تأسست ليون ثالث أكبر مدينة في فرنسا منذ أكثر من 2000 سنة عند التقاء رون ونهر ساون، وتقدم هذه المدينة الساحرة لزوارها تجربة سياحية فريدة من نوعها مع العديد من أحياء القرون الوسطى لاستكشافها ومواقع التراث العالمي لزيارتها.

كل ذلك بالإضافة إلى الكنوز الثقافية والتاريخية والأطلال الرومانية وبعض من أقدم الآثار في فرنسا، ليون هي عاصمة فن الطهي وموطن عدداً من أرقى الطهاة في العالم أبرزهم الشيف بول بوكوس.

أهم مناطق الجذب السياحي في ليون

1- متحف الفنون الجميلة

يعتبر متحف الفنون الجميلة واحداً من أفضل متاحف الفنون في فرنسا بعد متحف اللوفر، ويقع بالقرب من قاعة البلدية داخل قصر سان بيير الذي يعود تاريخه إلى القرن الـ17، ويحتوي هذا المتحف على واحدة من أكبر مجموعات الأعمال الفنية في أوروبا بما في ذلك الآثار واللوحات والنحت والفن الزخرفي وبعض الآثار المصرية القديمة، بالإضافة إلى بعض التماثيل الباروكية والدرج الكبير.

2- المدينة القديمة

يعد حي سانت جان نقطة بداية جيدة لاكتشاف أجواء العالم القديم في المدينة، ويحتوي هذا الحي الذي يعود إلى القرون الوسطى على شبكة رائعة من الشوارع المرصوفة بالحصى والساحات الصغيرة الهادئة والعديد من المحلات التجارية والمقاهي، فضلاً عن العديد من المعالم السياحية أبرزها مسرح سان جورج وكاتدرائية سان جان بابتيست وقصر هوتل دي غاداجن الذي يعود إلى القرن الـ15 ويضم متحفين هما متحف التاريخ ومتحف الدمى.

3- متحف حضارة غالو الرومانية

يقع هذا المتحف الأثري على موقع المدينة الرومانية القديمة التي تأسست عام 43 قبل الميلاد، ويعرض مجموعة رائعة من الهياكل التي تعود إلى العصر الروماني بما في ذلك المزهريات والأشجار والفسيفساء والتماثيل والقطع النقدية والسيراميك، ومن أبرز المعروضات تمثال هركيوليز الضخم وعمل رخامي مزخرف من الحمامات القديمة وفسيفساء أرضية رائعة بمساحة 100 متراً مربعاً، وعلى بعد حوالي 300 متراً تقع أقدم آثار في فرنسا وهي اثنين من المسارح الرومانية التي يعود تاريخها إلى 15 عام قبل الميلاد.

4- المأكولات الجيدة

تشتهر ليون بالمأكولات الأقليمية الممتازة والأطباق المحلية الرائعة أكثرها شعبية كينيلس وهو نوع من الزلابية المصنوعة من السمك، ومن أبرز المطاعم في ليون “بوشونس ليونيس” وهي سلسلة من المطاعم الصغيرة الودية التي تقدم تجربة طعام فرنسية كلاسيكية ويمكن العثور عليها في جميع أنحاء المدينة، و لي غراند ليونيس كافيه الذي يقدم المأكولات التقليدية في مساحة أنيقة لتناول الطعام، فضلاً عن العديد من المطاعم الحاصلة على نجوم ميشلان بما في ذلك مطعم بول بوكوس الشهير الذي يصنف كأفضل مطعم في فرنسا.

5- تل كرويكس-روس

كان هذا التل مركزا هاماً لصناعة النسيج في أوائل القرن الـ19، وفي الوقت الحالي يحتوي على مجموعة رائعة من المباني القديمة والمنحنيات والسلالم والممرات المغطاة، ومن المعالم السياحية البارزة في المنطقة بيت عمال الحرير وهو متحف مكرس لفن صناعة الحرير.

6- منطقة بريسكويل

تفتخر منطقة بريسكويل التي تقع على جزيرة وسط النهر بهندسة معمارية رائعة، وتعتبر ساحة ديس تيريو الواسعة نقطة جيدة لبدء جولة في هذه المنطقة، ومن أبرز عوامل الجذب النافورة الرائعة التي تقع في الساحة وهي عبارة عن أربعة خيول منحوتة بشكل رائعة تمثل الأنهار الأربعة التي تتدفق إلى المحيط، وقاعة البلدية التي بنيت خلال الفترة ما بين 1646 و1672، وقصر البورصة والتجارة الذي بني في القرن الـ19 في شارع دي ريبوبليك، وكنيسة سانت-بونافنتور إغليس سانت فرانسيسكان التي بنيت في القرنين الـ14 والـ15.

ومن المناطق الأخرى التي تستحق الزيارة في بريسكويل ساحة ليونس التي تقع بين نهري رون وساون، وتحتضن هذه الساحة مجموعة أنيقة من المباني التي تعود إلى القرن الـ19 وتمثال الفروسية للويس الـ14، وساحة كارنوت التي تضم نصب هائل للجمهورية تم بنائه 1890.

7- متحف الأقمشة ومتحف الفنون الزخرفية

يحتضن قصر ليونيس الذي يعود إلى القرن الـ18 هذان المتحفان الرائعان، ويقدم متحف الأقمشة للزوار نظرة على تاريخ صناعة الحرير في ليون مع عرض قطع نادرة من الملابس من القرنين الـ13 والـ14 ومفروشات رائعة من القرن الـ18 وبعض القطع العصرية، فضلاً ثوب حريري يعود إلى الامبراطورة جوزفين وسترة طينية من 2500 عام قبل الميلاد تعود إلى الأسرة الخامسة في مصر القديمة.

فيما يقدم متحف الفنون الزخرفية مجموعة غنية من القطع الزخرفية والأعمال الفنية والمنحوتات الدينية والتماثيل اليابانية والأثاث العتيقة والساعات يتم عرضهم في غرف فاخرة.

شارك برأيكإلغاء الرد