تفتخر مدينة ريمس الفرنسية التي تبعد 45 دقيقة بالقطار من باريس بهندستها المعمارية القوطية الملهمة والتراث الثقافي المثير للإعجاب بالإضافة إلى ثلاثة من مواقع اليونسكو للتراث العالمي وخمس مطاعم حائزة على نجمة ميشلان، وتحتضن ريمس الكاتدرائية القوطية التي شهدت تتويج الملوك الفرنسيون، وعلى الرغم من تضرر المدينة خلال الحربين العالميتين الأولى والثانية ولكن أعيد بنائها بشكل رائع مع إضافة العديد من المباني الجديدة على طراز آرت ديكو الجميل.

أهم المعالم السياحية في ريمس

1- كاتدرائية نوتردام ريمس

تعد كاتدرائية نوتردام واحدة من أروع الأمثلة على العمارة القوطية في فرنسا، وهي أحد مواقع اليونسكو للتراث العالمي، وتقف الكاتدرائية بفخر في وسط ريمس مع أبراجها المرتفعة التي يمكن رؤيتها من بعيد، وتتمتع هذه الكاتدرائية بمكانة خاصة في التاريخ الفرنسي حيث كانت تستخدم في احتفالات تتويج الملوك بأكثر من ثمانية قرون.

وقد بنيت الكنيسة لأول مرة في القرن الخامس حيث تم تعميد الملك الفرنجي كلوفيس من قبل المطران ريمي، ثم تدمرت الكنيسة بنيران عام 1210 وبعد عام بدأ بناء الكاتدرائية الحالية التي تتميز بواجهة مثيرة للإعجاب مع ثلاثة مداخل ونافذة ورود رائعة على المدخل المركزي، وصحن يبلغ ارتفاعه 38 متراً مزين مع موكب من الملائكة المنحوتة بدقة.

2- قصر المطارنة

كان قصر المطارنة أو قصر دو تاو المجاور للكاتدرائية القصر السابق لرؤساء الأساقفة، تمت إعادة بناء القصر القديم بالكامل تقريبًا في القرن السابع عشر ، ويمثل المبنى الأحدث النمط الفرنسي الكلاسيكي الجديد، وهو واحداً من مواقع التراث العالمي في ريمس، حالياً هذا النصب التاريخي مفتوح للجمهور حيث يمكنهم زيارة الشقق الملكية حيث أقام الملوك خلال احتفالات التتويج، كما يضم المبنى متحف كاتدرائية ريمس الذي يحتضن مجموعة واسعة من الفنون الدينية.

3- كاتدرائية سان ريمي

تعتبر كاتدرائية سان ريمي أقدم كنيسة في ريمس، وهي واحدة من أرقى الكنائس الرومانية القديمة في شمال فرنسا، وقد بنيت الكنيسة بين عامي 1005 و1049 في موقع كنيسة كارولينجيان التي تعود إلى القرن الثامن، وفي القرن الـ12 تم تجديد الكنيسة وتزويدها بسقف مقبب على الطراز القوطي، على الرغم من أن الجزء الخارجي  قوطي إلا أن الداخل لا يزال يحتوي على عناصر من الهيكل الروماني الأصيل.

خلال الثورة الفرنسية تم طرد الرهبان وتم تحويل الكاتدرائية إلى كنيسة أبرشية، وفي الحرب العالمية الأولى تضرر المبنى بشكل كبير واستغرق إصلاحه 40 عامًا، وحالياً تعد كاتدرائية سان ريمي واحدة من مواقع اليونسكو للتراث العالمي وتستخدم كمتحف.

4- الساحات العامة الأنيقة

تعد “ساحة الكاردينال لوزون” أهم الساحات في ريمس، فهي تقع وسط المدينة وتحتضن الكاتدرائية وقصر العدل وتمثال البرونز لجون دارك، ومن الساحات البارزة الاخرى “ساحة الجمهورية” وهي موطن مبنى البلدية وقوس النصر الروماني المهيب من القرن الثالث وبوابة المريخ التي كانت بوابة المدينة حتى عام 1544، و”ساحة كولبير” التي تضم تمثال برونزي يخلد ذكرى رجل الدين المولود في ريمس جان بابتيست كولبير، فيما تعتبر “ساحة رويال” هي الساحة الأكثر أناقة في ريمس حيث تصطف على جانبيها مبانٍ كلاسيكية على الطراز النيوكلاسيكي وتضم تمثالًا برونزيًا للملك لويس الخامس عشر.

5- متحف الفنون الجميلة

كما هو متوقع من مدينة الفن والتاريخ لدى ريمس متحف ممتاز للفنون الجميلة، وتشمل المجموعة الدائمة العديد من القطع الأثرية واللوحات والرسومات والمفروشات والأثاث التي تعود إلى الفترة من القرن الـ16 إلى القرن الـ19، وتظهر تطور الفن من عصر النهضة إلى العصر الحديث.

6- متحف سان ريمي

يقع هذا المتحف التاريخي الفريد في المباني القديمة المجاورة لكنيسة سان ريمي، ويحتوي المتحف على مساحة عرض تبلغ 3500 قدم مربع في أكثر من 17 غرفة، ويعرض مجموعة من القطع الأثرية والتي تشمل الاكتشافات الأثرية منذ عصر جالو رومان بالإضافة إلى عرض تسلسلًا زمنيًا لتاريخ الدير ومدينة ريمس فضلاً عن التاريخ العسكري للمنطقة.

7- متحف فندق لو فيرجا

يقع هذا المتحف الفريد من نوعه في قصر تاريخي من القرن الـ15 يعود إلى عائلة فيرجا الثرية، كرس المالك السابق هوغو كرافت الكثير من ثروته لتجديد المنزل حيث قام بتزيين الغرف بأثاث رائع وأنشأ مجموعة فنية تتكون من أشياء جلبها من رحلاته خارج البلاد، وحالياً يفتتح المبنى كمتحف يعرض هذه المجموعة الفنية المثيرة للاهتمام.

شارك برأيكإلغاء الرد