يسميها الأوربيون “لاس فيغاس أوروبا”، ويراها العرب “مدينة ألف ليلة وليلة”، ويطلق عليها أصحاب الخيال “مدينة الأساطير” …  هي مدينة لا يمكنك إلا أن تقع في غرامها مرات عديدة ، هي المدينة التي تعج بالحياة والحركة الدائمة والتي لا تشعر فيها بالغربة …. إنها بوخارست عاصمة رومانيا.

بوخارست الإسطورية

وتعتبر بوخارست مدينة تختلط فيها الأساطير مع الحقائق، تبسط جناحيها على نهر ديمبوفيتا الذي يشقها إلي نصفين في دلال وسحر وفي أعماقه إسطورة، وتتميز المدينة بموقع استراتيجي مميز فهي عاصمة رومانيا السياسية والإقتصادية، ومركز تجاري رئيسي في البلاد ، وهي أكبر مدنها حيث يزيد عدد سكانها عن مليونين وثلاثمائة ألف نسمة.

(بوخارست ثالث أرخص مدن أوروبا للإقامة خمس نجوم في قائمة الأغلى والأرخص، ورابع أرخص مدن العالم للعيش في القائمة العالمية وواحدة من المراتب العشر في قائمة أنظف فنادق في العالم)

نهر ديمبوفيتا

تلبس بوخارست عباءة معمارية فريدة تظهر جلية في تنوع وتجاور المباني الحديثة التي تسرد لك قصصا تاريخية عند رؤيتها، فهو خليط بين العمارتين الشيوعية والحديثة وعمارة العصور الوسطى، ويمكنك رؤية هذا التاريخ مجسما في ميدان الثورة الذي يضم أجمل المباني التاريخية.

وقد دُمِّرت العديد من مباني بوخارست الأثرية بسبب الحروب والزلازل وأعمال النظام الشيوعي السابق بقيادة نيكولاى شاوشيسكو غير أنك لا تشعر إلا بشموخ هذه المدينة رغم التاريخ العصيب الذي عاشته.

البعض يطلق على العاصمة الرومانية مسمى باريس الشرق أو باريس  الصغيرة وذلك لوجود قوس النصر في ساحتها الرئيسية .

قوس النصر في بوخارست

في بوخارست ، العديد من الأماكن السياحية التي لا ينبغي أن تفوتك زيارتها:

1.قصر فيكتوريا : وهو قصر رائع الجمال  يؤمه مئات السياح كل عام  ليشاهدوا ذلك المبنى الفريد وهو مقر لرئيس وزراء رومانيا وحكومته وتم بناؤه تحت إشراف المهندس المعماري الشهير” دوبليو ماركو”.

2.متحف الفن : وهو فرع للمتحف الوطني للفنون في رومانيا ويحتوي على مجموغات فنية نادرة  تم التبرع بها مع بداية عام 1927 م من قبل عائلات نبيلة في بوخارست،  يضم المتحف العديد من أعمال الرسامين الرومانين المشهورين،   كما يضم قطع مميزة من  السجاد التركي الرائع و المطرزات .

متحف الفن في بوخارست

3. المسرح الروماني : لهواة الموسيقى والفنون لا تفوتوا زيارة  المسرح الروماني وسط بوخارست،  وهو مسرح تقام فيه الحفلات الموسيقية، ويعد معلما تاريخيا هاما،  صممه  المهندس المعماري الفرنسي” ألبير جاليرون”  بنمط كلاسيكي جديد وأضاف إليه بعض اللمسات الرومانسية  السحرية،و يضم المبنى حديقة صغيرة وتمثال للشاعر الروماني” ميهلي إيمينيسو” وهو مسرح مزخرف يضم قبة كبيرة ويقام فيه مهرجان” جورج إينسكو” الموسيقي الدولي السنوي .

مهرجان جورج إينسكو بالمسرح الروماني

4. القصر البرلماني : والذي يعتبر ثاني أكبر مبنى إداري مدني في العالم بعد  البنتاجون، ويذكر أنه تم تدمير جزء كبير من المدينة لبناء هذا المبنى والذي سجل أرقاما قياسية في موسوعة جينيس، فبالإضافة إلي ضخامة المبنى فهو يعد أغلى مبنى في العالم  بتكلفة بناء تقدر بملياري جنيه استرليني، وهو كذلك أثقل مبنى حيث يحتوي على مليون طن من الرخام ويضم مايفوق الألف قاعة .

القصر البرلماني الروماني

5. المتحف القروي: في بوخارست أيضا، إحرص على ألا تفوتك زيارة عدة أماكن فريدة في البلد أهمها المتحف القروي والذي يعرض نماذج للمساكن القديمة لكل منطقة في رومانيا.

المتحف القروي في بوخارست

6. المتحف الطبيعي: وإذا كنت من هواة الحياة البرية فعليك بزيارة  المتحف الطبيعي وهو  يبعد عن وسط المدينة  حوالي 20 دقيقة، ويضم  جميع أنواع  الحيوانات والأحياء المائية على وجه الأرض حتى المنقرضة منها، وتعرض بشكل محنط .

7. متحف” أكاساهور سترو” : متحف مثير  يوثق لكل أشكال  التراث الروماني والحياة الاجتماعية للمدن الرومانية، ويعكس حضارة كل بلد ويقع بجانب أكبر بحيرة في أوروبا الشرقية بحيرة “هورستو” كما يقام في المتحف العديد من العروض والرقصات الفلكلورية الرومانية وخصوصاً في فصل الصيف.

8. بوخارست القديمة: تزخر رومانيا بالأثار القديمة والتي يعود تاريخها إلى القرون الوسطى وتتمثل في الكنائس والأديرة الرومانية المغطاة بالعديد من الرسوم والزخرفات الرومانية.

بوخارست القديمة

9. حديقة ” هوريستو “: أشجار خضراء في كل مكان، كأن المدينة بنيت وسط حديقة خضراء كبيرة  هذا مايتبادر إلي ذهنك عند زيارة بوخارست، فالمدينة تزدان بالخضرة والبساتين والحدائق التي تعد سمة بارزة تميزها، حيث تبلغ مساحة الحدائق 3500 هكتار، وتعد حديقة ” هوريستو ” والمقامة على بحيرة” هوريستو”   أكبر حديقة في شرق أوروبا ، وتحتوي على أكثر من 10,000 نوع من النباتات، الكثير منها غريبة، كانت تستخدم كحديقة  للأسرة الملكية، وهي تتميز بجوها الساحر الخلاب ومناظرها الطبيعية المذهلة.

يدهشك الوقت الذي ينقضي سريعا حتى أن زيارة  واحدة قد لا تكفيك للتمتع بجمال هذا المكان  لما يضمه من النشاطات والمتنزهات والخدمات السياحية المميزة،  فلك أن تتجول في غابات البحيرة الرائعة،  أو التسلية في الملاهي أو الاستمتاع بممارسة ألعاب البياردو،  والبولينج،  أو التجديف في البحيرة والاستمتاع بتناول ألذ  عصائر طازجة.

بوخارست الخضراء

ومابين الخضرة يمكنك أن ترى العديد من البحيرات الزرقاء الرائعة والتي تنتشر بين جنبات هذه الحدائق وتنعكس عليها أشعة الشمس الذهبية فتكون موطنا رائعا للراحة والإسترخاء بين جنباتها كما يمكن للزوار استئجار القوارب والذهاب في نزهة طويلة حول البحيرات الموجودة بجانب الحديقة، ومن أهم هذه البحيرات :

10. بحيرة مورييي : أكبر بحيرة في بوخارست  مساحتها 246 هكتار وتبعد حوالي 6 كم من وسط بوخارست، وتعد من أجمل الوجهات السياحية اللطيفة والمحببة للسياح لكونها منطقة ترفيهية رائعة حيث يمكنهم المشي والتجول والسباحة حولها ورؤية غروب الشمس أو شروقها وسط جمال طبيعي لا يوصف .

11. بحيرة كيو :  بالتأكيد سوف تقضي وقتا رائعا حول هذه البحيرة المشهورة بكونها قبلة العشاق وملتقى الأحبة، يمكنك هناك ممارسة رياضتك المفضلة ولعب التنس في الحدائق المجاورة للبحيرة ، أو يمكنك الإسترخاء وتناول  فنجان من القهوة المميزة في المقاهي المنتشرة هناك ، كما يمكنك الاستمتاع بالطعام الروماني المميز في المطاعم الراقية  حول البحيرة .

بحيرة العشاق

12. بحيرة التيتان : وتعرف بالبحيرة الفنية حيث تنتشر على ضفافها عدد كبير من المقاهي المميزة والتي العديد من العروض  الفنية والمهرجانات السياحية طوال الصيف .

بوخارست مدينة الأساطير والألف ليلة وليلة

13. المطعم العائم : وفي الليل ننصحك بتمضية ليلة هادئة ومميزة في أحد المطاعم النهرية التي  تتجول في البحيرة ، ولا تنسى التقاط الكثير من الصور التذكارية للمطعم العائم، و السمك الطائر  الذي قد تصادفه في جولتك.

بوخارست مدينة الأساطير والألف ليلة وليلة

14. الأسواق الشعبية : تزخر بوخارست بالعديد من الأسواق الشعبية الرخيصة والتي يمكنك التسوق بها وشراء الهدايا التذكارية المميزة مثل سوق “أوبور بياتزا” ويبعد عن  وسط بوخارست حوالي ربع ساعة، كذلك سوق” سكوربن بياتزا”  و”سوق مقازين ” والسوق الصيني.

15. قلعة دراكيولا : لا يمكنك أن تكون في رومانيا بدون أن تزور قلعة دراكيولا الشهيرة ولذلك ننصحك بزيارة منطقة بران في مقاطعة براشوفا حيث توجد القلعة المخيفة والتي نسجت حولها العديد من الأساطير وتم تصوير  الفيلم السينمائي الشهير لقاء مع مصاص الدماء فيها ، وهي تقع في  منطقة تعج بالسياح وحولها سوق تجاري يبيعون فيه الهدايا التذكارية والتحف  والمشغولات الجلدية والصوفية والخشبية المميزة والتي تحمل توقيع الكونت دراكولا نفسه . (قلعة دراكولا في رومانيا.. جمال ملكي بين أنياب دراكولا)

القلعة المخيفة التي نسجت حولها العديد من الأساطير

ماذا تأكل في بوخارست؟

تأثر المطبخ الروماني بمطابخ الدول المجاورة كالمطبخ البلقاني، المطبخ الهنغاري، المطبخ الألماني، المطبخ الصربي والمطبخ التركي،  ولو أردت تجربة وجبة مميزة من المطبخ الروماني فعليك بتجربة  حساء  “دي بورتا”  والذي يشتهر  مطعم “بلانت” في شارع “متى ساري” ومطعم “ماما أكاسا” بتقديمه .

لو لم تفضل المطعم الروماني  يمكنك زيارة أحد المطاعم العالمية  التي تنتشر فروعها في بوخارست  كسلسة مطاعم  “كنتاكي “و”مكادونالدز”، وهناك  أيضا العديد من المطاعم العربية ومنها مطعم “الكوروكوتديل ” و “سبرنج تايم ”  و”مطعم أبو عبده” ومطاعم “الشريف ” ومطعم “صحارى” بجانب سوق “مقازين أونيري” .

الترام في بوخارست

 

شارك برأيكإلغاء الرد

التعليق

  • صور رائعة عن رومانيا سوف أعد عرض تقديمي عن رومانيا لأقدمه في محاضراتي لطلابي في مركز التدريب السياحي بدمشق ليطلعوا على السياحة في رومانيا………….شكراً جزيلاٍ لكم.