Booking.com

الاسم “بورتا نيجرا” Porta Nigra والذي يعنى باللاتينية البوابة السوداء، وبُنيت في عام 180 ميلادية لتكون المدخل الشمالي لمدينة (شتات تريفيروم)، وهي مدينة أغسطس في أرض التريفير، وحالياً مدينة ترير Trier بجمهورية ألمانيا الاتحادية.

يرجع تاريخ “البوابة السوداء” إلى العصور الوسطى، أما اسمها فتم إطلاقه عليها بسبب اللون الأسود الذي اكتسبه الحجر الرملي مع مرور الزمن بسبب فعل عوامل التعرية. وهي واحدة من مواقع التراث العالمي الخاضعة لليونسكو منذ عام 1986، كما أنها إحدى المعالم المميزة لمدينة ترير، وتقع في ميدان بورتا نيجرا بلاتس.

بورتو نيجرا، البوابة السوداء في ترير، ألمانيا

بورتو نيجرا “البوابة السوداء” في مدينة ترير التي سُميت يوماً روما الثانية

والغريب أنه لم يتم أبداً الانتهاء من بناءها، حتى أنه لم يتم إضافة الكباري الدفاعية المؤدية إليها مما يدفع الأثريين إلى الاعتقاد أنها لم تبنى لغرض دفاعي كما يفترض ولكن للفخار والعظمة المعمارية والملكية.

تُعد “بورتا نيجرا” أقدم المباني الدفاعية في ألمانيا؛ حيث بُنيت في القرن الثاني الميلادي كجزء من الجدار الصخري الذي كان يحيط بمدينة ترير، التي كانت إحدى المستعمرات الرومانية الكبيرة في القرن الأول الميلادي وأاحد أهم مراكز التبادل التجاري في القرن الثاني الميلادي مما جعلها يوماً ما “روما الثانية” كما أطلق عليها في ذلك الوقت.

بورتا نيجرا "البوابة السوداء" تيرير، ألمانيا

استمدت”البوابة السوداء” اسمها من اللون الأسود الذي اكتسبته أحجارها بمرور الزمن

وبوابة “بورتا نيجرا” إحدى أربعة بوابات كانت تحيط بالمدينة، والوحيدة التي بقيت؛ حيث جرى هدم ونهب الأخريات للاستفادة بما تحتويه من أخشاب ومعادن أهمها الحديد. وقد بقيت البوابة دون الثلاث الأخريات لأنه جرى استخدامها كمسكن متواضع لأحد الرهبان النساك يدعى (سيميون) لسبع سنوات (1028-1035)، ودفن بعد وفاته بالبوابة لتتحول إلى كنيسة من طابقين تحمل اسم (سانت سيمون) في العام 1040.

بعد ذلك بنحو سبعة قرون ونصف تم تدميرها من قبل نابليون بونابرت في عام 1803 حيث لم يتبق إلا الجزء الروماني والذي جرى تعديله مرة أخرى ليعود للصورة التي كان عليها في العصور الوسطى.

في وصف البوابة السوداء

لا تزال البوابة السوداء بعد 1700 عام من بنائها تأخذ باللب بطولها الذي يبلغ 118 قدماً (ما يقرب من 36 متر)، بينما يبلغ عرضها 70.5 قدماً (21 متر) والارتفاع 90 قدماً (27 متر). وبنيت بالكامل دون استخدام مونة البناء حيث جرى ربط الصخور الرملية الضخمة بعضها ببعض عن طريق كلابات حديدية حيث يبلغ وزن بعض قطع الأحجار 6 طن لكل منها.

بورتو نيجرا، البوابة السوداء في ترير، ألمانيا

بعد نحو 1700 عام من بنائها لا تزال بورتو نيجرا تأخذ بألباب الزائرين

تؤدى بوابتان صغيرتان إلى داخل البناء حيث يقع فناء داخلي صغير حيث يمكن أن يحتجز الغزاة أو المداهمين للبوابة ويصب فوقهم القار المغلي للدفاع، بينما يوجد في الأعلى مستويين من الأروقة التي تزينها عقود مدببة واسعة على هيئة النوافذ، وتلك الأروقة محاطة من الجانبين ببرجين؛ أحدهما وهو الغربي يتكون من أربعة طوابق صغيرة بينما الشرقي الغير مكتمل يتكون من ثلاث.

وفي الداخل يوجد في الشرق بقايا هيكل كنسي وبعض تصاوير آباء الكنيسة مثل (ارينويس)، و(امبروسي)، بالإضافة إلى (جيرومى) والتي تستدعى إلى الذهن ذلك الوقت من تاريخ البوابة حين اسُتخدمت ككنيسة.

وبجوار البوابة مباشرة تقع بقايا كنيسة (سايمون) التي ألحقت بالبوابة، وأضيفت إليها في القرن الحادي عشر كاتدرائية صغيرة كملحق لكنيسة سايمون؛ حيث يسمح بالصعود للأديرة، وأيضاً زيارة مبنى الكاتدرائية الرئيسي والذي يضم متحف يعرض بعض القطع الهامة تحكى تاريخ المدينة، وأخرى تعرض التاريخ الديني لسايمون.

معلومات هامة للزيارة:

تشهد “بورتا نيجرا” احتفالاً سنوياً بعيد القديس سايمون، ويُقام مهرجان لهذه المناسبة في الأول من يونيو كل عام. أما عن أوقات الزيارة؛ فمن أبريل إلى سبتمبر، تُتاح الزيارة يومياً من التاسعة صباحاً إلى السادسة مساءً، ومن شهر أكتوبر إلى فبراير تُتاح الزيارة يومياً من التاسعة صباحاً وحتى الرابعة مساءً. ويُكلف دخول البوابة 2.10 يورو.

بورتا نيجرا.. البوابة السوداء في ترير، ألمانيا

بورتا نيجرا.. البوابة السوداء في ألمانيا

شارك برأيك