Booking.com

انطلقت منذ سنتين أول رحلة لقطار المهراجا إكسبريس Maharajas Express، وبالتحديد في مارس 2010، وتم تصميمه ليكون الأفخم والأغلى في الهند، وبالفعل احتل المرتبة الأولى، كما أصبح ضمن أفضل 25 قطار على مستوى العالم، وربما يتجاوز القطارات الفخمة إلى مستوى فنادق السبع نجوم.

تعني كلمة “مهراجا” ملك، وهي اسم مناسب لقطار تشبه الإقامة فيه حياة الملوك المترفة، كما أنه “ملك” بين القطارات الهندية، ويختلف عنها قطار “المهراجا إكسبريس” في رحلاته التي تغطي كل واحدة جزءاً مختلفاً من الهند الواسعة الأرجاء، ويقدم أربع رحلات تستغرق كل واحدة ثمانية أيام، يمر خلالها على أكثر من مدينة ويزور فيها أغلب المعالم البارزة بها.

قطار مهراجا إكسبريس من الخارج

قطار مهراجا إكسبريس من الخارج

غرف تضاهي القصور

يضم القطار 24 عربة بها الكبائن أو الغرف الفخمة لإقامة المسافرين، ولكل عربة تصميمها المميز، ولكنها تتفق في الفخامة والبذخ؛ فالديكورات أنيقة ومبهرة، ونقشت على الأسقف رسومات وزخارف دقيقة تمثل الثقافة الهندية، وبالإضافة إلى غرف الإقامة توجد عربتان كمطاعم للقطار، وهما مطعم  Rang Mahal ويعني قصر الألوان، ومطعم Mayur Mahal ويعني قصر الطاووس.

الجناح الجونيور .. سريرين ومكتب ومساحة للمعيشة

الجناح الجونيور .. سريرين ومكتب ومساحة للمعيشة

تتنوع غرف القطار أو القصر المتحرك بين أربعة أنواع، ففيها غرفة Delux وغرفة Junior، بالإضافة إلى جناح Junior وجناح Presidential، وبالطبع كل منهم له سعره ولكن بشكل عام تتراوح سعر الرحلة من 4000 إلى 5000 دولار شاملة الطعام والمشروبات والمرشد السياحي المرافق.

تشترك جميع الغرف والأجنحة في توافر مقومات الراحة والرفاهية مثل شاشة LCD  وخطوط تليفون وإنترنت ودورة مياه، كما يمكن التحكم في درجة الحرارة، بالإضافة للنوافذ الواسعة لتوفر رؤية بانورامية لكل المناظر الخلابة التي سيمر عليها القطار، والتي تتنوع بين الجبال والأرياف والأنهار والمباني الحديثة. ويتركز الاختلاف على المساحة وحجم السرير؛ فالغرفة الديلوكس مساحتها عشرة أمتار مربعة، في حين تكبر المساحة تدريجياً إلى أن تصل إلى 20 متراً مربعاً للجناح الـ Presidential.

مطعم الطاووس.. ويقع في عربة كاملة

مطعم الطاووس.. ويقع في عربة كاملة

رحلات في الهند

يقدم  قطار المهراجا إكسبريس أربع رحلات مختلفة تطوف في أرجاء مختلفة من الهند:

  • الرحلة الأولى “Princely India”: مخصصة للجزء الغربي من الهند وما فيه من آثار وحصون قديمة وقلاع؛ حيث تبدأ الرحلة من مومباي وتستمر في اختراق الغرب الهندي حتى تنتهي بمدينة دلهي، بما فيه من تنوع في الثقافات المختلفة، وتشمل الرحلة المدن الآتية: مومباي، فادودارا، أودابور، جودابور، بيكانير، جايبور، رانتمبور، أجرا، دلهي ( Mumbai, Vadodara, Udaipur, Jodhpur, Bikaner, Jaipur, Ranthambore, Agra, Delhi ).
  • الرحلة الثانية “Classical India”: تستكشف جاذبية الهند وغموضها وماضيها العريق وما يميزه من عمارة كلاسيكية وثقافة روحانية؛ فيمر القطار على النهر جانج المقدس والحمامات المقدسة لديهم، بالإضافة لزيارة لواحدة من أقدم المدن في العالم  وهي مدينة Varanasi والتي تعتبر المدينة الدينية في الهند، كما يمر القطار على مناطق منحوتة في الجبال كانت تمثل مدناً هامة في العصور القديمة، ومسار الرحلة يبدأ بمدينة دلهي وينتهي بمدينة لوكنو كالتالي: دلهي، أجرا، جواليور، خاجوراهو، باندهافجرا، فاراناسي، لوكنو ( Delhi, Agra, Gwalior, Khajuraho, Bandhavgarh, Varanasi, Lucknow ).
قطار المهراجا إكسبريس أثناء مروره على تاج محل

قطار المهراجا إكسبريس أثناء مروره على تاج محل

  • الرحلة الثالثة “Royal Sojourn”: تبدأ من دلهي وتنتهي إليها أيضاً، وفيها يتم زيارة أماكن تختلف عن نوعية الأماكن السابقة لتشمل أماكن حضارية مثل تاج محل وغيرها، ومسار الرحلة يكون كالتالي: دلهي، جايبور، كوتا، سواي مادهوبور، أجرا، دلهي ( Delhi, Jaipur, Kota, Sawai Madhopur, Agra, Delhi ).
  • الرحلة الرابعة “Royal India”: تم اختيار الأماكن هنا بعناية لتعطي السائح فكرة شاملة لتراث الهند أثناء الاستعمار البريطاني، كما أنها تشمل رحلة إلى حديقة Ranthambore وما بها من فيلة وحياة الحيوانات المفترسة، ومسار الرحلة كالتالي : دلهي، أجرا، رانتمبور، جايبور، بيكانير، جودابور، أودابور، فادودارا، مومباي ( Delhi, Agra, Ranthambore, Jaipur, Bikaner, Jodhpur, Udaipur, Vadodara, Mumbai ) ولو دققت فيها ستجدها عكس الرحلة الأولى تماماً.

شاهد بعض من صور قطار “مهراجا إكسبريس” القصر المتنقل: (لحجم أكبر اضغط على الصورة)

[ad#Ghada200x200]

شارك برأيك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: