هناك الكثير من الأنشطة الممتعة في آيسلندا خلال فصل الشتاء ، فإلى جانب زيارة المعالم السياحية تنتظرك ظاهرة الشفق القطبي الشمالي، وكهوف الجليد، وجولات الدائرة الذهبية والينابيع الساخنة، ما يضمن لك عطلة ممتعة بين أجمل مشاهد الثلوج في العالم، فإذ كنت تخطط لتلك الرحلة الفريدة من نوعها.. إليك أفضل ما يمكنك القيام به في بلد الجليد والنار خلال هذا الفصل من العام.

الكهوف الجليدية الطبيعية

تعد الكهوف الجليدية الطبيعية واحدة من مناطق الجذب الطبيعية الأكثر إثارة للإعجاب في آيسلندا، إذ تشكل كهوف الجليد في فصل الشتاء في منطقة فاتناجوكول الجليدية مجموعة من اللوحات الفنية المذهلة لأكبر غطاء جليدي من حيث الحجم في آيسلندا وأوروبا بشكل عام.

فاتناجوكول تقع في الجزء الجنوبي الشرقي من أيسلندا، بالقرب من بلدة هوفن، على بعد 5-6 ساعات بالسيارة من ريكيافيك، كما يمكنك الوصول إلى هناك ضمن مجموعات الجولات المنظمة إلى تنطلق لهذا الموقع المدهش.

الشفق القطبي الشمالي

رؤية الشفق القطبي الشمالي يزين سماء آيسلندا أمر جميلة بشكل مذهل، لكن للأسف لا يمكن التنبؤ به، وإن حالفك الحظ ستتمكن من رؤية أضواء هذه الظاهرة في السماء بألوان مختلفة، تتراوح من الأبيض إلى اللون الأخضر واللون الوردي والأرجواني.

الكثير من الخبراء يؤكدون أن مشاهدة الشفق القطبي الشمالي يعد أفضل المكافأة لرحلة إلى آيسلندا خلال فصل الشتاء ، ولكن لابد أن تضع في اعتبارك إذا كنت تريد حقا أن تسجل ذكرياتك خلال الظاهرة أن تقضي على الأقل أسبوع في البلاد.

الينابيع الساخنة في آيسلندا خلال فصل الشتاء

الشتاء ليس الجليد والثلوج فقط في آيسلندا، بل هناك فرص رائعة للاستجمام بين الينابيع الساخنة وخصوصا في هذا الفصل من العام، فيمكنك أن تقوم برحلة إلى البحيرة الزرقاء ( بلو لاغون) للاستمتاع بتلك التجربة جنبا إلى جنب مع غيرها من الأنشطة، مثل جولة لمشاهدة معالم المدينة أو ركوب الخيل، خاصة مع قرب البحيرة من مطار كيفلافيك الدولي.

هناك أيضا الكثير من الينابيع الساخنة الأخرى للاختيار من بينها، مثل البحيرة السرية بالقرب من بلدة فلودير، التي تعد من أجمل الأماكن في البلاد، ناهيك عن الحمامات الطبيعية في ميفاتن شمال البحيرة الزرقاء والتي تقع في بيئة خلابة بين التكوينات الصخرية الرائعة.

السير لمسافات طويلة بين الأنهار الجليدية في آيسلندا

آيسلندا لديها العديد من الأنهار الجليدية، وأكبرها؛ فاتناجوكول، لانغجيكول ، هوفسجوكول، وتقدم معظمها جولات السير على الجليد في فصل الشتاء، ولابد ان تعلم أنه حتى في يوم مشمس واضح يجب أن تحتفظ بملابس إضافية ثقيلة خلال تلك الجولة، فأنت لا تدري إذا كان الطقس سيتغير لاسيما وأنت بين الأنهار الجليدية، تأكد أيضا من ارتداء حذاء مناسب مريح حتى تتمكن من الاستمتاع دون عوائق.

ولأن الجليد يمكن أن يحتوي على الشقوق والصدوع العميقة التي قد تكون مخفية مع الثلوج، فمن المهم أن تنظم الجولة مع دليل يعرف المنطقة جيدا حتى يأخذك إلى الطريق الآمن.

التزلج في آيسلندا

التزلج على الجليد متعة محببة للعديد من السائحين لاسيما الباحثين عن المغامرة، وفي آيسلندا خلال فصل الشتاء هذا الأمر متاح في العديد من الأماكن المخصصة لذلك، كما يمكن أيضا القيام بالتجربة عبر الزلاجات التي تجرها الكلاب في جنوب أيسلندا أو في جبال منطقة التزلج خارج ريكيافيك، وهذا هو النشاط المثالي لمحبي الحيوانات والأسر التي لديها أطفال.

مشاهدة المعالم السياحية 

شبه جزيرة ريكيجانس، شبه جزيرة سنايفلسنس، البحيرة الجليدية جوكولسارلون أماكن يسهل الوصول إليها جميعا خلال فصل الشتاء، ويمكن الوصول إليها في جولة من ريكيافيك،

كما أن حديقة ثينجفيلير الوطنية المدرجة على قائمة اليونسكو للتراث العالمي ، ووادي السخانات، شلال جولفوس أماكن مثيرة للاهتمام  في آيسلندا خلال فصل الشتاء، علاوة على جولات الدائرة الذهبية.

الساحل الجنوبي للبلاد به الكثير من الشلالات الجميلة كشلال سيلجالاندزفوس وسكوغافوس، ستارك، إلى جانب حقول الحمم والبراكين والأنهار الجليدية والبحيرة الجليدية جوكولسارلون وشاطئ الماس القريب، ويمكنك أن تقود سيارتك إلى هناك أو الانضمام إلى جولات الساحل الجنوبي.

ليلة رأس السنة في آيسلندا

إذا كنت ستقضي ليلة رأس السنة في آيسلندا، توقع أن ترى الكثير من الألعاب النارية، إذ عادة ما يجتمع الآيسلنديين مع عائلاتهم وأصدقائهم لتناول العشاء في هذه الليلة مع مشاهدة عرض كوميدي على شاشة التلفزيون للسخرية من الأحداث التي وقعت على مدار العام، وذلك قبل الخروج للاستمتاع بالاحتفالات الصاخبة التي تستمر حتى الصباح في كل زاوية وشارع رئيسي بالبلاد خاصة بمدينة ريكيافيك.

شارك برأيكإلغاء الرد