Booking.com

هناك العديد من الأماكن والأنشطة السياحية الترفيهية التي تحبها العائلات الخليجية حين تقضي عطلتها في قطر، ومن أجلها أصبحت الدوحة وجهة عائلية مفضلة لدى الكثيرين. ما بين معالم ثقافية وأخرى طبيعية، وحدائق ومتنزهات وشواطئ جميلة، إلى الأسواق والمجمعات التجارية، ثم العروض الفنية والثقافية المتنوعة على مدار العام، كلها تسهم في جذبك كل أسبوع .. “هنا الدوحة فمرحبا..”

الأماكن السياحية الطبيعية

محميات المها

محميات المها

هل تساءلت ما هي الأماكن الطبيعية التي يعشق الخليجيون رؤيتها في قطر؟ هناك بيئة ساحرة تستحق الاستكشاف والمغامرات، مثل كهف “دحل المسفر” شمال طريق سلوى، والممتد إلى عمق 40 متر. أما إذا كنت من هواة جمع زهور الصحراء فستجدها في الشحانية وشمال الحدود القطرية السعودية.

ولا تنسى زيارة المحميات الطبيعية المننتشرة في قطر مثل “ محميات الذخيرة” إذا كنت تود الاستمتاع بمناظر أشجار المنغروف ومشاهدة الطيور بالقرب من الشاطئ، ونفس الشيء بالنسبة لمحمية أمتيس التي تضم أيضا طيورا وحيوانات بحرية وبها شاطئ خاص بيض السلاحف البحرية.

أما محميات شبه جزيرة “راس بروق” فهي المفضلة لهواة التخييم وتسمى أيضا “بير زكريت” وهي مليئة بالخلجان والأخوار، ولا يمكنك الوصول إليها إلى بسيارات الدفع الرباعي. وفي طريقك إليها ستمر عبر محمية المها البرية، مكان آخر من روائع الطبيعة في قطر حيث تشاهد المها والغزلان العربية.

كما يعد خور العديد أو البحر الداخلي من أجمل الكنوز السياحية في قطر لما يحتويه من مناظر طبيعية خلابة، وهو بحيرة واقعة بين قطر والسعودية، ولا يمكن الوصول إليه إلا باستخدام سيارة دفع رباعي يقودها سائق متمرس على الكثبان الرملية.

المعالم التاريخية والمتاحف في قطر

قلعة الزبارة

قلعة الزبارة

إذا كنت ترغب في التعرف على أهم المعالم السياحية في قطر ، فسيمكنك الاستمتاع برفقة عائلتك حينما تتوجه إلى بعض المعالم التي أصبحت وجهات عالمية ، مثل متحف الفن الإسلامي الذي أصبح واحدا من أرقى المتاحف العالمية بما يضمه من مقتنيات نادرة، وهو في حد ذاته أيقونة معمارية صممها المهندس الشهير أي إم بي. ومن المتاحف التي قد ترغب في زيارتها ايضا متحف قطر الوطني والمتحف العربي للفن الحديث ومتحف السلاح.

كما أن الحي الثقافي “كتارا” هو مكان مميز فعلا للجميع، لأنه يعد المكان الذي تلتقي فيه مختلف الثقافات والفنون في مدينة الدوحة من خلال صالات العروض الفنية ومسرح الأوبرا وحفلات الموسيقى مثل أوركسترا قطر الفيلهارمونية التي تقوم حفلات منتظمة، وتضم كتارا أيضا العديد من المطاعم ومرافق الرياضات المائية في شاطئها.

ومن المعالم الأثرية التي ينبغي زيارتها قلعة الزبارة شمال قطر التي تعتبر واحدة من أهم معالم الدولة التاريخية وبرج برزان بمنطقة أم صلال، إضافة إلى سوق واقف الذي يظل أهم الأسواق التقليدية بالدوحة خصوصا بعدما تم ترميمه ليصبح اكثر نظارة وبهاءً.

الحدائق والمتنزهات

ومن الوجهات المفضلة تلك الحدائق التي تنتشر بالدوحة ومنها:

  • حديقة متحف الفن الإسلامي ومنطقة لعب للأطفال ومناظر الدوحة الخلابة على شط البحر.
  • حديقة أسباير وتقدم مساحات للتنزه وممارسة الرياضة والاستمتاع بمشاهدة البط والأوز في البحيرة والمناظر الطبيعية الجميلة.
  • حديقة دحل الحمام وفيها مجموعة من المساحات الخضراء والنباتات والزهور وأماكن اللعب إضافة إلى عدد من الجسور وإطلالة على الفجوة الكبيرة والكهف الموجود فيها.
  • حديقة الخريطيات من الحدائق البسيطة والهادئة وبها من المفاجآت أيضا.
  • حديقة الرميلة أو “حديقة البدع” مقابل الكورنيش وتتوفر على إنترنت لاسلكي مجاني لذلك فهي من الحدائق الأكثر شعبية في قطر.
  • حديقة الوكرة العامة بجوار شاطئ الوكرة وبها إنترنت مجاني أيضا
  • حديقة الشيراتون بالقرب من البحر، وفيها منطقة لعب رملية للأطفال.
  • حدائق الحويلة الأربعة بمدينة خليفة، تحتوي على مناطق لعب وملعب.
  • حديقة بوسمرة أو حديقة الخليفات كما كانت تعرف سابقا.
  • حديقة برزان الأولمبية التي افتتحت عام 2012، وتحتوي مسابح وقاعات للشطرنج وتنس الطاولة وملاعب كرة قدم وتنس ومسارات للمشي والدراجات.
حديقة أسباير

حديقة أسباير

النشاطات الترفيهية والعروض الفنية

سوف تجد الكثير من النشاطات المميزة في كل مكان من قطر، داخل المجمعات التجارية وفي الحدائق والمتنزهات، قاعات السينما والحفلات الفنية والعروض المسرحية وعروض الأطفال في كل مكان، هناك 5 مجمعات لقاعات السينما إن كنت من هواة الأفلام، وبالنسبة للمسرح هناك دوحة بليرز، مصنع الضحك، مسرح قطر الوطني و مسرح الدراما في كتارا.. ومهاما كان ذوقك الموسيقي ستجده موجودا عبر مختلف الفنادق والنوادي إضافة إلى المهرجانات الموسمية.

قطر أكوا بارك

قطر أكوا بارك

سيرغب أطفالك وأنت أيضا في دخول الحديقة المائية الأولى والوحيدة في قطر أكوا بارك، للاستمتاع بتجربة فريدة من المرح والألعاب المناسبة للجميع، ولا تفوت على نفسك وعائلتك فرصة الانضمام إلى رحلات القوارب وصيد السمك سواء باستئجار مراكب الداو الخشبية التقليدية إلى جزيرة السافلية أو بواسطة القوارب واليخوت العصرية.

التسوق في قطر

سيتي سنتر الدوحة

سيتي سنتر الدوحة

لا شك أن العائلات الخليجية تتميز بحب التسوق كثيرا، وهو ما وجدته شيئا جذابا في قطر التي تحتوي على مجموعة من المراكز التجارية العصرية المميزة مثل سيتي سنتر الدوحة المكون من 5 طوابق ويعد الأكبر في المدينة، إضافة إلى مول فيلاجيو ، مجمع لاندمارك ، رويال بلازا ، سنتر بوينت ، ذي غايت، لاجونا، مجمع الخور وغيرها الكثير ، ناهيك عن الأسواق التقليدية مثل سوق واقف وسوق العسيري والديرة والجبر والسوق العماني … هناك المزيد من الأسواق التقليدية والمجمعات العصرية مما سيجذبك لقضاء عطلة اسبوع جميلة في قطر ، سوف نتطرق لها في موضوع قادم على موسوعة المسافر.

شارك برأيك

التعليق