Booking.com

لكونه أحد أشهر الوديان في عمان، يشتهر وادي بني خالد بأحواضه الكبيرة من المياه الخضراء الزمردية المحاطة بأشجار النخيل العالية، وعلى عكس الوديان الأخرى في عمان التي تجف في أشهر الصيف، من المعروف أن وادي بني خالد يتمتع بتدفق مستمر للمياه على مدار العام.

الوصول إلى وادي بني خالد

Tripadvisor - Wadi Bani Khalid is one of the best-known wadis in the  Sultanate of Oman.[8] Its stream maintains a constant flow of water  throughout the year. Large pools of water and

يقع الوادي على بعد حوالي 255 كم شرق مسقط، وللوصول إلى هناك، يمكنك إما استئجار سيارة أو استئجار سيارة أجرة، ونظرًا لوجود المكان في وسط الصحراء، فلا توجد وسيلة نقل أخرى متاحة غير الطريق للوصول إلى المكان.

روعة وادي خالد

يجعل الوادي الصخري ومنحدرات جبال الحجر هذا الموقع الذي يقع على بعد 2.5 كم فقط من مسقط ، وجهة مفضلة بين المتنزهين، لذا لاعجب أن يعد وادي بني خالد أحد أكثر الوديان التي يمكن الوصول إليها في المنطقة، وقد تم تطويره بجسر ومناطق جلوس ومطعم.

يتكون هذا الوادي من قسمين؛ الجزء الشمالي عبارة عن منطقة ترفيهية بها أشجار النخيل وحمامات السباحة البكر وواجهات صخرية للنزهات والسباحة، بينما الجزء الجنوبي يحتوي على تضاريس صخرية مثالية للرحلات والتسلق الصخري، حتى أنه يشمل كهف ميكيل الذي يعد جزءًا من شبكة كهوف في المنطقة التي تفتح على شلال صغير.

دخول الوادي:

بعد الوصول إلى مباني وادي بني خالد وإيقاف مركبتك، سترى أول منظر خلاب للمكان بعد المشي لبضع دقائق، هذا بسبب وجود حوض سباحة بمياه صافية قريبة من مدخل الوادي، ويصادف أيضًا أنه أكبر حمامات السباحة الموجودة في وادي بني خالد.

 من هناك، ستحصل أيضًا على إطلالة بانورامية على الجسور ومناطق الجلوس ومطعم ومنحدرات صخرية رائعة.

أخر نقطة توقف في الوادي هي كهف الميكيل، والذي يقع على بعد دقائق قليلة قبل المجموعة الثانية من البرك، ونظرًا لأن الجزء الداخلي من الكهف مظلمة تمامًا، يُنصح بزيارة الكهف فقط إذا كنت تحمل مصباحًا أو معدات إضاءة معك.

السباحة في وادي خالد

The Gorgeous Wadi Bani Khalid - Review of Wadi Bani Khalid, Muscat, Oman -  Tripadvisor

أثناء تواجدك في الوادي، يمكنك الاستمتاع ببعض السباحة العلاجية. لهذا، كل ما عليك فعله هو التأكد من أنك تحمل ملابس السباحة الخاصة بك أثناء زيارتك للوادي وأن لديك إذنًا بالسباحة في تلك البرك.

 ضع في اعتبارك أن المياه يمكن أن تكون عميقة جدًا في مناطق معينة، لذلك ينصح بتجنب السباحة في برك وادي بني خالد إذا كنت لا تعرف السباحة بشكل صحيح.

نصائح قبل الزيارة

احمل كريم الوقاية من الشمس مع النظارات الشمسية والقبعات لتجنب التعرض للسمرة في الشمس.

لا تؤدي الأعمال المثيرة مثل القفز من المنحدرات في المياه وما إلى ذلك في المكان لتجنب الإصابات والحوادث.

قم بتزويد خزان سيارتك بالوقود قبل بدء الرحلة إلى وادي بني خالد.

في عطلة نهاية الأسبوع، يصبح الوادي مزدحمًا للغاية. عند الزيارة، حاول تجنب فترة بعد الظهر لأن الجو حار بشكل لا يطاق والغطاء الشجري محدود.

عند استكشاف كهوف ميكيل، تذكر أن تحمل مصباحًا يدويًا وأحذية مريحة.

تذكر أن تأخذ ما يكفي من الماء والطعام طوال فترة بقائك هناك، فلا توجد مطاعم أو متاجر، فقط كشك صغير بخيارات محدودة، وأحضر أيضًا بعض الملابس الإضافية، إذا كنت تنوي الذهاب إلى الماء.

شارك برأيك