن يحظى بشعبية واسعة بين السائحين حول العالم، فإن كنت تنوي التخطيط لرحلة إلى هناك قريبا، تعرف على هذه المعلومات المفيدة قبل السفر إلى زامبيا .

معلومات مفيدة قبل السفر إلى زامبيا

الأمان:

 تعتبر معظم المدن الكبرى (مثل لوساكا وليفينجستون) والمتنزهات في زامبيا آمنة تمامًا أثناء النهار، فيما قد تحدث الجرائم الصغيرة (النشل والسرقة) في بعض الأحيان، لذا احتفظ بممتلكاتك معك في جميع الأوقات، وتأكد من إغلاق كل شيء في مكان إقامتك، مع عدم السماح لأي شخص بالتعرف على أغراضك وما تحمل معك.

استقل سيارات الأجرة المسجلة فقط، وإن قمت باستئجار سيارة، تأكد أيضًا من إبقاء أبواب مغلقة، لأن سرقة السيارات تمثل مشكلة.

في رحلات السفاري، استمع دائمًا إلى نصيحة سائقك أو مرشدك عندما تكون بالقرب من الحياة البرية.

التجول

تتوفر الحافلات في كل مكان وبأسعار معقولة في زامبيا، ولكنها ليست دائمًا ممتعة للغاية؛ فمع مزيج من الطرق السيئة والمسافات الطويلة والحافلات البطيئة، يظل التنقل بالحافلة في زامبيا أمر مرهق، ولكن بالطبع، إذا كنت تبحث عن أرخص وسيلة لرؤية البلد وتجربة حقيقية لجوهر زامبيا، فقد تكون الحافلات هي إجابتك.

وعلى الرغم من أن سيارات الأجرة ليست الأرخص، لكنها غالبًا الأسرع والأكثر راحة.

الماء:

بشكل عام، مياه الصنبور غير صالحة للشرب في زامبيا، إلا أن المياه المعبأة رخيصة الثمن ويمكن الوصول إليها بسهولة.

المناخ

متوسط ​​درجات الحرارة في الصيف من 17 درجة مئوية إلى 31 درجة مئوية، أما متوسط ​​درجات الحرارة في الشتاء، تتراوح من 9 إلى 23 درجة مئوية.

نظرًا لكون زامبيا بلدًا استوائيًا به مواسم رطبة وجافة، سيتأثر قرارك  بالسفر إلى هناك بأنماط الطقس المختلفة؛ فمن نوفمبر إلى مارس، يتميز الطقس بغزارة الأمطار، مما يترك المناظر الطبيعية خضراء، وهذا وقت مثالي للزيارة إذا كنت تستمتع بمشاهدة الطيور.

بين أبريل ومايو، تكون شلالات فيكتوريا في أفضل عرض لها، وتتيح لك الزيارة في هذه الفترة فرصة رائعة للاستمتاع بإطلالة لا تقارن على الشلالات، أما في الفترة من يونيو حتى أكتوبر، فتحتل أنشطة السفاري مركز الصدارة، حيث يمكنك الاستمتاع بتراث الحياة البرية الغني وأنت تتنقل في جميع أنحاء البلاد، مع التعرف على السكان المحليين وثقافتهم.

التعبئة

اعتمادًا على الموسم الذي تخطط للسفر إلى زامبيا والأنشطة التي ستشارك فيها أثناء وجودك هناك، ستظل حزمة السفر الخاصة بك متغيرة، إلا أن هناك متطلبات أساسية، بما في ذلك ملابس خفيفة الوزن وفضفاضة من الأقمشة الطبيعية مثل القطن أو الكتان، بالإضافة إلى سترة من الصوف في المساء وفي الصباح الباكر.

وتأكد من إحضار زوج من أحذية السير المريحة، بالإضافة إلى قبعة أو قبعة لحمايتك من أشعة الشمس، وإذا كنت تزور زامبيا خلال موسم الأمطار، فلا تنس أن تحزم معطفًا من المطر، فالأمطار الغزيرة في زامبيا قصيرة بشكل عام ولكنها غزيرة جدًا.

يجب أن تكون كاميرتك أيضًا في قائمة العناصر التي تحتاج إلى تعبئتها، بفضل روعة المشاهد الطبيعية الجميلة في هذا البلد المتنوع.

الصحة والسلامة

تنتشر عدوى الملاريا في زامبيا، لذا تحتاج إلى اتخاذ الاحتياطات اللازمة للحماية، بما في ذلك، استخدام ناموسية و طارد البعوض، مع حمل بعض أدوية الملاريا لمساعدتك في حالة الشعور بأي أعراض مرضية.

العملة

الكواشا هي العملة المحلية لجمهورية زامبيا، مع قبول الدولار الأمريكي على نطاق واسع.

يمكن أن تختلف التكاليف اليومية بشكل كبير وفقا للخيارات الخاصة بك، ومع ذلك، فإن زامبيا بلد يتمتع بأسعار معقولة، للطعام الجيد والفنادق وتجارب الحياة البرية، كما توفر الكثير لجميع الميزانيات.

الطعام

قد لا يستوي الطعام الذي يتم شراؤه من الباعة الجائلين المحليين بمعايير النظافة، ولكن الطعام الذي يتم تقديمه في النزل ذو مستوى عالٍ، وإذا كنت ترغب في تناول الطعام في مكان محلي، فاطلب من مرشدك أو موظفي الفندق التوصيات بأفضل الأماكن.

شارك برأيكإلغاء الرد