Booking.com

مدينة اسطنبول ذات تاريخ وشهرة عريقة، عرفت بكونها مقصدا للسائحين من كافة أنحاء العالم، واشتهرت بمعالمها ومبانيها السياحية الرائعة، إلى جانب ذلك هناك الكثير من المعلومات التي قد لا يعرفها الكثيرين عن هذه المدينة الجميلة، اكتشفها في التقرير التالي.

اسطنبول

1. اسطنبول عاصمة الإمبراطوريات التاريخية الثلاث: الرومانية والبيزنطية والعثمانية. والآن هي أكبر المدن التركية مع أكثر من 13 مليون شخص، أي أكثر من عدد سكان بلجيكا. ومع ذلك، فإن اسطنبول ليست العاصمة التركية، إذ أعتبرت أنقرة عاصمة منذ أعلنت تركيا جمهورية بعهد مصطفى كمال أتاتورك في عام 1923.

2. اتخذها الإمبراطور الروماني قسطنطين الكبير عاصمة للإمبراطورية الرومانية الشرقية، وأطلق عليها  القسطنطينية، تم تغيير اسمها رسميا إلى اسطنبول في عام 1930، ولكن لا يزال البعض يطلق عليها القسطنطينية.

مترو اسطنبول

3. اسطنبول لديها ثالث أقدم مترو أنفاق في العالم ويقع في حي بيوغلو. تم بناؤه في عام 1875 بعد ذلك الموجود في لندن ونيويورك واللذان يرجع عهدها إلى في عام 1863 وعام 1868، على التوالي.

السلطان أحمد

4. المسجد الأزرق هو المسجد الوحيد في اسطنبول بست مآذن. وتقول التقارير أن المهندس المعماري الشهير محمد آغا عندما عمل على بناؤه، رفض أن يتساوى في عدد مآذنه مع المسجد الحرام في مكة المكرمة، ولذا مولت الدولة العثمانية حينها بناء مآذنة سابعة في المسجد الحرام حتى يظل منفردا ولا يتساوى معه أي مسجد أخر.

آيا صوفيا

5. ظلت آيا صوفيا أكبر كنيسة في العالم لمدة 900 سنة حتى تم الانتهاء من كاتدرائية إشبيلية في 1520، وظلت بعد ذلك مسجداً حتى بداية القرن العشرين، ثم تحولت لمتحف وهي أيضا واحدة من ضمن 20 من عجائب الدنيا الـ7 الجديدة من العالم.

6. قد تعتقد أن زهور الزنبق نشأت في هولندا، إلا أن ما لا يعلمه الكثيرين أنه تم إرسال زهور الزنبق الأولى من الإمبراطورية العثمانية إلى فيينا في 1554 والتي تم توزيعها أيضا على اوغسبورغ، أنتويرب، وأمستردام. بعد ذلك نمت شعبية الزهرة في هولندا لقدرتها على تحمل الظروف الجوية القاسية بأي مكان.

البازار الكبير

 7. البازار الكبير هو أقدم وأكبر سوق تاريخي في العالم مع 3000 متجر تغطي 61 شارع. سوف تحتاج إلى ثلاثة أيام لمعرفة كل منهم.

8.  أصبح الشاي الشراب الوطني في الآونة الأخيرة باسطنبول، وقبل ذلك كانت القهوة التركية هي المشروب الرئيسي، ولكن بعدما أصبحت مكلفة، وبالإمكان زراعة أوراق الشاي في منطقة البحر الأسود، حل الشاي مكانها.

اسطنبول

9. كانت اسطنبول عاصمة الثقافة الأوروبية في عام 2010. وبعدها بعامين أصبحت خامس أكثر مقصد سياحي شعبية في العالم.

 10.  اسطنبول هي واحدة من أسرع المناطق نموا في الاقتصادات الكبرى في العالم، ويمثل أكثر من ربع الناتج المحلي الإجمالي لتركيا.

مضيق البوسفور

11. وبطبيعة الحال فإنه من المعروف أن اسطنبول هي المدينة الوحيدة في العالم التي تمتد بين قارتين. حيث يقسم مضيق البوسفور المدينة، ويربط بين البحر الأسود وبحر مرمرة.

هل تعرف معلومة جديدة عن اسطنبول؟ لا تتردد في مشاركتنا بها في التعليقات.

شارك برأيك

التعليق