Booking.com

لقرونٍ عديدة, كانت قبلة الرحالة وطوافى البلاد, ما بين باحثٍ عن الراحة والرفاهية, أو حاجٍ يقصد مزاراً دينياً مقدساً, وحديثاً رجال الأعمال والتجار , يسمعون عن أحجياتها العجيبة ويتداولون عنها أفكار السحرة والغرائب, ما بين أسوار الصين وتماثيل بوذا, وأنهار السند والنهد, وبلاد تركب الأفيال, إنها آسيا.. أرض الغموض والسحر, بلاد زاد فيها المجهول عن المعلوم , وقارة ٌ عشقها محبوها وعشقوا إختلافها, وكأنها تزداد غموضاً بإمتياز .

 وتلك محاولة لرصد أماكن فى آسيا, كانت يوماً معلومة, إلا أن تنوع وجوه آسيا وكثرة مفاتنها, ربما جعلها تسقط فى دائرة النسيان , وكان لزاما ًعلينا أن نبعثها لتحيا من جديد.

أماكن آسيوية سقطت في دائرة النسيان بفعل عوامل الزمان

تتزين بورنيو بالغابات الكثيفة وتعج بالحيوانات البرية

وادى دانوم… بورنيو …ماليزيا

تتزين بورنيو بالغابات الكثيفة وتعج بالحيوانات البرية, ويعتبر وادى دانوم درتها الفريدة, ولا تعجب أن تأسرك تلك الغابة المطيرة ووجهة العلماء والباحثين  بجمالها الأخاذ.

وتقع دانوم على مسافة غير بعيدة بالسيارة من لاهاد داتو , ويعتبر الحصول على غرفة فى فندق بورنيو رين فورست بداية جيدة للمغامرة والانخراط فى أعطاف بورنيو ووادى دانوم, إلا أن ذلك قد لا يتضمن ما يتخيله المرء عادة فى رحلة سفارى تكثر بها الحيوانات البرية, فمعظم الحيوانات من المتسلقات التى تفضل البقاء عالياً على هامات الأشجار إلا أن رؤية الأفيال  وغيرها من الحيوانات الرئيسة يعد شيئاً وارد الحدوث بكثرة .

ما سوف تراه حقيقة هو أعجوبة من عجائب الغابات  تناثرت فيها الشجيرات الغريبة والوريقات الخضراء من جميع الأشكال والتشكيلات, عانقتها وريقات وثمار الكروم فى تلافيف وكأنها تمد اليد بالتحية لزوارها المحبين , وكأنها تراقبهم فى شغف وإمتنان على صفحة أرض خصبة غنية بالعناصر المعدنية.

أماكن آسيوية سقطت في دائرة النسيان بفعل عوامل الزمان

بنوم بنه هي قبلة السائحين راغبى المزج بين أصالة الماضى ومرح الحاضر

بنوم بنه …. كمبوديا

ربما كانت سيم ريب العاصمة السياحية لكمبوديا رسمياً, لكن وجود بنوم بنه وما تتلقاه من دفقات السياحة اليها جعل من الصعب حالياً التسليم بهذا الإفتراض , فهى قبلة السائحين راغبى المزج بين أصالة الماضى ومرح الحاضر, وهى جوهرة كمبوديا ودرة الثقافة والحضارة.

وهناك ستستمتع بجولة حول نهر تونل ساب والتريض طويلاً بمحاذاة المتنزه الرائع المنشأ حديثاً وإعمال الفكر من راغبى التأمل وهدوء النفس, وربما يشجع على ذلك زيارة الرويال باجودا وباجودا الفضى وهما معبدان بوذيان على درجة عالية من القيمة الفنية , وأكمل المغامرة بتسلق الوات فنوم , وهو تل مرتبط بعبادة بوذا وله دلالة روحية ودينية .

أماكن آسيوية سقطت في دائرة النسيان بفعل عوامل الزمان

تقع البحيرة على ارتفاع 15500 قدم فوق مستوى سطح البحر

 نامتسو ليك … التبت

ربما تصاب بالهذيان عندما تصل الى بحيرة نامتسو ليك, هذا ما يرجحه الكثيرون ممن زاروها, فالبحيرة التى تقع على ارتفاع 15500 قدم فوق مستوى سطح البحر, وكأنها قطعة من الأرض لكنها معلقة فى السماء, هي وكما يصفها الكثيرون, عالم سماوى فريد حط رحاله على الأرض فى تناقض يسر النفس ويأخذ بها الى عالم من صفاء الروح ونقاء السريرة, ولا عجب فكلمة نامتسو تعنى فى لغة التبت ( سماوى,,, ذو علاقة بالسماء )

وتحيط البحيرة, التى تعد الأعلى ملوحة فى العالم أجمع, قممٌ جليدية مختلفة الأشكال والإرتفاعات, بل إن البحيرة نفسها تبقى متجمدة لمعظم أوقات السنة, وربما تمثل مشاهدة قطعان الرعى, والقرى الصغيرة فضلاً عن أعلام الصلاة ترفرف فوق جبل منشن تانجيهاز المقدس فرصة حقيقية للتعرف على حضارة التبت عن قرب, وينصح الزائرين بزيارة محال المشغولات اليدوية فى محطات الراحة على الطرق , فأهل التبت من اكثر الشعوب إمعاناً فى فن الموضة والزينة وربما تسنح الفرصة لتعلم فكرة او إثنتين فى فنون التزين والإكسسوار.

آسيا المفقودة

يانجون، وهي العاصمة السابقة لبورما، وإحدى أكبر مدنها

يانجون….  ميانمار

يانجون، وهي العاصمة السابقة لبورما، وإحدى أكبر مدنها، يصل تعداد سكانها إلى 4,1 مليون نسمة. وتبلغ مساحتها الإجمالية 1,036 كلم².

وهى من أجمل مدن بورما وأكثرها قدسية وأعظمها قيمة فنية, فبينما تنساب أمواج نهر يانجون سيغمرك منظر الصيادين وهم يجمعون حصاد يومهم بعد يوم من العمل الجاد بشعور ساحر مستمتعين بعذوبة أنغام آلة السونغ كوك تلك القيثارة التي تتخذ شكل قارب. وعندما يحل الليل ويهبط الظلام فلن تبذل جهداً فى اكتشاف طريقك نحو المدينة الذهبية من خلال أضواء معبد شويداغون باغودا الآسرة.

أطلب المشورة من مرشدك السياحى أو الفندق للحصول على أفضل نصائح التمتع بوجبة محلية , فأنت فى يانجون بعيد عن مطاعم الوجبات السريعة .

أماكن آسيوية سقطت في دائرة النسيان بفعل عوامل الزمان

مينار هي مدينة جميلة من التلال الخضراء النضرة

مونار … الهند

مونار هي مدينة جميلة من التلال الخضراء النضرة،وكانت المنتجع الصيفي للبريطانيين. ويفد إليها السائحون لرؤية مزارع الشاي الشاسعة, والمدينة نفسها هندية الطابع  بالمحلات التجارية المعتادة، وبيوت الضيافة الجميلة والتقليدية, بل هى من أفضل المناطق للتعرف على الحياة الريفية المحيطة بها, والتي تشتهر شعبياً فى الهند بكونها من أفضل المناطق لقضاء شهر العسلعلى الطريقة الهندية .

وتنقسم المدينة إلى قسمين،مونار القديمة حيث مكتب المعلومات السياحية، ومينار حيث تقع محطة الحافلات ومعظم النزل السياحية.

وتعنى كلمة مونار الأنهار الثلاثة؛مادوبيتى, ونالاثانى, وبيريافارى , والتي تتدفق من خلال المدينة، وتستمر لمسافات اخرى بعدها.

ويعتبر المتنزه الوطنى ايرافيكولام من أهم مواقع الجذب السياحى فى مونار , حيث توجد الكثير من الفصائل البرية التى تتعرض لخطر الإنقراض , وخاصة الماعز الجبلى النادر والذى يوصف بالودود من قبل السائحين والسكان المحليين , وهى تجربة متكررة لمرتادى ومحبى التريض فى تلال مينار الجميلة, أو حين تحدوك الرغبة فى مشاهدة كولوكومالى, وهى أعلى مزارع الشاى إرتفاعاً فى العالم .

شارك برأيك