Booking.com

جايسالمير هي المدينة الأكثر شعبية في ولاية راجستان الهندية باعتبارها نقطة انطلاق مثالية إلى صحراء ثار الشهيرة، فضلا عن كونها موطن للمناظر الطبيعية الجميلة، والهندسة المعمارية الرائعة، والطعام الجيد، والسكان الودودون، فلا عجب أن يطلق عليها “المدينة الذهبية في الهند”، حيث تكسو ألوان الرمال المتلآلئة جميع مشاهد الحياة وكأنك أمام لوحة فنية أبدعها فنان.

أفضل أوقات السفر إلى جايسالمير

أفضل وقت لزيارة جايسالمير يتمثل في الفترة من أكتوبر إلى يناير، حيث يكون المناخ لطيفا والأجواء مثالية للاستمتاع بعيدا عن ارتفاع درجة الحرار أو البرودة الشديدة.

الوصول إلى جايسالمير

يمكنك الوصول للمدينة عبر مطار جودبور الذي يتصل بشكل جيد مع المدن الكبرى مثل دلهي ومومباي وأودايبور، ومن هناك يمكنك استخدام سيارات الأجرة الموجودة خارج المطار التي ستصلك بسهولة إلى جايسالمير، إلى جانب ذلك يمكن الوصول بالقطار من معظم المدن المجاورة.

أفضل التجارب السياحية في المدينة

مغامرات الصحراء وسفاري الجمال

تعد جايسالمير نقطة الوصول المثالية إلى صحراء ثار، حيث تبدأ رحلات سفاري الجمل، مع فرص اكتشاف روعة العالم من حولك خلال النهار، والبقاء في بعض النزل الصحراوية الرائعة، أو حتى التخييم بين أجمل مشاهد النجوم خلال الليل.

ويؤكد الكثير من السائحين على روعة تجربة سفاري الإبل في صحراء ثار لاسيما في أوقات شروق الشمس أو عند الغروب، حينما تنعكس أشعة الشمس على الكثبان الرملية لترسم للزائرين لوحة فنية لا تنسى.

الحصن الذهبي

يمثل الحصن الذهبي (قلعة جايسالمير) أحد أجمل الحصون التي تستحق الزيارة في الهند، خاصة أن نصف المدينة يقع داخل هذا الحصن المذهل، والذي يمثل في حد ذاته متحف مفتوح في الهواء الطلق، حيث يكون بإمكانك التعرف عن قرب على طبيعة المدينة ونمط معمارها الهندسي، فضلا عن ثقافة سكانها المحليين.

وعلى الرغم من أن الحصن هو أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو، إلا أنه يمكن للسائحين الإقامة بأحد الفنادق الموجودة به لتكتمل الفرصة لاكتشاف هذا المعلم السياحي المثير للاهتمام.

المدينة القديمة

يمثل التجول بين أرجاء المدينة القديمة وأزقتها الضيقة في جايسالمير أحد أكثر الأشياء الممتعة التي يمكنك القيام بها في هذه الوجهة الهندية المميزة، لاسيما وأن هذا المكان الذي يشبه في كثير من الأحيان المتاهة سيفتح لك الفرصة للاستمتاع بمشهد جديد في كل منعطف، وذلك ما بين المحال التجارية والدراجات البخارية والمارة من السكان المحليين.

وتعتبر جايسالمير أحد المواقع الشهيرة لتصوير الأفلام في ولاية راجستان، حتى أنك قد تشاهد بعض نجوم السينما في المواقع التاريخية بالمدينة.

بحيرة غاديسار

بحيرة غاديسار هي في الواقع بحيرة اصطناعية جميلة في قلب المدينة، وهي واحدة من بين عدد قليل من البحيرات التي لا تزال موجودة في ولاية راجستان، لذلك سيكون من الأفضل لك التخطيط لزيارتها خاصة في الصباح، حيث تكون الأجواء جميلة وهادئة.

كما يمكنك أيضا الاستمتاع بالزيارة قبل غروب الشمس مع القيام بجولة عبر القارب وقضاء بعض الوقت بين المياه الهادئة ومشاهد المعابد والمزارات المحيطة بالبحيرة، فضلا عن فرص رؤية بعض الطيور المهاجرة.

عروض الدمى

إذا كنت في زيارة إلى جايسالمير مع العائلة، يمكنكم الاستمتاع بمشاهدة عروض الدمي التي تحكي من خلال الاغاني والقصص الشعبية تاريخ المدينة، وذلك بمركز ومتحف الصحراء الثقافي الذي يقدم دوما المفاجأت السارة للزائرين.

التسوق في جايسالمير

جايسالمير

تتمتع جايسالمير بفرص التسوق المثالية بين العديد من المحلات التجارية الملونة، التي تقدم للزائر كل شىء من المنتجات المحلية والهدايا التذكارية التي لا تقارن، بما في ذلك الأحذية والجلود وحتى الملابس والإكسسوارت الهندية الرائعة.

مطبخ المدينة

 

لن تكتمل رحلتك إلى جايسالمير دون تجربة بعض أطباق راجستان الشهية، بما في ذلك “دال باتي تشورما”، وهو الطبق الأكثر شعبية في المدينة، إلى جانب الحلوى الشهية التي تشتهر بها المدينة. وتتنوع المطاعم في جايسالمير بين المطاعم التي تقدم الأطباق الشرقية والغربية، الأمر الذي يرضي كافة الأذواق والرغبات.

شارك برأيك