Booking.com

تشكل محمية المرموم الصحراوية حوالي 10٪ من إمارة دبي في الإمارات العربية المتحدة، وهي واحدة من أكثر مشاريع السياحة البيئية إثارة في دبي، إذ تقع هذه المحمية الطبيعية غير المسورة في الجنوب الغربي من مدينة دبي، وتضم العديد من المعالم الشهيرة، لتصبح واحدة من أبرز مناطق الجذب السياحي في دبي.

محمية المرموم الصحراوية

تمتد أول محمية طبيعية غير مسورة في دولة الإمارات العربية المتحدة، على مساحة تزيد عن 950 كيلومترًا مربعًا من الصحراء، ويُقدر أنها تمثل أكثر من 23 في المائة من إجمالي مساحة دبي.

المحمية الشاسعة هي واحدة من الأماكن القليلة في دولة الإمارات العربية المتحدة التي تجمع بين الحفاظ على الحياة البرية لأنواع الحيوانات المعرضة للخطر والمهددة بالانقراض، مع مع فرص استمتاع الزوار بالطبيعة والانغماس في عدد من المغامرات والأنشطة العائلية.

اكتشف بحيرات القدرة

الطيور المهاجرة في بحيرات القدرة بمحمية المرموم الصحراوية

يمكن مشاهدة الكثير من الحياة البرية حول 56 بحيرة من بحيرات القدرة، وهي أكبر عدد من البحيرات الاصطناعية في البلاد التي تغطي 10 كيلومترات مربعة من الصحراء، والتي تجذب سلسلة البحيرات الطيور المهاجرة بالإضافة إلى البجع الأسود والإوز والبط وطيور الفلامينغو، وما يقرب من 204 نوعًا مذهلاً من الطيور المحلية و 158 نوعًا من الطيور المهاجرة .

تم بناء عدد من منصات مراقبة الحيوانات والطيور بجانب البحيرات لمراقبة هذه المخلوقات من مسافة آمنة، كما يوجد أكبر تجمع للمها العربي في الإمارات العربية المتحدة في المنطقة المحيطة بالبحيرات.

يُسمح بالتخييم حول البحيرات، وكذلك الشواء بشواية أو موقد على الأرض، ولا يُسمح بنيران المخيمات لحماية البيئة الصحراوية.

استمتع بمشاهدة حديقة محمد بن راشد للطاقة الشمسية

المحمية هي أيضًا موطن لأكبر محطة للطاقة المتجددة في المنطقة، وهي مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية . ليست في الحقيقة منطقة جذب سياحي في حد ذاتها حتى الآن، ولكنها خطوة رائعة إلى الأمام للبلاد نحو الطاقة المتجددة، وهي جزء من استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050.

اكتشف الحياة البرية

في قلب منطقة المرموم، يتجول أكبر عدد من سكان البلاد من 1200 مها عربي و 2000 غزال؛ بما في ذلك 800 غزال جبلي عربي و 1200 غزال رملي عربي، بحرية في البرية، كما أن الأنواع المعرضة للخطر من السحالي، النسور المهددة بالانقراض، وأعلى تجمع لطيور النحام الكبرى في البلاد ويقدر عددها من 500 إلى 2000، تجد ملاذها في المحمية الطبيعية الشاسعة.

جولة عبر مسار القدرة للدراجات

يحظى المسار الذي يبلغ طوله 86 كيلومترًا بشعبية بين كل من راكبي الدراجات الترفيهية وراكبي الدراجات المحترفين، وهو عبارة عن حلقة رئيسية بطول 50 كيلومترًا من سيح السلام، ويأخذك عبر التضاريس الصحراوية، مع فرص الاستمتاع بمناظر خلابة لشروق الشمس وغروبها بين الكثبان الرملية.

الاستمتاع بالنجوم

لا يوجد شيء أروع من التحديق في النجوم المرئية في سماء الليل الصحراوية، ونظرًا لما تتمتع به الإمارات العربية المتحدة من أهمية ثقافية وتاريخية عميقة، يجب أن تكون مشاهدة النجوم جزءًا محددًا من مغامرتك في المرموم، فيمكن للمرشد أن يخبرك كيف يمكنك معرفة الوقت والعثور على طريقك حول الصحراء من خلال النظر إلى أنماط النجوم.

شارك برأيك