قيل قديماً إن الإمبراطورية النمساوية المجرية تلاشت كما تلاشى السحاب، ولم تترك سوى ثلاثة أشياء؛ تركت بعض الذكريات الجميلة والمباني ذات العمارة الفخمة .. وتركت أيضاً هذا القطار.

صُنع القطار الذي أطلق عليه لاحقاً اسم Majestic Imperator Train de Luxe سنة 1891م حينما كانت الإمبراطورية النمساوية المجرية في أوج مجدها، صُنع ليكون خاصاً بالأسرة الملكية التي تتمثل في الإمبراطور جوزيف فرانز الأول وزوجته إليزابيث، وما أن اختفت الإمبراطورية العظيمة حتى أهمل القطار ولم يعد بنفس شهرته السابقة، وبعد مرور قرن كامل على صناعته فكر فريق من محبي القطارات حول العالم بإعادة القطار إلى مجده القديم، وعاد مرة أخرى إلى الحياة يتحرك وينتقل بالمسافرين وسط أوروبا، يمر وسط المناظر الخلابة على عدة مدن أنيقة مثل فيينا وسالزبورج وبودابيست وفينسيا وبراغ وميونيخ وغيرها.

صالون القطار من الداخل

صُمم قطار Majestic Imperator ببذخ شديد، ويتضح هذا في ديكوراته وأثاثه وجميع أركانه بحيث يتلائم مع الإمبراطورية الأعظم في أوروبا ذلك الوقت، فقد بذل فيه العمال والمهندسون جهداً فكرياً وعضلياً كبيراً لإثبات تفوقهم وتميزهم عن غيرهم من دول أوروبا، حتى صار القطار يلقب بقصر يمشي على قضبان، يتكون القطار من ست عربات فاخرة تحتوي في مجملها على 150 مقعداً، يستقلها السياح في رحلة حالمة يتناولوا في عشاءهم عبر مرورهم على المدن الأوروبية الشهيرة، كما يمكن استئجار عربة كاملة لأسرة أو لمجموعة من الأصدقاء بحيث تكون بكامل خصوصيتها.

العربة الأولى Salon I: تم تجديد هذه العربة من قبل الشركة التي أشرفت على صناعة القطار الأصلي سنة 1891م وهي شركة مقرها في مدينة براغ، كانت هذه الصالة تسمى “بيت القهوة” حيث بنيت خصيصاً للإمبراطور جوزيف فرانز ليحتسي بها قهوته الصباحية، وتتسع الصالة لـ 14 شخصاً، وبها جهاز فيديو قديم.

صالة الغداء بألوانها المميزة

العربة الثانية Excellsior: تتميز هذه العربة بلونيها الأحمر والذهبي الذي يغطي مقاعدها الثلاثة والأربعين، وتتوسطها قاعة صغيرة يمكن استغلالها كبوفيه للطعام، وبالعربة قطع أثاث أصلية كانت خاصة بالإمبراطورة إليزابيث.

العربة الثالثة Equipage: وهي مخصصة للحفلات أو المناسبات أو تناول العشاء، وتحتوي على 36 مقعداً يحملون اللونين الأصفر والذهبي، وجميع الأقمشة المستخدمة كستائر النوافذ هي قطع قماش أصلية كانت تستخدم في القصر الملكي.

العربة الرابعة Elisabeth: وتتميز هذه العربية باللون المفضل لدى الإمبراطورة إليزابيث وهو اللون الأزرق، وتحتوي على دورة مياه خاصة وأماكن للإفطار وللمشروبات الخفيفة.

العربة الخامسة Ambassador: وهي أحدث عربة تم تجديدها، وتتميز بلونها الأحمر الداكن الذي يشبه لون الكريز، ستائرها هي الستائر الأصلية التي كانت تزين شرفات دار الأوبرا الملكية في فيينا.

العبور فوق أحد الأنهار

العربة السادسة Fourgon: تحتوي على المطبخ وجميع الطهاة العاملين في القطار، وغرف التبريد والتخزين والمولدات وغرف أمتعة المسافرين، كما عُرض في ممرها مجموعة صور قديمة للقطار الأصلي.

رحلات القطار تكون كلها في المساء، لذا جميع مطاعمه تقدم أفخر أطباق العشاء، وهو غير مخصص للإقامة كبقية القطارات التي تعبر أكثر من دولة واحدة.

المصادر: 1، 2

شارك برأيكإلغاء الرد