Booking.com

على الرغم من أن اسطنبول تمتلك شبكة واسعة من وسائل النقل العام التي تصل إلى أي شارع في المدينة، بما في ذلك الترام والحافلات والمترو، إلا أنه في بعض الأحيان قد تحتاج لاتخاذ سيارة أجرة للوصول إلى وجهتك بشكل أسرع أو سعيا للراحة والهدوء، لاسيما إن كنت تسافر بصحبة العائلة.. فكيف يمكنك التغلب على احتيال سائقي التاكسي في اسطنبول إن واجهت هذا الأمر في بعض الأحيان ..

نصائح للتغلب على احتيال سائقي التاكسي في اسطنبول

استقل سيارات الأجرة الرسمية

إذا كنت قد قررت استقلال التاكسي في اسطنبول للوصول إلى وجهتك، فابدأ بالبحث عن سيارات الأجرة الرسمية فقط، وتأكد من أنها صفراء زاهية، وعليها كلمة “TAKSİ” مطبوعة على الجانبين وأعلى السيارة، حتى لا تتعرض للاحتيال من قبل السائق، خاصة وأن اسطنبول تضم الآلاف من سيارات التاكسي الغير رسمية.

وعندما تركب السيارة فتأكد من وجود العداد بها، حتى يمكنك دفع الرسوم المطلوبة دون زيادة، وحتى إن اخبرك السائق أن العداد مكسور، ننصحك بعدم الاستمرار ومطالبته بالتوقف والنزول عن السيارة واختيار تاكسي أخر.

ولا تقبل أيضا أن تدفع سعر ثابت عن رحلتك، فهذا الأمر أيضا ييقودك بالنهاية لدفع سعر أعلى من المطلوب.

وتذكر عزيزي المسافر أنه لم يعد هناك اختلاف في معدلات الأجرة خلال النهار أو الليل في اسطنبول، ويبقى السعر هو نفسه بغض النظر عن الوقت من اليوم، وسيحاول بعض سائقي سيارات الأجرة إخبارك بخلاف ذلك، وهو جانب من الاحتيال الذي تعرض له بعض السائحين بالفعل، لذا كن دوما حازما في الحديث ولا تتردد.

احمل خريطة.. وتعرف على متوسط السعر لرحلتك

إن كنت لست على دراية بالمدينة وتخطط لركوب التاكسي في اسطنبول ، يجب عليك دائماً أن تحمل خريطة معك ستكون مفيدة لك ولسائقك، خاصة أن معظم سائقي سيارات الأجرة لا يتحدثون الإنجليزية، لذلك قد يكون من الصعب إبلاغهم باسم الشارع أو الفندق، وبالتالي، فإن الخريطة أو قطعة من الورق تحمل اسم الشارع هو أمر جيد، حتى لا يأخذك السائق إلى أماكن بعيدة بحجة فقدان الطريق، وهو ما سيقودك أيضا لدفع رسوم أعلى.

وفي بعض الأحيان، حتى وإن أبلغت السائق باسم وجهتك بشكل صحيح، قد يأخذك إليه عبر مسارًا أطول من اللازم لرفع سعر الأجرة، وعلى الرغم من عدم وجود الكثير مما يمكنك فعله في هذه الحالة، إلا أنه من الأفضل لك قبل الانتقال التعرف على متوسط ​​السعر للمسافة التي تتنقل إليها، حتى لا تدفع سعر أعلى من المطلوب.

هناك تطبيقات يمكنك استخدامها عند ركوب التاكسي في اسطنبول، بما في ذلك تطبيق “BiTaksi” الذي سيساعدك في العثور على سيارات الأجرة القريبة منك، بينما يسمح لك تطبيق “İBB Cep Trafik” بالتعرف على ظروف حركة المرور في المدينة.

التحايل عند دفع الأجرة

عند ركوب التاكسي في اسطنبول ، قد تتعرض عزيزي المسافر لحيلة شائعة والتي تتمثل في إظهار السائق أنه لا يملك عملات صغيرة لتقديم الباقي لك، في محاولة منه لكسب المزيد من الأموال، لذا فاحرص دوما على حمل الأموال من الفئات القليلة حتى لا تسقط ضحية لهذا الاحتيال.

اصطحابك لمحال تجارية قريبة

التاكسي في اسطنبول

قد يخبرك السائق عند الحديث معك إن كان يستطيع التواصل معك باللغة الانجليزية على سبيل المثال، أنه على علم ببعض أماكن التسوق التي تقدم للسائحين أرخص الأسعار وأنه يمكنه اصحطابك إلى هناك في الطريق إلى وجهتك.. لا تقبل بالأمر، فهذه من أشهر الحيل ليس في اسطنبول وحسب، بل في كافة وجهات العالم، إذ يسعى السائق في تلك الحالة للحصول على بعضا من المال الذي ستدفعه من البائع، وعلى الأرجح ستدفع أسعارا مبالغ فيها بشكل كبير، خاصة إن كانت تلك زيارتك الأولى للمدينة.

وفي النهاية ينصحك الخبراء بعدم ركوب سيارات الأجرة التي تتمركز حول المواقع والنقاط السياحية الشهيرة في اسطنبول، فعادة ما يعتمد سائقيها على تلك الحيل للحصول على المزيد من المال.

شارك برأيك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.