روتردام هي ثاني أكبر مدينة في هولندا، تقع على بعد ساعة واحدة جنوب أمستردام، تتمتع بنمط معماري فريد، مدينة حديثة متنوعة بشكل لا يصدق، من يحالفه الحظ بزيارتها يشعر وكأنه في عالم عصري فريد متجدد يطل عليه من كل زاوية وكل مبنى.

الفن والتصميم

من أحدث صالات العرض المعاصرة إلى أقدم المتاحف في هولندا، تمتلك روتردام مجموعة متنوعة من الأعمال الفنية التي لا تقتصر على المتاحف فحسب، بل تمتد إلى المنحوتات في الهواء الطلق والمنشآت وفن الجرافيتي المنتشر في جميع أنحاء المدينة.

ويعد متحف بويجمانس فان بونينجن واحدا من أقدم المتاحف في هولندا، وأحد أرقى المعارض الفنية في أوروبا مع مجموعة دائمة من اللوحات الهولندية والأوروبية التي تعود للعصور الوسطى وحتى القرن 21، بما في ذلك أعمال رامبرانت، فان جوخ، مونيه، موندريان، ماغريت، وتشمل المتاحف الشهيرة الأخرى متحف التصوير الفوتوغرافي الهولندي ومتحف ستيديليك شيدام، مع متحف الفن الحديث والمعاصر.

العمارة

هذه المدينة هي على النقيض من وجهات أوروبا التاريخية التي يمكن أن تكون قد سافرت إليها سابقا، إذ تتميز روتردام بمبانيها العصرية الزجاجية وآفقها المتجدد باستمرار، وذلك نتيجة تدمير كامل وسط المدينة القديمة في القصف الألماني عام 1940. وبعد الحرب العالمية الثانية، قررت المدينة تجديد ما تهدم بدلا من استعادة المراكز القديمة، ونتيجة لذلك كانت روتردام أول مدينة هولندية تفتخر بأن لديها واقعا حقيقيا من النهضة.

ومن أبرز الأمثلة على ذلك مبنى “دي روتردام” الذي سُمي على اسم إحدى السفن الأصلية التي كانت تعمل على خط هولندا امريكا التاريخي، وبعد الانتهاء من تشيده في عام 2013 أصبح أكبر مبنى في هولندا بالكامل، حيث تحول إلى فندق فاخر عائم، ما يتيح للضيوف تناول العشاء، فضلا عما يضمه المبنى من مطاعم ومكاتب وأماكن للإقامة في ثلاثة أبراج.

كما أن محطة القطار المركزية  تعتبر رمزاً أخر على النهضة في روتردام، إذ تم تجديدها بشكل مذهل في مارس 2014 لمواجهة الارتفاع الكبير في عدد الركاب، ناهيك عن جسر ايراسموس الملقب ب “البجعة” بسبب شكله الرشيق، والذي تم تصميمه من قبل المهندس المعماري بن فان بركل في عام 1996 على امتداد 800 مترا عبر نهر ماس.

الدراجات

إذا كنت تتسائل ما يجب القيام به في روتردام، فينبغي أن يكون أول شيء في رحلتك بالمدينة استئجار دراجة، فالناس هناك يتنقلون بالدراجة في كل مكان، خصوصا أنه قد تم تصميم البنية التحتية بالمدينة بشكل مناسب لركوب الدراجات، لذلك ستجد ممرات للدراجات منفصلة عن كل الشوارع الرئيسية. وكمسافر إلى المدينة، يمكنك استئجار دراجة من المحطة المركزية لتتنقل بها في جميع أنحاء المدينة مثل السكان المحليين.

التنوع الثقافي

روتردام مدينة متنوعة، ولا عجب في ذلك فلديها سكان من أكثر من 160 دولة، بحيث تسمع العديد من اللغات عند انتقالك في الشوارع العامة، ما يجعلك أمام تنوع ثقافي مذهل يضفي على المدينة جانب جمالي أخر.

الأسواق العامة

تضم روتيردام الكثير من الأسواق في الهواء الطلق، فكل شيء تحتاجه يمكنك أن تجده أيام الثلاثاء والسبت في سوق ساحة بيننرت، بداية من الجبن والخبز، وحتى الزهور والمكسرات والتوابل والملابس. كما أن قاعة السوق التي أنشئت حديثا لتعد أول سوق داخلي في هولندا، مع أكثر من 100 كشك لبيع الفواكه والخضروات الطازجة، تعد من أقضل الأماكن التي يمكنك ارتيادها.

الأفق

غالبا ما يشار إلى روتيردام باسم “مانهاتن على نهر ماس”، وذلك بفضل الهندسة المعمارية الرائعة التي تقدم بيئة فريدة من نوعها لأفق جميل، خصوصا جسر إيراسموس (ويعرف أيضا باسم سوان) و “كوب فان زويد” الحي الجديد الذي يقع على الضفة الجنوبية لنهر ماس، والذي يحتوي على بعض من أطول ناطحات السحاب في البلاد.

الحدائق

يوجد في روتردام عددا من الحدائق الجميلة، مثل “هيت بارك” التي تعد مكانا مثاليا للاستمتاع بين أجمل المظاهر الطبيعية وألذ المأكولات في مطعم باركوتيل (أول مطعم هولندي يحصل على 3 نجوم ميشلان)، كما أن حديقة كرالنجس بلاس تعتبر من أفضل الأماكن للتنزه في الهواء الطلق بالمدينة، حيث يمكنك ان تلتقي بالسكان المحليين مع الاستمتاع ببعض السباحة والرياضات المائية وصيد الأسماك.

روتردام ذات موقع مميز

تقع روتردام على بعد ساعة جنوب أمستردام أو شمال بروكسل وساعتين ونصف شمال باريس، وإلى جانب ذلك، يتيح لك مطار روتردام الفرصة للسفر في جميع أنحاء أوروبا، أما إذا كنت ترغب في البقاء في هولندا، يمكنك بسهولة السفر بالقطار إلى المدن القريبة مثل دلفت (13 دقيقة)، لاهاي (32 دقيقة)، أوتريخت (38 دقيقة) وأمستردام (42 دقيقة).

وسائل النقل العام في روتردام

وسائل النقل العام متعددة وسهلة الاستخدام، بما في ذلك القطارات والمترو والترام والحافلات، ويمكنك اكتشاف وسط المدينة سيرا على الأقدام وحتى باستخدام الدراجة مثلما يفعل السكان المحليين كل يوم.

أين تقيم في روتردام؟

بيلدربرغ باركوتيل روتردام، يعد من أفضل فنادق المدينة ذات الموقع المميز بجوار متحف بويجمانس فان بيونينغن، وبالقرب من المعالم السياحية الشهيرة، ويوفر جميع الخدمات المصممة خصيصا لراحة النزلاء بداية من الواي فاي المجاني وحتى تناول ألذ الأطعمة بمطعم ذا بارك.

أوربان ريزيدنس روتردام، يمكن الوصول من موقع الفندق إلى أماكن الجذب السياحي سيرًا على الأقدام، علاوة على ما يوفره أوربان من شقق فندقية واسعة ذات مرافق مميزة، وقد صنف هذا الفندق ضمن الفضل فما يتعلق بالقيمة مقابل المال.

شارك برأيكإلغاء الرد